متابعات

امتدحوا مهرجان الجنادرية .. ممثلو البعثات الدبلوماسية:

التجمع الضخم يجسد الطاقة المتجددة والمستقبل المشرق لأبناء المملكة

الجنادرية -واس

أتاح التنوع والثراء الثقافي في مختلف مناطق ومحافظات المملكة، للقرى والبيوت التراثية المشاركة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية 33) التميز والإبداع في فعالياتها المنفذة والابتعاد عن الرتابة والتكرار ما أسهم في مزيد من الخيارات لدى الزوار الذين حظوا بأوقات ممتعة ومفيدة عاشوها في كنف الماضي الزاخر بالتنوع الثقافي.

ومثلت موروثات مناطق المملكة وفنونها الفنية والشعبية، وعناصر التراث وطبيعة الحياة اليومية التي عاشها الآباء والأجداد إلى جانب المتاحف، نزهة ووجبة ثقافية غنية لزوار المهرجان بمختلف فئاتهم وجنسياتهم.

وزار عدد من السفراء ممثلي البعثات الدبلوماسية المعتمدين لدى المملكة وعائلاتهم المهرجان مطلعين على ما يكتنزه من تراث يحكي تاريخ المملكة العريق ويبرز دورها الهام في الحفاظ على المخزون التراثي والثقافي الذي تستعرضه في المهرجان، الذي حظي برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله ـ ويتجدد كل عام على أرض الجنادرية.

وتأتي الزيارة التي قام بها الوفد الدبلوماسي أمس الأول تلبية للدعوة التي قدمتها وزارة الخارجية للبعثات الدبلوماسية لدى المملكة ، للتعرف عن كثب على مشاركات المناطق والمؤسسات الحكومية والأهلية والإرث التاريخي للمملكة، وما تقدمه أجنحة الجنادرية لزوارها من تراث عريق وألوان وأكلات شعبية متنوعة تتميز به كافة المشاركات.

وبدأت جولة الوفد من جناح وزارة الخارجية شاهد خلالها أبرز الوثائق والإصدارات القديمة للجوازات ونماذج معروضة منها لحكام المملكة، وما يحتويه الجناح من أركان أبرزت دور الوزارة في تأصيل العلاقات الدبلوماسية مع دول العالم، ووقف الدبلوماسيون وعائلاتهم على ما يقدمه جناح المديرية العامة للسجون عبر جناحه من مشاركات وأعمال للنزلاء والنزيلات، مستمعين إلى شرح تفصيلي عن البرامج المقدمة للنزلاء، وشرح مفصل عن مركز تدريب وتطوير القدرات النسائي لموظفات السجون، وإنجازات لجنة رعاية السجناء بمنطقة الرياض “تراحم” وما تقدمه اللجنة من برامج، ثم تابع الوفد زيارته لجناح المديرية العامة لحرس الحدود، مطلعين على عدد من الأركان شملت الزي العسكري، والأمن والحماية والوسائل الرقابية، والنظم وتقنية المعلومات، والأنظمة الحرارية المتحركة والثابتة والمحمولة، والشؤون البحرية، والبحث والإنقاذ والسلامة، إضافة إلى جناح قوة أمن الحدود البرية والبحرية الخاصة، وجناح التسليح، وجناح التوعية النسائية، وجناح استعراض خدمات النقل الجوية لمنسوبي قطاع حرس الحدود.

عقب ذلك ، زار ممثلو البعثات الدبلوماسية جناح رئاسة أمن الدولة والأركان المشاركة تحت مظلة الرئاسة شملت ” إدارة المتفجرات، وأمن المطارات، والإدارة العامة لسجون المباحث، ومركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية، والعمليات الميدانية، والمباحث الإدارية، وكلية نايف للأمن الوطني، والإدارة العامة للأمن الفكري، والقيادة العامة لطيران الأمن، وقوات الطوارئ الخاصة)، كما شارك الوفد في تجربة “جرب رمايتك التي يقدمها جناح قوى الأمن على أرض الجنادرية،

ثم تجول الوفد في جناح الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني اطلعوا خلاله على مناطق الجذب السياحي والمناطق الأثرية في أنحاء المملكة من خلال ما تعرضه شاشات العرض وتصفه المطويات والمطبوعات، كما زارت الوفود جناح الجمارك السعودية الذي قدّم شرحاً عن البرامج التي أسهمت في تبسيط الإجراءات الجمركية وتسهيل التجارة، وأدّت إلى إيجاد بيئة جاذبة للمستثمرين من خلال إجراءات جمركية أكثر مرونة وفاعلية، أسهمت في تحقيق الأهداف الوطنية المشتركة ، كما شاهدوا عرضاً قدمه رجال الجمارك باستخدام الكلاب البوليسية في إبطال المتفجرات وكشف المتسللين، إضافة إلى جهود رجال الجمارك في أبطال المتفجرات في مطارات المملكة باستخدام أجهزة متطورة.

إثر ذلك ، تجول الوفد الدبلوماسي في جناح دولة الإمارات العربية المتحدة، مطلعين على أبرز الفنون الشعبية والحرف اليدوية التي تشتهر بها دولة الإمارات، كما زار الوفد أجنحة مناطق عسير والجوف والمدينة المنورة ، ووزارة الطاقة ، والسوق الشعبي وسط الجنادرية .

وفي ختام الجولة، أعرب أعضاء البعثات الدبلوماسية عن إعجابهم بما شاهدوه على أرض الجنادرية من تراث عريق يعكس الصورة الحقيقية لمناطق المملكة وما تتمتع به من مقومات دينية واقتصادية وسياحية وتراثية وحضارية، جعلتها وجهة رئيسية لكافة بلدان العالم، نظير مكانتها الدينية والاقتصادية والثقافية، مؤكدين أن هذا التجمع الضخم يجسّد روح الطاقة المتجددة والمستقبل المشرق لأبناء المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين ـ حفظهما الله ـ.

زيارات المسؤولين
وزار معالي نائب وزير الداخلية الدكتور ناصر بن عبدالعزيز الداود أجنحة وزارة الداخلية وقطاعاتها المشاركة في المهرجان واستهل الدكتور الداوود زيارته بجولة على معارض وأجنحة القطاعات العسكرية والأمنية والجهات الحكومية المشاركة في الجنادرية كما زار معاليه أجنحة وزارة الحج والعمرة ، وبيت المدينة المنورة والمديرية العامة لحرس الحدود، والقوة البرية الخاصة، والشؤون البحرية، مستمعاً خلالها إلى شرح عن الخدمات التي تقدمها لزوار المهرجان، كما شاهد عرضاً للسيارات والآليات القديمة والحديثة، وقوة أمن الحدود البرية الخاصة، وركن الأسلحة، وركن أكاديمية محمد بن نايف للعلوم والدراسات الأمنية البحرية، والركن الخاص برؤية المملكة ٢٠٣٠، وركن شؤون الطيران.

من جهة أخرى زار وكيل الوزارة المساعد للشؤون الإسلامية الشيخ احمد بن عيسى الحازمي ، جناح الوزارة المشارك في المهرجان الوطني للتراث والثقافة، مطلعاً على معروضات الجناح والفعاليات التي تقدم للزوار.

واستمع الحازمي إلى شرح مفصل عن ما تقدمه الوزارة من برامج وأنشطة متنوعة لزوار الجناح كالمسابقات الثقافية، والدورات التدريبية التي تقدم لزوار الجناح بهدف نشر الوسطية والاعتدال ونبذ الغلو والتطرف، وغير ذلك من الخدمات التي تقدمها الوزارة.

كما زار معالي المستشار الخاص المشرف العام على مكتب سمو أمير منطقة الرياض الأستاذ سحمي بن شويمي بن فويز ، المهرجان واستهل معاليه زيارته بجناح محافظة الغاط الذي يضم قصر الغاط التراثي ومركز عبدالرحمن السديري الثقافي بالغاط وعدد من الأجنحة بالجهات الحكومية بالمحافظة .

واستمع معاليه لشرح مفصل من محافظ الغاط منصور بن سعد السديري عن مشاركة المحافظة والجهات الحكومية والخاصة ومايقدم للزوار وتوجه معاليه إلى جناح محافظة الخرج واستمع معاليه إلى شرح مفصل من محافظ الخرج مساعد بن عبدالله الماضي عن مشاركة المحافظة وأبرز الفعاليات والأنشطة التي تقدم للزوار كما زار معاليه عددغا من الأجنحة الحكومية منها مؤسسة الامير محمد بن سلمان الخيرية ” مسك” ورئاسة أمن الدولة ، ووزارة الداخلية.

وزار مدير عام فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الرياض الدكتور تركي بن عبدالله الشليل ، المهرجان وأطلع خلال الزيارة على مشاركة الرئاسة في المهرجان والمعرض التعريفي التوعوي.

وقاية .. توعي رواد الجنادرية
وشارك المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها “وقاية” عبر جناحه في الجنادرية، بتقديم خدمات الفحص المجاني للزوار، والتوعية بالوقاية من الأمراض المزمنة بين أفراد المجتمع.

ويقدّم الجناح بالتعاون مع وكالة الصحة العامة للطب الوقائي والوكالة المساعدة لرعاية الاولية، عبر أركانه شرحاً عن كيفية التعامل مع مريض الدرن الرئوي، إلى جانب ركن “نمط الحياة ” الذي يعنى بمكافحة أمراض السمنة والضغط والسكر ، بالإضافة إلى ركن الاسعافات الأولية .

ويمكّن الجناح زواره من خلال ركن ” التطعيمات” أخذ الجرعات الخاصة بالأنفلونزا ، إلى جانب تصحيح الأفكار الخاطئة حول مضاعفات التطعيم، بالإضافة إلى التوعية بمضار التدخين كما يقدّم المركز عدة برامج وقائية منها “سفير وقاية للمدارس” ، وبرنامج “الوقاية من أمراض جراثيم الغذاء المنقولة في الجهاز الهضمي” ، و”جراثيم الجهاز التنفسي” ، وبرنامج “الوقاية من الأمراض المنقولة ، كالملاريا ، وحمي الضنك .

وشارك زوار بيت المدينة المنورة في مبادرة “جرب خطك ” المقامة ضمن أنشطة ركن الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة.
وحظيت المبادرة بإقبال الزوار بمختلف فئاتهم العمرية ، وبمشاركة معلمين وموظفين وطلاب من مختلف المراحل الدراسية، للتعريف بأنواع الخطوط القديمة والمشهورة في منطقة المدينة المنورة .

كما عرّفت الجمعية الوطنية للمتقاعدين من خلال مشاركتها في الجنادرية بخدماتها للمتقاعدين والمتقاعدات، وحقوقهم لدى الجهات الأخرى، والتأكيد على مكانتهم الاجتماعية ودورهم في بناء المجتمع، كما يوزع الجناح مطويات عن أنشطة الجمعية والتعريف بها وخدماتها للأعضاء وحقوق المنتسبين لها.

وأوضح مدير الجمعية الوطنية للمتقاعدين محمد المشاري أن الجمعية تطمح لتقديم خدماتها لأكثر من مليون متقاعد ومتقاعدة.
وقدم جناح منطقة القصيم عبر معرض مكتب تحقيق الرؤية في المهرجان صدارة اجتماعية وسياحية وإدارية من خلال 68 مبادرة أطلقتها إمارة المنطقة، التي أوجدت حراكاً متواصلاً بروح التكاتف والأسرة الواحدة بسواعد شباب وفتيات المنطقة.

الرقصات الشعبية
وأشعلت فرقة الفنون الشعبية المشاركة ضمن وفد منطقة الباحة في المهرجان حماس الزوار بما تقدمه من عروض فنية وألوان شعبية اشتهرت بها المنطقة.

وشكلت الفنون التي تقدمها 5 فرق شعبية مشاهد بصرية أبدع العارضون فيها بملبوساتهم ومقتنياتهم من الأسلحة والسيوف والخناجر، ويؤدون رقصاتهم بتناسق وتناغم مع الايقاعات الاستعراضية للفنون المقدمة. وأوضح المشرف على فرق الفنون الشعبية بالقرية يحيى بن سعيد اللساب أن مشاركة الفرق الشعبية ضمن جناح منطقة الباحة يحظى باقبال كثيف من زوار المهرجان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *