الأخيره

وجه عربي يحط رحاله في اللوفر

جدة ــ البلاد

حط وجه عربي دقيق الملامح مصنوع من البرونز، ذو شعر مجعد، وجد في قرية “الفاو” بوادي الدواسر رحاله في متحف اللوفر بأبوظبي، ضمن جولاته الدولية التي امتدت لنحو خمس سنوات تحت إشراف الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.

ويعد الوجه احد القطع النادرة التي تستعرضها السعودية في معرض روائع المملكة، المقام في ابوظبي، ويربط العديد من الباحثين بين الوجه والصور والأفلام الأوروبية التي صورت في القرون الوسطى.

ونقل موقع “العربية نت” عن المتخصص في الآثار بجامعة حائل الدكتور محمد الحاج قوله: إن الوجه العربي المصنوع من البرونز، ربما أثر ببعض الحضارات الأوربية، خصوصاً لجهة لف الشعر بتلك الطريقة للرجال والنساء على حد سواء.

وتعتبر قرية الفاو عاصمة كندة الشهيرة، إحدى الممالك العربية التي حكمت الجزء الجنوبي للجزيرة العربية، وتقع جنوب غربي السليل بحوالي 100 كلم وجنوب وادي الدواسر بنفس المسافة، وتقع المدينة التاريخية على حافة الربع الخالي وجبال طويق الشهيرة في منطقة تسمى “الفاو” التي استمدت اسمها هذا حديثا.

إلى ذلك، يشير بعض علماء الآثار، إلى أن الفاو كانت تعرف سابقاً بـ”ذات كهل” نسبة للتمثال الشهير “كهل”، وقد اتخذها ملوك كندة عاصمة لمملكتهم طوال سنوات، في القرن الرابع قبل الميلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *