المحليات

مهرجانات المناطق تطوف بروادها بين الماضي والحاضر في تناسق بديع

المناطق- البلاد- واس

تنتظم مختلف مناطق المملكة مهرجانات تختلف في مسمياتها وتتحد في أهدافها لخدمة المجتمع بكل ما هو مفيد وملب لتطلعات مختلف الفئات العمرية.

وشاركت إدارة الدفاع المدني بمحافظة عنيزة بجناح تعريفي في مهرجان الغضا السابع عشر المقام بالمحافظة، حيث تعرف الزوار من خلال الأركان المختلفة على كيفية وقوع بعض الحوادث الناتجة عن الإهمال والتقصير، وكيفية درء تلك المخاطر، كما يعرض الجناح أهم التطبيقات التي يستخدمها العاملون بالجهاز لتعزيز رسالته الإعلامية التثقيفية في كافة أعمال الحماية والإنقاذ والسلامة.

ثياب الجدات
وفي مهرجان ربيع بريدة 40 تستقبل “أم علي” المشارِكة في ركن الأسر المنتجة في ركنها الصغير المتسوقين والزوار ممن تستهويهم الملابس التراثية والشعبية، التي تعبر عن فترة زمنية سابقة عاشها الآباء والأجداد ويستوقفك حجم الإقبال والتوافد والشراء على تلك المنتجات، التي يصفها الزوار بـ “ثياب الجدات” كالجنينة الشعبية، وثياب القرقيعان، والقميص الشعبي، والجلابيات, بالإضافة إلى الثوب المكمم, والشراشف وأغطية الطاولات، والنقابات النسائية والشالات المشغولة بالخرز, وملابس الأطفال حديثي الولادة, وبعض مستلزمات المنزل والملابس ذات الطابع التراثي.

وتشارك مديرية سجون منطقة القصيم ولجنة رعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم بالقصيم “تراحم” بمعرض وفعاليات المهرجان ويضم المعرض منتجات النزلاء اليدوية وإبداعاتهم الفنية، ووسائل عرض توعوية وتثقيفية وأنشطة ترفيهية، وركن للإجابة على الاستفسارات وشرح محتوى المعرض.

الحديقة الثقافية بجدة
وشهدت “كبسولة هدية الفندقية” التي اطلقتها “جمعية هدية الحاج والمعتمر الخيرية” في حج العام الماضي 1439هـ / 2018م إقبالًا كبيرًا من زوار “الحديقة الثقافية” في دورتها الثانية بساحة النورس في الواجهة البحرية بجدة.

رالي حائل
وشهد ركن التعلم بالهواتف الذكية, وركن التعلم والمرح للأطفال بجناح إدارة التعليم بحائل المشارك بالفعاليات المصاحبة لرالي حائل 2019, إقبالًا كثيفًا من زوار الجناح, حيث قدم الركن ما يقارب 30 تطبيقًا ذكيًا.

واستعرض الجناح مشروع “ريادي” إحدى مبادرات برنامج التحول الرقمي 2020 المنفذة في وزارة التعليم.

واختتمت جمعية الثقافة والفنون بمنطقة حائل ” معرض التصوير الضوئي والفن التشكيلي”بمشاركة 50 فناناً وفنانة وذلك في جراند مول وشهد المعرض إقبالاً كثيفًا من الزوار للاطلاع على إبداعات فناني وفنانات حائل الذين شاركوا بلوحات في الفن التشكيلي وصورًا التقطتها عدسات كاميراتهم من مواقع طبيعية وتراثية وسياحية في المنطقة.

مهرجان جازان الشتوي
وأشهر 13 رجلاً من الجالية الفلبينية إسلامهم عقب ندوة علمية عن التوحيد وفضله ، ضمن فعاليات البرنامج الدعوي المصاحب لمهرجان جازان الشتوي الذي ينظمه فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بجازان .

وبلغ عدد المستفيدين من البرامج الدعوية من الجاليات المسلمة وغير المسلمة الذين حضروا إلى الخيمة الدعوية أكثر من 850 فرداً .
سفاري بقيق
أسدل مهرجان سفاري بقيق لـ “تراث الصحراء” بنسخته الثالثة الستار أمس الأول على فعالياته، بزيارة أكثر من 200 ألف زائر وزائرة خلال فترة المهرجان التي انطلقت يوم الأربعاء الموافق 19 من ربيع الثاني، وتنظمها اللجنة السياحية بمحافظة بقيق بالتعاون مع بلدية محافظة بقيق وبلدية عين دار وبلدية جوف بني هاجر، بمشاركة عدد من الجهات الحكومية بالمحافظة والمنطقة، وذلك في موقعه على طريق الرياض ــ الدمام السريع.واستمر المهرجان عشرة أيام من الفعاليات المثيرة والبرامج التي امتزج بها روح الصحراء وتراثها والأصالة العربية.

مهرجان نمار
واختتمت فعاليات “مهرجان نمار الاجتماعي”، الذي نظمته لجنة التنمية الاجتماعية بالحي خلال الفترة من 20 – 27 / 4 /1440هـ.وتضمن المهرجان عددًا من العروض الترفيهية، ومحالاً للتسوق تحوي بين جنباتها العديد من البضائع التي تستهوي الزوار، إضافة إلى العديد من المطاعم والمقاهي، استمتع خلالها الزوار بما شاهدوه من عروض وفعاليات مختلفة تلبي رغبات جميع الأسرة، قضوا خلالها أمسيات جميلة في ظل الأجواء الرائعة التي وفرها المهرجان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *