الدولية

الحوثيون ينهبون 65 % من المساعدات الإنسانية الموجهة للشعب اليمني

البلاد : وكالات

كشف وزير الإدارة المحلية اليمني عبد الرقيب فتح، أن ميليشيات الحوثي المرتبطة بإيران تنهب 65 بالمئة على الأقل من المساعدات الإنسانية والغذائية الموجهة لليمنيين عبر ميناء الحديدة.

وقال فتح في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات “وام”، إن الميليشيات التي تسيطر على ميناء الحديدة تنهب المساعدات لـ”صالح ما يسمى المجهود الحربي، ضاربة عرض الحائط بأرواح المدنيين وظروفهم الإنسانية الصعبة”.

وأضاف أن الحوثيين “قاموا خلال أكثر من ثلاث سنوات ونصف السنة بنهب واحتجاز 697 شاحنة إغاثية في الطرق الرابطة بين محافظات الحديدة وصنعاء وإب وتعز وحجة وذمار ومداخل المحافظات الخاضعة لسيطرتها، إضافة إلى احتجاز 88 سفينة إغاثية وتجارية في ميناءي الحديدة والصليف، من بينها 34 سفينة احتجزتها لأكثر من 6 أشهر حتى تلفت معظم حمولاتها”.

ودعا فتح إلى ضرورة توحيد جهودها الإنسانية على الساحة اليمنية ودعم مبدأ لامركزية العمل الإنساني والإغاثي، كون هذه المنظمات تعمل في مناطق سيطرة ميليشيات الحوثي.

وطالب الوزير، الذي يرأس أيضا اللجنة العليا للإغاثة، منظمات الأمم المتحدة بتطبيق مبدأ لا مركزية العمل الإغاثي على الساحة اليمنية، بما يضمن وصول المساعدات إلى مستحقيها.

وأكد أهمية تواجد مكاتب منظمات الإغاثة في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، وضرورة افتتاح 5 مراكز إغاثية إدارية رئيسية في كل من عدن وصنعاء والمكلا وتهامة ومأرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.