المحليات

الخارجية تطلق مبادرة ( من الجنادرية للعالم ) والمهرجان يستقطب الزوار

الجنادرية – البلاد

يتواصل توافد الزوار للمهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته الثالثة والثلاثين في الجنادرية وقد أطلقت وزارة الخارجية مبادرة “من الجنادرية للعالم”، في مواقع التواصل الاجتماعي، تزامناً مع فعاليات المهرجان.

وتهدف المبادرة إلى مشاركة زوار جناح وزارة الخارجية رسالة سلام تعبر عن منهج الاعتدال والتسامح والحوار وأهمية تعدد الثقافات ونشر ثقافة التعايش بين الشعوب وتحقيق السلام بين الدول، ومحاربة التطرف والإرهاب، ونشرها عبر منصة التواصل الاجتماعي “تويتر”، حيث تضمنت المبادرة إطلاق وسم # من_الجنادرية_للعالم

كما خصصت وزارة الخارجية جائزة لأكثر رسالة تحصل على تفاعل المستخدمين، وجائزة للرسائل التي تنشر باللغات الأخرى وتتضمن هذه المبادئ. كما أبرزت الهيئة الملكية للجبيل وينبع لزوارها التطور الصناعي والحضاري في مدنها.
ويمثل المبنى مزيجاً في تصمميه المستوحى من العمارة التقليدية بين الموروث الثقافي في المملكة وحاضرها الصناعي، كما تشارك الهيئة الملكية أيضا ضمن جناح منظومة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية.

وخصصت الهيئة الملكية في مبناها بالمهرجان ركنا للتعريف بدورها وطبيعة عملها وأهدافها والزيارات الملكية التي حظيت بها منذ نشأتها، كذلك تقدم مجموعة من البرامج المختلفة التي تمثل جودة الحياة في المدن التابعة لها حيث تعرض تجربتها المختلفة في مجال الإسكان والخدمات الطبية والتعليمية بالإضافة إلى تسليط الضوء على المرافق العامة كالشواطئ والحدائق العامة وبيان الجوائز التي نالتها في كل المجالات.

كما حرصت هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة على أن تتمازج مشاركتها في المهرجان الوطني للتراث والثقافة الجنادرية (33) ما بين التراث التاريخي ورؤية المستقبل التي تتواؤم مع رؤية المملكة 2030 من خلال معرض ” مكة المستقبل”. وأبرز المعرض كرسي الملك سلمان لدراسات تاريخ مكة المكرمة التي تشرف عليه جامعة أم القرى واطلع الزوار على المراحل التاريخية التي مرت بها مكة المكرمة طوال عقود طويلة من الزمن ، وكذلك العديد من المشاريع المستقبلية التي تشمل مشاريع النقل العام، ومطار القنفذة، والطائف الجديد، و تطوير الأحياء العشوائية بمكة المكرمة، وقطار الحرمين السريع، ومشاريع الإسكان بالمنطقة بطرق مبتكرة وحديثة من خلال مجسم يحكي المشاريع التطويرية للعشوائيات في العاصمة المقدسة . ويعرض مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة جانباً من أعمال تطريز ثوب الكعبة من خلال عاملين من المجمع .

واستقبل الجناح النسائي التابع لجامعة الباحة، أمس الاثنين زائراته بمقر الصالة النسائية لقرية الباحة التراثية بمهرجان الجنادرية 33.

وأوضحت رئيس اللجنة النسائية بالجامعة الدكتورة ليلى بنت عبد الكريم الزهراني أن الجناح يقدم عرضاً تفصيلياً عن الجامعة والكليات التابعة لها والأقسام المتوفرة بكل كلية والتخصصات وأهم إنجازاتها وبرامج الدراسات العليا فيها.
وكشفت أن الجناح يشهد عرض عدد من أعمال الطالبات تتضمن التصميم والزخرفة والخ العربي، بالإضافة إلى عشر لوحات نسيج وستاً وثلاثين لوحة وقطعة متنوعة مابين أشغال وفنون تشكيلية وخزف وحفر على الخشب وإكسسوارات وعدد من الأزياء، كما يتضمن عروضاً مرئية لمشاريع وأنشطة الجامعة.

واستقبل بيت البيعة أحد أجنحة بيت الخير أعداداً كبيرة من الزوار وتعرفوا على البيت واستمعوا إلى شرح مفصل عن ما يحتويه هذا البيت من قطع أثرية وصور تاريخيه تحكي تراث وثقافة المنطقة الشرقية عبر العصور الماضية . وقد بني بيت البيعة منذ عام 1218 وبناه الشيخ عبدالرحمن الملا وكان يسكن فيه الشيخ عبداللطيف الملا عندما شهد مبايعة أهالي الإحساء للملك عبدالعزيز رحمه الله ، ويقع هذا البيت في الكوت في مدينة الهفوف بالإحساء على مساحة 705 أمتار ويعتبر من أهم المنازل في ذلك الوقت .
ويشمل بيت البيعة العديد من الغرف الموزعة على مساحة البيت وعدد كبير من المقتنيات الأثرية في تلك الحقبة، وأنها لا تزال حتى تاريخه، وقد بني بيت البيعة في الجنادرية على نفس المساحة التي هو عليها في الواقع وهي 705 متر مربع.
ويشهد معرض ” سلمان والكشافة ” المقام ضمن جناح وزارة التعليم الكشفي بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة “الجنادرية 33”, إقبالاً من زوار المهرجان ، ومن الكشافين بمختلف مراحلهم ، والمهتمين بالتأريخ الكشفي .

ويشتمل المعرض على مجموعة من الصور لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله – خلال رعايته لبعض المناسبات الكشفية أو استقباله للوفود الكشفية الزائرة للمملكة ، ومن ابرز تلك الصور استقباله في قصره بالرياض في صفر من عام 1438هـ ملك السويد الرئيس الفخري لصندوق التمويل الكشفي كارل جوستاف السادس عشر والوفد المرافق له ، وصور من استقباله للكشافة المشاركين في خدمة الحجاج بمشعر منى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *