الأخيره

الغذاء والدواء تحذر من منتجات تجميل

جدة ــ البلاد

حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء، من خلال استبيان اجرته على عينة من الممارسين الصحيين، حول ما يباشرونه من حالات أعراض جانبية تنوعت بين الاحمرار وظهور الحبوب بعد استخدام منتجات العناية الشخصية والتجميل، من استخدم بعض خلطات التجميل مجهولة المصدر لكونها تسبب 36% من تلك الأعراض.

وجرت الهيئة استبيانا، لمعرفة أسباب حدوث الأعراض الجانبية لمنتجات التجميل، ومعرفة المنتحات الأكثر ارتباطا بحدوث تلك الأعراض لاتخاذ الإجراءات الرقابية اللازمة ضدها.

وأكد الاستبيان، أن 45% من الممارسين الصحيين استقبلوا حالات مرضية لأعراض جانبية بسبب استخدام منتجات تجميل وأن النساء من عمر 15 حتى 40 عاما هم الفئة الأكثر تعرضا لهذه الأعراض.

وأعلن المشاركون في الاستبيان، أن منتجات العناية بالجلد كانت الأكثر تسببا في الأعراض الجانبية بنسبة وصلت إلى 44%، وتأتي بعدها منتجات الكحل والمكياج والعناية بالأظافر بنسبة 29%، وبعدها منتجات العناية بالشعر وفروة الرأس بنسبة 23%، وسجلت منتجات العناية بالفم النسبة الأقل بنسبة 4%.

وتنوعت الأعراض الجانبية لهذه المنتجات بين التهيج أو الاحمرار أو الحكة، وظهور الحبوب وتغير لون الجلد، وظهور البقع أو تساقط وتقصف الشعر للمنتجات الخاصة بالعناية بالشعر وفروة الرأس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.