الإقتصاد

(ساب) و( الأول) يطلبان موافقة هيئة المنافسة على الاندماج

الرياض ــ البلاد

تلقت الهيئة العامة للمنافسة طلبا للموافقة على عملية التركز الاقتصادي من خلال دمج البنك الأول في بنك ساب. وكشف حساب هيئة المنافسة على تويتر عن أن البنكين طلبا الموافقة على إتمام عملية التركز الاقتصادي من خلال دمج البنك الأول في بنك ساب ونقل جميع أصول البنك الأول والتزاماته إلى بنك ساب.

وكان بنكا ساب والأول قد أعلنا في 16 مايو الماضي عن التوصل لاتفاق مبدئي للاندماج غير ملزم بخصوص معامل مبادلة الأسهم، علماً أن هذا الاتفاق المبدئي خاضع لعدد من الخطوات الرئيسة التي يجب استكمالها والتي تتضمن إكمال دراسات العناية المهنية المالية والقانونية، والانتهاء من اتفاقية الاندماج والاتفاق على عدد من المسائل التجارية ذات الصلة.

ووفقا للاتفاق المبدئي، فإن مساهمي البنك الأول سيحصلون على عدد 0,485 سهم في بنك ساب مقابل كل سهم يملكونه في البنك الأول.

وبناء على معامل المبادلة هذا وعلى سعر الإغلاق لسهم بنك ساب البالغ 33,5 ريال ، كما في تاريخ 14 مايو 2018م (وهو آخر يوم تداول يسبق تاريخ هذا الإعلان)، فإنه تم تقييم سعر سهم البنك الأول لأغراض صفقة الاندماج بقيمة 16,3 ريال وتقييم إجمالي أسهم البنك الأول المصدرة بنحو 18,6 مليار ريال سعودي، وذلك يمثل زيادة في سعر سهم البنك الأول بنسبة 28,5% مقارنة بسعر إغلاق السهم في تداول في تاريخ 14 مايو 2018م.

ولا يتوقع البنك الأول أن ينتج عن صفقة الاندماج غير الملزمة تسريح الموظفين بصفة إجبارية.
وسيكون الكيان الجديد ثالث أكبر بنك في المملكة من حيث الأصول بقيمة تقارب 288 مليار ريال.

وفي حال إتمام صفقة الاندماج بنجاح، فإن ذلك سيكون له أثر إيجابي كبير في تطور القطاع المصرفي ، الذي يمثل أحد أهم أهداف برنامج تطوير القطاع المالي المنبثق عن رؤية السعودية 2030.

يشار إلى أن البنك السعودي البريطاني ساب المملوك بنسبة 40% لـHSBC قد أعلن في وقت سابق خلال 2017 عن بدء مناقشات مبدئية مع ” البنك الأول ” المملوك بنسبة 40% لـRBS لدراسة اندماج البنكين.

وفتح نبأ تعليق تداول سهمي البنك الأول و البنك السعودي البريطاني “ساب” في السوق ترقباً لإعلان خبر مهم قد يتعلق باندماج البنكين، الباب على مصراعيه للتطرق إلى تاريخ الاندماجات المصرفية في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *