الأخيره

البيوت التراثية تخطف أضواء «الجنادرية»

الرياض ــ البلاد

خطف جناح حرفة البناء اضواء مهرجان الجنادرية بدورته الـ33، على غرار سائر الأجنحة التي تعرض المنتجات التراثية والشعبية. ويقدم عدد من الحرفيين طوال أيام، فن البناء الحجري، مع الأهازيج التي يتم ترديدها خلال تشييد الجداريات الصلبة والمعمار التاريخي.

وعلى نداءات “الشيلة” مثل “ابني يا باني وارفع الحاجة” و”أربعة شلو الجمل والجمل ما شَلهم”، يقف مفرح الحيلان بين أحجاره، يشيد بيتاً على الطراز القديم: “نحضر إلى مهرجان الجنادرية كل عام حتى نعرف بالتراث السعودي في فن بناء البيوت القديمة، ذلك الإرث العريق”، موضحاً أن الغناء أثناء العمل يعد وسيلة لرفع الهمم وتقوية العزيمة والتشجيع على الإتقان والإبداع.

وقال الحيلان، لموقع “العين الاماراتي” يتسم التراث السعودي بتنوعه في مجال البناء، إذ توجد بيوت الطين القديمة، والحجرية وغيرها، وتظل صلبة لمئات السنين”، وذكر أنها تتأقلم مع تغير المناخ، فهي باردة صيفا ودافئة شتاءً وتقاوم الأمطار. وأفاد بأن البيوت الحجرية في محافظات الباحة وعسير تتميز بالأبواب والرياشين، مؤكدا أنها صامدة طوال قرون، وتمثل قلاعاً تروي تاريخ المنطقة وتراثها، والأحداث التي عاشتها المملكة العربية منذ تأسيسها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *