الدولية

التحالف: مليشيا الحوثي تقوض جهود السلام والإغاثة

الرياض- البلاد

أوضح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، العقيد الطيار الركن تركي المالكي, أن قيادة القوات المشتركة للتحالف تثمن الجهود التي يبذلها الجنرال باتريك كميرت رئيس لجنة المراقبة الدولية, خصوصاً مع تعنت مليشيا الحوثي الإرهابية في تطبيق اتفاق السويد.

وأشار العقيد المالكي إلى الانتهاكات الحوثية المتواصلة ومنها الاختراقات الحوثية التي بدأت في الدقائق الأولى منذ وقف إطلاق النار بتاريخ 28 ديسمبر 2018م, حيث بلغت اختراقات مليشيا الحوثي الإرهابية 368 اختراقًا ومازالت مستمرة في أعمال الاختراق التي تخالف اتفاق السويد, مؤكدًا دعم قيادة القوات المشتركة للتحالف للجيش الوطني اليمني الملتزم بوقف إطلاق النار.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي بالرياض أمس حيث تطرق إلى المسرحية الهزلية الساخرة التي نفذتها مليشيا الحوثي الإرهابية وحاولت خلالها القيام بتفسير بنود الاتفاق بما يتوافق معها, لافتًا الانتباه إلى أن إعلانها عن تسليم ميناء الحديدة لخفر السواحل ليس له أي علاقة بإدارة الموانئ اليمنية.

وأشار إلى أنه مليشيا الحوثي الإرهابية ما زالت تواصل أعمال حفر الخنادق, واستخدام سواتر ترابية للتمويه وتخزين الأسلحة في الخنادق موضحاً أن بيان برنامج الغذاء العالمي يؤكد ما ذكره التحالف وشدّد عليه في مناسبات كثيرة من تعطيل مليشيا الحوثي الإرهابية للأعمال الإغاثية والإنسانية داعيًا جميع المنظمات العاملة في الداخل اليمني إلى إبراز الأعمال العدائية التي تقوم بها مليشيا الحوثي واختراقاتها للقانون الدولي والإنساني وقرار 2216, وما نص عليه العمل الإغاثي والإنساني.

ولفت العقيد المالكي الانتباه إلى بيان الدفاع المدني في المملكة المعني بتعرّض عائلة سعودية في محافظة العارضة بمنطقة جازان، لأحد الألغام الأرضية التي حملتها السيول من الداخل اليمني إلى الحدود السعودية, حيث استشهد طفل, وأصيب طفلان آخران وامرأة تبلغ من العمر 29 عامًا.

وحول العمليات الإنسانية, أشاد بجهود مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في دعم الشعب اليمني الشقيق, مشيراً إلى أن عدد التصاريح التي أصدرتها قيادة القوات المشتركة للتحالف منذ بداية العمليات العسكرية بلغ 37639 تصريحًا, فيما وصل عدد تصاريح وأوامر تأمين تحركات المنظمات الإغاثية بالداخل اليمني خلال الفترة من 24 ديسمبر حتى 7 يناير 2019م إلى 486 تصريحًا.

يذكر أن عدد الصواريخ البالستية التي أطلقت باتجاه المملكة منذ بداية العمليات العسكرية حتى الآن بلغ 213 صاروخًا, كما وصل عدد المقذوفات إلى 69414 مقذوفاً, فيما بلغ إجمالي خسائر مليشيا الحوثي التابعة لإيران من مواقع وأسلحة ومعدات خلال الفترة من 24 ديسمبر 2018م حتى 7 يناير 2019م 398 , بينما وصل عدد القتلى إلى 1162 قتيلاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.