المحليات

معرض جدة الدولي للكتاب إبداع ثقافي وتظاهرة حضارية

جدة- عبد الهادي المالكي

تنطلق اليوم الأربعاء فعاليات معرض جدة الدولي للكتاب في نسخته الرابعة تحت عنوان “الكتاب تسامح وسلام” وذلك على أرض الفعاليات بأبحر الجنوبية ، برعاية من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة.

ويشارك فى المعرض 400 دار نشر من 40 دولة عربية وإسلامية وعالمية, إضافة للفعاليات الثقافية المنوعة ، واستقطاب 180 ألف عنوان في شتى أوعية المعرفة لتلبية أذواق مختلف شرائح المجتمع.

وأوضح المشرف العام على وكالة وزارة الإعلام للشؤون الثقافية عبدالله بن حسن الكناني أن المعرض الذي يتوقع حصده لأكثر من 50 ألف زائر يومياً يعزز مكانة المملكة لاحتضان الفعاليات الكبرى وتقديم الثقافة بأجمل صورها وأشكالها ووفق ما تحتضنه جدة من مقومات ومخزون ثقافي وإرث حضاري وتعزيز البيئة الثقافية بالمملكة ، لافتاً إلى مراعاة إدارة المعرض في نسخته هذا العام وبتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة رئيس اللجنة العليا لمعرض جدة الدولي للكتاب عنصر التجديد وتطوير المحتوى حيث سيتم في نسخة هذا العام إشراك عدد من النحاتين المعروفين على مستوى المملكة ممن سيثرون هذه التظاهرة الثقافية بأعمالهم الفنية.

وكشف الكناني عن تكريم 5 شخصيات سعودية هذا العام من سمو راعي الحفل ممن خدموا في مجالي الإعلام والثقافة وهم : الإعلامي المعروف الدكتور حسين بن محمد نجار ، والكاتب والأديب حمد بن عبدالله القاضي ، ورئيس تحرير صحيفة الجزيرة خالد بن حمد المالك ، والإعلامي عبدالله بن حمزة راجح ، والإعلامية نوال بنت أحمد بخش, مضيفاً أن رعاية أمير منطقة مكة المكرمة للحدث الذي ستستمر فعالياته على مدى 10 أيام, ترتقي لتوجيهات القيادة الرشيدة واهتمامها بصناعة الثقافة وتنمية روح الانتماء إلى الكتاب والاهتمام بحركة التأليف والنشر بشكل عام .

ونوه بمتابعة معالي وزير الإعلام الدكتور عواد بن صالح العواد لإنجاح هذه التظاهرة الثقافية والحضارية التي تشهدها محافظة جدة التي تحظى بالتنويع والتجديد تلبية لتطلعات مختلف شرائح المجتمع ووفقاً للتطلعات والآمال التي تنشدها أهداف المعرض التي تراعي الإثراء المعرفي ونشر الوعي والمعرفة وتثقيف المجتمع بالكتاب بما يثري الحركة الفكرية والمعرفية والاهتمام بالأدب والمثقفين والاحتفاء بالكتاب والمهتمين به .

وأكد أن المعرض الذي يتربع على مساحة إجمالية تبلغ 25.000 متر مربع, يقدم أكثر من 200 مؤلف ومؤلفة لمنصات التوقيع على كتبهم، وسط تضافر مجهودات 20 لجنة عاملة ومشرفة, و200 موظف ، كما يتنافس على المعرض 2000 عارض، ويضم البرنامج الثقافي أكثر من 50 فعالية وتنظيم أكثر من 60 ورشة عمل في الفنون التشكيلية والتصوير الفوتوغرافي والخط العربي وندوات ومحاضرات ومسرحيات مشتملة على موضوعات اجتماعية وثقافية و55 فيلم وثائقي يحاكي الأسرة والطفل وتلامس السلوك التوعوي والتثقيفي.

توقيع الكتب
يوقع السفير السعودي في النرويج الاستاذ عصام عابد الثقفي كتابة الجديد ” سفير بين قطبين “بمعرض جدة الدولي الرابع للكتاب 2018م .

وحول هذا الكتاب يقول السفير الثقفي : الكتاب عبارة عن سيرة ذاتية من البدايات في مكة المكرمة والدراسة الجامعية في جدة والالتحاق بوزارة الخارجية وعملي في خمس سفارات ثلاث منها كسفير لخادم الحرمين حفظه الله ، ويحكي الكتاب الكثير من المواقف الجميلة والصعبة التي مررت بها ونبذ عن تلك الدول واهم الانجازات التي قمت بها.

ويختم بقولة اخترت له اسم “سفير بين قطبين” ككناية الى دولتي الأرجنتين القريبة من القطب الجنوبي والنرويج القريبة من القطب الشمالي . ومن اهم الكتب التي سوف تشهدها منصة التواقيع بمعرض جدة الدولي الرابع كتاب “عبقرية الحفيد” للمؤلف والباحث ماجد بن ناصر الاحمدي حيث يقع الكتاب في حدود 96 صفحة يتحدث فيها المؤلف عن رؤية ٢٠٣٠وفكر الأمير محمد بن سلمان حفظه الله في صناعة الرؤية حيث ذكر في مقدمة الكتاب بأن كتابه قراءة جيل لأمير من ذات الجيل يحلم كما نحلم بل نلتقي معا على خط واحد من الأمنيات جيل أخذ مكانه على مقاعد قطار الإنجاز لأن قائد القطار أختار من يركب معه .

ويوقع الزميل الإعلامي خيرالله زربان كتابه الجديد «طه الصبّان.. حياته وفنه»، بمعرض جدة الدولي للكتاب حيث رصد فيه بأسلوب أدبي رفيع مسيرة الفنان الرائد الصبّان، ومنجزاته الفنية، وأبرز ما كتب عنه بأقلام النقاد وعدد من أبرز التشكيليين في الساحة.

الكتاب تجاوزت صفحاته المئة، استهله «زربان» بمقدمة حملت عنوان «طه الصبّان.. طائر النّورس وصائد الجوائز»، طوّف من خلالها على لمحات من حياة الصبان، منذ ميلاده في مكة المكرمة عام 1948م، وأثر النشأة في الرحاب الطاهرة على شحذ خياله الإبداعي، متتبعًا أثره في الانتقال من ثم إلى جدة، ومراحله التعليمية بها، وظهور موهبته الفنية، وما وجده من اهتمام في تلك الفترة.

وتكشف مديرة الشراكة المدرسية بتعليم جدة، فاطمة صالح الغامدي، عن 3 مشاريع جديدة، وتعرض 8 شهادات ميدانية، خلال كتابها “أرجوحة الشراكة” الذي سوف توقعه من خلال منصات التواقيع بمعرض جدة الدولي للكتاب ويتم عرضه كذلك في جناح المؤلف بالمعرض الذي ينطلق يوم 16 ديسمبر الجاري، ويستمر على مدار 12 يوما في جدة.

وترصد خلاله أبرز المعوقات التي تواجه الشراكة بين المدرسة والأسرة والمجتمع، وتتحدث عن أبرز التجارب العالمية.
وطرحت 3 مشاريع من واقع الشراكة، تمثلت في مشروع “الهاتف الاستشاري، مجلس الأسرة الاستشاري، وخبيرات الشراكة، واستعرضت النماذج العالمية للشراكة “نموذج جوس وزملاءه، نموذج هلغنست وزملاؤه، نموذج أبتسين”، واستخلصت أهم الدروس التي يمكن الاستفادة منها، واستعرضت الاطراف الثلاث للشركة” المدرسة، الأسرة، المجتمع”، ورصدت 8 شهادات ميدانية حية عن الشراكة المدرسية.

وتترأس مؤلفة “أرجوحة الشراكة” فاطمة الغامدي مجلس الأسرة الاستشاري في تعليم جدة، ووحدة تكافل الخيري، وهي عضو استشاري في المنظمة العربية للهلال والصليب الأحمر، وعضو في الجمعية الفيصلية، وعضو في حماية الأسرة، وحصلت مؤخراً على المركز الأول في جائزة التعليم للتميز على المستوى الوطني، وهي مشرفة تربوية ومعلمة، وحاصلة على دبلوم في التخطيط الاستراتيجي، ودبلوم في الإرشاد الأسري، وصدر لها من قبل كتاب “الإرشاد النفسي المدرسي بين المنهج المدروس والواقع الملموس”، وكتاب “دور الإدارة المدرسية تجاه الإرشاد الطلابي والنشاط الطلابي والمكتبة المدرسية”، ولها كتيب “إرشاد أسر ذوي الاحتياجات الخاصة”، و3 أبحاث عن أساليب الدعوية للمشكلات الأسرية، وفعالية العلاج الأسري في علاج مشكلة التأخر الدراسي في المرحلة الابتدائية، وأساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالسلوك العدواني لدى الطفل.

من جهة أخرى كشف المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الاحمر السعودي بمحافظة جدة عبدالله احمد ابوزيد عن استعدادات الهيئة للمعرض حيث خصصت الهيئة 5 فرق إسعافية وفرقة عناية طبية متقدمة بالإضافة الى عربتي قولف إسعافيتين وبمشاركة 25 من الكوادر البشرية إضافة إلى الخدمات المساندة والدعم اللوجستي.

وتشارك الهيئة بفرق تطوعية مكونة من 20 متطوعًا و20 متطوعة للمساهمة في الأعمال الإسعافية والتوعوية؛ حيث تم تزويدهم بحقائب إسعاف وعربة (قولف) إسعافية مجهزة تجهيزاً كاملاً تحت إشراف طبي في المدخل الرئيسي للفعاليات وذلك لسهولة الوصول إلى الحالات في مسارات المعرض إلى جانب 10 فرق تطوعية راجلة تتمركز بنقاط إسعافية داخل المعرض متجولة بين مسارات المعرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *