المحليات

انطلاق الاختبارات في أجواء هادئة

الرياض – مكة المكرمة – البلاد
استقبلت مدارس التعليم العام ملايين الطلاب والطالبات ، الذين أدوا اختبارات اليوم الأول في اجواء من الطمأنينة والهدوء ، وتفقد مديرو الإدارات التعليمية اللجان واطمأنوا على سيرالاختبارات.
فقد أدى ٤٧٢٥٦٠ طالباً وطالبةً في المرحلتين المتوسطة والثانوية بمدارس الرياض الأحد اختبارات منتصف العام الدراسي الحالي بعد أن أكملت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض استعداداتها وسخرت كافة إمكانياتها المادية والبشرية لتهيئة الأجواء المناسبة لأداء الطلاب والطالبات لاختباراتهم .
وأكد المدير العام للتعليم بمنطقة الرياض حمد بن ناصر الوهيبي أن الإدارة أتمت الاستعداد لاختبارات منتصف العام الدراسي بكافة الترتيبات الخاصة التي تضمن – بعون الله تعالى – سير الاختبارات في جو محفّز وحيوي .
ووجه الوهيبي كافة الإدارات ومكاتب التعليم برفع الجاهزية الكاملة خلال فترة الاختبارات وإنجاز كافة المهام الكفيلة بتوفير الأجواء الملائمة لأداء الاختبارات وتمنى الوهيبي التوفيق لجميع الطلاب والطالبات مشدداً على أهمية متابعة أولياء الأمور لأبنائهم خلال هذه الفترة ومعرفة أوقات خروجهم من الاختبار ومتابعة عودتهم للمنازل.
وأشار الوهيبي إلى أن اختبارات الفصل الدراسي الأول لهذا العام ستبدأ بمشيئة عند الساعة ٧،٣٠ صباحاً للمدارس النهارية، والساعة ٣،٣٠ عصراً للمدارس الليلية ، فيما حددت الاستراحة بين الفترتين ب (٣٠ دقيقة ) مؤكداً على أهمية التقيّد بالتعليمات والقواعد والضوابط المنظمة للاختبارات واللوائح التقويمية ومراعاة ما ورد فيها واعتماد تطبيقها.
استعدادات مكثفة
من جهته أكد مساعد المدير العام للشؤون التعليمية عبدالله بن سعد الغنام أن أعمال الاختبارات اليومية من تصحيح ومراجعة ورصد تتم بشكل يومي على أن تظهر النتائج النهائية للطلاب والطالبات يوم ١٩ / ٤/ ١٤٤٠ هـ متمنياً لجميع الطلاب والطالبات التوفيق الدائم.
وفي مجال خدمات الطلاب وتحديداً التغذية المدرسية أكد مساعد المدير العام للشؤون المدرسية الدكتور حمدان بن مانع العمري أن الإدارة طالبت المدارس في التعليم العام وملاك المدارس الأهلية ومتعهدي التغذية المدرسية بضرورة تهيئة المقاصف المدرسية ومتابعة نظافتها وتنظيمها وترتيبها وتهيئة البيئة المناسبة لإفطار الطلاب والطالبات ومراعاة أن تكون الأسعار مناسبة وفي متناول الجميع ومطابقة لأسعار السوق والتأكيد على صيانة الثلاجات والمكيفات داخل المقاصف المدرسية وكفاية عدد البائعين والبائعات والالتزام بمواعيد إحضار المواد الغذائية وأن يتم فتح المقصف طيلة اليوم الدراسي وتوفير أغذية ومياه شرب كافية ومشروبات ساخنة للمرحلتين المتوسطة والثانوية وتخصيص منتجات غذائية خالية من الجلوتين لطلاب وطالبات المدارس ممن لديهم حساسية القمح .
من جهتها وجهت المساعدة للمدير العام للشؤون التعليمية ريم بنت محمد الراشد كلمة لأبنائها الطلاب والطالبات أشارت فيها إلى أهمية الجد والاجتهاد خلال هذه الفترة بعد فصل دراسي نالوا فيه من العلوم والمعارف والخبرات مما سيعينهم بإذن الله على أمورِ دينهم ودنياهم ليكونوا حماة للوطن ودرعاً حصيناً للبلاد ، وحثّت الراشد الطلاب والطالبات على الاستعداد الجيد للاختبارات كونها انطلاقة لهم نحو مستقبل واعد ومشرق بإذن الله.
وفيما يتعلق بلائحة الاختبارات أكدت مديرة إدارة الاختبارات والقبول – بنات – هدى الدوسري على عدد من الضوابط والأنظمة منها إعداد جدول الاختبارات ومدتها الزمنية وفق المعايير الواردة ، وألا يحتوي جدول الاختبار على أكثر من مادتين تحريريتين في اليوم الواحد ، وأكثر من مادة واحدة لطلاب التربية الخاصة مراعاة لظروفهم.
كما لفتت الدوسري إلى أن تكون مدة اختبار طلاب صفوف المرحلة المتوسط (المواد التحريرية) و المرحلة الثانوية (نظام المقررات) وفقاً لعدد المواد على ألا تقل عن خمسة أيام و تكون مدة اختبار طلاب النظام الفصلي بالمرحلة الثانوية ( المواد التحريرية ) وفقاً لعدد المواد على ألا تقل عن سبعة أيام .
مكة المكرمة
واستقبلت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة, استعداداتها, أكثر من 186 ألف طالب وطالبة في المرحلتين المتوسطة والثانوية لأداء اختبارات الفصل الدراسي الأول لعام الدراسي الحالي 1440هـ, وقامت بتهيئة الظروف المناسبة والأجواء التربوية المثالية لأداء الطلاب والطالبات اختباراتهم بكل يسر وسهولة بدون الشعور بالرهبة والخوف وتقديم العديد من النصائح والتوصيات التي تعزز الثقة لديهم وتساعدهم على الاستذكار الجيد.
ويتابع أكثر من 800 مشرف ومشرفة من تعليم مكة المكرمة سير الاختبارات وفق خطة تم إعدادها مسبقا لضمان انطلاقة ناجحة تتكلل بالتميز والإبداع بمتابعة مباشرة من المدير العام للتعليم بمنطقة مكة المكرمة محمد بن مهدي الحارثي ومساعديه للشؤون التعليمية الدكتور فهد الزهراني والشؤون المدرسية محمد المدخلي ومديري الإدارات والمكاتب التعليمية .
وحث مدير عام التعليم بمنطقة مكة المكرمة, الطلاب والطالبات على الجد والاجتهاد وأهمية استثمار أوقات فراغهم فيما يعود عليهم بالنفع والفائدة, متمنياً لهم دوام التوفيق والنجاح, داعياً في الوقت نفسه أولياء الأمور عدم الضغط على أبنائهم وبناتهم أثناء الاختبارات أي مواضيع جانبية سوى دراستهم وتوفير الجو الهادئ والمناسب لأبنائهم وبناتهم ليستطيعوا المذاكرة والاستيعاب بشكل جيد والتعاون مع المدرسة بالتقيد بالأنظمة الخاصة بالامتحانات وكذلك المتابعة لأولادهم خاصة في أوقات الاختبارات ووقت خروجهم حرصاً عليهم من رفقاء السوء ودعاة الشر وما قد يصاحب أيام الاختبارات من وجود فئة تتربص بأبناء المدارس والتغرير بهم من أمور الانحراف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *