المحليات

الإبداع الفكري والفعاليات الثقافية تثري معرض جدة للكتاب

جدة- عبدالهادي المالكي

يواصل معرض جدة الدولي للكتاب فعالياته مستقطبا الزوار من مختلف شرائح المجتمع بما يقدمه من مطبوعات وإصدارات متنوعة وبرامج ثقافية.

ويشارك نادي الباحة الأدبي الثقافي هذا العام في معرض جدة الدولي للكتاب بـ 13 إصدارًا جديدًا لتضاف إلى إصداراته السابقة التي تجاوزت 241 عنوانًا من إصدارات النادي.

وشهد مسرح معرض جدة الدولي للكتاب عرض مسرحية “ألف ليلة ونص” من تأليف هيثم السيد، وإخراج خالد الباز، ومساجلة شعرية لطالبات من جامعة الأميرة نورة.

وعلى صعيد ورش العمل التي تقام ضمن الفعاليات فيستمر عمل ورشة وسائل التعليم والاحتياجات الخاصة والمعارض الفوتوغرافية لجمهورية المكسيك، الذي يتناول معالم البيئة والآثار فيها وكذلك المعارض الفوتوغرافية للولايات المتحدة الأمريكية عن معالم البيئة والآثار فيها ، إضافة إلى ورشة الرسم الدولية المشتركة مع عرض لأصغر مصحف في العالم، ومعرض وورش الخط العربي، التي تعرض فيه لوحات من طالبات متميزات من خلفيات لغوية متعددة، ومعرض التراث الأردني.

الجدير بالذكر أن جميع ورش العمل تستمر من العاشرة صباحًا وحتى التاسعة مساء طوال أيام المعرض .
وضمن جناح مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية تستعرض جائزة الملك فيصل إصداراتها وسيتمكن الزوار من التعرف على مجموعة الإصدارات التي وثّقت مسيرة جائزة الملك فيصل في تكريم الإنجازات الإنسانية التي ساهمت في حياة البشر حول العالم. وتشمل كتاب “سجل كلمات الأمير خالد الفيصل” ، وكتاب “جائزة الملك فيصل 1979 – 2018” ، وكتاب “الفائزون بجائزة الملك فيصل لعام ٢٠١٨”، بالإضافة إلى كتب حول الفائزين بفروع الجائزة الخمسة: خدمة الإسلام، الدراسات الإسلامية، اللغة العربية والأدب، الطب، والعلوم.

وستضم إصدارات جائزة الملك فيصل المتاحة في معرض جدة الدولي للكتاب، السجل الوثائقي المطبوع للندوة العلمية التي أقيمت بعنوان “عبدالله العثيمين مؤرخا وأديبا”، وتعرض جائزة الملك فيصل إصدارات مبادرتها المبتكرة “مائة كتاب وكتاب” والهادفة إلى تعزيز جهود التعاون في المجال الثقافي والتبادل المعرفي بين الثقافات، ومنها كتب باللغة العربية حول عدد من المفكرين الفرنسيين مثل : رجيس بلاشير، وجاك بيرك، وغوستاف لوبون ودونيز مانسون، وكلود كاهن وأخرى باللغة الفرنسية حول أدباء ومثقفين عرب مثل: محمد أركون، وهشام جعيط، وعبد الرحمن بدوي، ومصطفى صفوان، وآسيا جبار.

وتأتي مشاركة جائزة الملك فيصل في معرض جدة الدولي الرابع للكتاب في إطار مواصلة جهودها المستمرة لتطوير منصات متنوعة، إلكترونية ومطبوعة، تحقق التواصل الثقافي والانفتاح على العلوم والإبداعات البشرية في سبيل نشر ونقل وتوطين المعرفة وتعزيز مجالات الإبداع الفكري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *