الدولية

ترامب: اجتماعي مع الديمقراطيين كان (مضيعة للوقت)

واشنطن ــ رويترز

هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بإعلان حالة الطوارئ على المستوى الوطني إذا لم يتسن التوصل إلى اتفاق مع الكونجرس بشأن تشريع للتمويل الحكومي يتضمن تخصيص أموال لتشييد جدار على الحدود الجنوبية.
وطالب ترامب المشرعين بإصدار قانون بشأن التمويل لتأمين الحدود الأمريكية مع المكسيك.

وقال ترامب، متحدثا في البيت الأبيض، إنه قد يضطر إلى اللجوء إلى “طريقة مختلفة” للمضي قدما في بناء الجدار الذي وعد به منذ فترة طويلة، وسط عملية إغلاق جزئي للوكالات الاتحادية منذ 19 يوما، إذا لم يعمل الجمهوريون والديمقراطيون معا لحل الخلاف بشأن التمويل.

هذا فيما وصف ترامب، اجتماعه مع قادة الكونجرس الديمقراطيين الراغبين في إنهاء الإغلاق الجزئي للحكومة بـ”مضيعة للوقت”، بعدما أنهاه بشكل مفاجئ.

وعلق في تغريدة على تويتر “سألت عما سيحدث في غضون 30 يوما إذا أحدثت أنا انفراجة سريعة للأمور، هل ستوافقون على (تشريع) لأمن الحدود يتضمن بناء جدار أو سياج حديدي؟ ردت نانسي (بيلوسي رئيسة مجلس النواب) بالرفض، فقلت لهم مع السلامة.. لا فائدة”.

ووصف النواب الديمقراطيون المستاؤون من تصرف ترامب بأنه “نوبة غضب”، قائلين إن الاجتماع توقف عندما رفضوا الالتزام بتمويل اقتراحه بشأن الجدار الحدودي مع المكسيك.

وقال زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ تشاك شومر، لصحفيين خارج البيت الأبيض، إن ترامب سأل بيلوسي إن كانت ستمول الجدار، مضيفا “قالت لا.. فنهض وقال: إذا ليس هناك ما نناقشه، وانسحب”.

كان ترامب صرح الأحد الماضي على مطلبه في تخصيص 5.6 مليار دولار لتمويل بناء الجدار الحدودي بين بلاده والمكسيك، مشيرا إلى تأييد كبير داخل حزبه لهذه القضية الخلافية التي أدت إلى “إغلاق” للحكومة دخل أسبوعه الثالث.

وقال لصحفيين أثناء مغادرته البيت الأبيض متوجها إلى منتجع كامب ديفيد الرئاسي: “علينا أن نبني الجدار، الأمر يتعلق بالأمان وبأمن بلادنا”. وكرر تلويحه بأنه قد يستخدم سلطاته للحالات الطارئة من أجل بناء الجدار دون موافقة الكونجرس. وقال “قد أعلن حالة طوارئ وطنية، اعتمادا على ما سيحصل في الأيام القليلة المقبلة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *