الدولية

السترات الصفراء يربكون طرق فرنسا .. ودعوات لسبت سادس

باريس – رويترز
على الرغم من دعوات الحكومة الفرنسية للتهدئة، وتراجع حشد حركة “السترات الصفراء”، الأسبوع الماضي، أعلنت الحركة استعدادها لإطلاق ما أسمته بـ”الفصل السادس” من الاحتجاجات، السبت المقبل، واستمرارها حتى احتفالات نهاية العام.
وأطلقت الصفحة الرسمية للحركة على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” دعوة للإعداد للاحتفال بالعام الجديد في قصر الإليزيه، مشيرة إلى أن “المظاهرات ستستمر حتى الأسبوع الثامن المقرر 31 ديسمبر الجاري في الشانزليزيه”.
وأشارت مجلة “لونوفل أوبسيرفاتير” الفرنسية إلى أن “حركة السترات الصفراء، مصرة على المضي قدماً في الاحتجاجات، والحشد حتى احتفالات نهاية العام، على الرغم من تراجع التعبئة الأسبوع الماضي”.
وذكرت إذاعة “فرانس إنفو” الفرنسية، أنه “على الرغم من تراجع عدد متظاهري “السترات الصفراء” السبت الماضي، إلى أكثر من النصف، حيث بلغ عددهم نحو 66 ألف متظاهر (مقابل 136 ألف متظاهر السبت الذي يسبقه)، كما أن عدد المعتقلين وأحداث العنف كانت أقل، إلا أن الحركة توعدت باستمرار المظاهرات حتى نهاية العام.
وأشارت الإذاعة الفرنسية، إلى أن “السلطة التنفيذية تأمل في التهدئة وتوقف المظاهرات، معتمدين على عمليات الضغط وإجلاء الميادين”.
هذا فيما احتل محتجو “السترات الصفراء” أكشاك دفع رسوم العبور على الطرق السريعة، وأحرقوا بعضها، مما تسبب في فوضى بقطاع النقل الفرنسي في أنحاء البلاد قبل أيام من عطلات عيد الميلاد. وقالت شركة (فنسي أوتوروت)، وهي أكبر مشغل للطرق في فرنسا: إن مظاهرات اندلعت عند نحو 40 موقعاً في شبكتها، وإن عدداً من نقاط التقاطع على الطرق السريعة تعرض لأضرار بالغة وخصوصا في مدن سياحية مثل أفينيون وأورانج، وبربينيان وأجدي.
وألقت السلطات القبض على نحو 20 شخصا بعد إشعال الحرائق، بينما لا يزال أربعة قيد الاحتجاز بعد حرائق اندلعت السبت.
وأضافت في بيان: “على قائدي المركبات اتباع أقصى درجات الحذر عند اقترابهم من بوابات دفع الرسوم أو منحدرات التقاطع على الطرق بسبب وجود الكثير من المشاة”.
ولاقى عدد من الأشخاص حتفهم في حوادث طرق؛ بسبب غلق المحتجين طرقا على مدى الأسابيع الماضية، معظمها عند تقاطعات أغلقتها مجموعات من المتظاهرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *