الإقتصاد

مدفوعة بعمليات الاندماج .. أقوى نمو لأرباح البنوك السعودية في 4 سنوات

جدة ـ وكالات

توقع تقرير حديث صادر عن وكالة “بلومبيرج” الإخبارية تضاعف نمو ارباح البنوك السعودية خلال العام الحالي، سيما وأن ارتفاع أسعار الفائدة، وزيادة الانفاق الحكومي، قد يقابلان مخاطر ارتفاع تكاليف الديون “المعدومة”.

وكشف التقرير عن توقعات بارتفاع أرباح البنوك الـ12 المدرجة في البلاد بنسبة 10.1٪ في العام 2019 أي أعلى من نسبة النمو التي بلغت 9.8٪ في الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي.

وقال الخبير الاقتصادي لدى “بلومبرج إنتليجنس” إدموند كريستو، أن المزيد من المحفزات، وثقة الشركات، والاقتصاد القوي، جميعها ستدعم الاقراض للقطاع الخاص، مرجحا استمرار الإقراض العقاري القوي في العام 2019، مدعومًا بالحوافز الحكومية، والتي قد تعوض عن تباطؤ النمو في القروض الشخصية حيث تسري قواعد الإقراض الجديدة المسؤولة.

وتأتي هذه التوقعات الايجابية في الوقت الذي أعلن فيه أكبر بنك في المملكة، البنك الأهلي التجاري، في 24 ديسمبر عن بدء محادثات الاستحواذ مع بنك الرياض.

في ذات الوقت تشير تقارير الى إن شركات أخرى تدرس عمليات الاندماج المحتملة مع قيام مؤسسة النقد وصندوق الاستثمارات العامة، الذي يمتلك حصصاً في بعض البنوك السعودية، باستكشاف إمكانية الجمع بين البنوك لزيادة حجمها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.