الدولية

إضراب عام في لبنان للمطالبة بتشكيل الحكومة

بيروت – رويترز

دخل الاتحاد العمالي اللبناني العام في إضراب عام امس “الجمعة” للمطالبة بتشكيل حكومة في لبنان. وقال رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر إن “الدعوة إلى الإضراب تأتي لإطلاق صرخة بعنوان تشكيل حكومة لإنقاذ الشعب اللبناني”، وذلك بعد اجتماع عقد في مقر الاتحاد العمالي.

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية أن اجتماعاً موسعاً عقد في مقر الاتحاد العمالي العام برئاسة بشارة الأسمر، تم خلاله البحث في دعوة الاتحاد العمالي العام إلى الإضراب وأضاف الأسمر: “لقاء وطني جامع بين هيئة التنسيق النقابية وروابط المعلمين والإدارة العامة والمجتمع المدني وحزب 7 لإطلاق صرخة بعنوان تشكيل حكومة لإنقاذ الشعب اللبناني.

وتابع: “هذا اللقاء وهذه الدعوة إلى الإضراب العام هما تعبير عن نبض الناس وشكوى المجتمع المدني الذي لا يجد سلطة تنفيذية يتوجه إليها بمطالبه الاجتماعية والمعيشية، فإن تشكيل الحكومة يجب ألا يكون مطلباً نقابياً أو شعبياً بل هو واجب دستوري لاستكمال تكوين السلطة، وتأليف الحكومة ليس الحل بل البداية والطريق الصحيح لمعالجة مشاكل الناس العالقة منذ زمن”. يذكر أن الرئيس اللبناني العماد ميشال عون، كان قد كلّف الرئيس الحريري بتشكيل حكومة جديدة في 24 مايو الماضي، بعد تسميته من قبل 111 نائباً في المشاورات النيابية الملزمة، والذي عجز عن تكوينها حتى هذا اليوم.

وحذر رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري من أن بلاده لا يمكنها البقاء مدة أطول دون حكومة، بعد أكثر من 7 أشهر من المشاورات الصعبة لتشكيلها، واصفاً الوضع الاقتصادي في لبنان بـ”الصعب”. وقال الحريري، بعد لقائه عون في القصر الرئاسي: “تأخرنا فيها كثيراً، يجب على هذه الحكومة أن تولد، لأن البلاد لا يمكن أن تكمل من دون حكومة”

وأضاف: “يجب علينا أن نصل لنهاية هذا الموضوع في أسرع وقت ممكن، ويجب على كل واحد فينا أن يتواضع قليلاً”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *