الرياضة

17 منتخباً تأهلوا لمونديال السلة 2019 بالصين

إعداد- محمود العوضي
ضمنت العديد من منتخبات كرة السلة، التواجد في نهائيات كأس العالم 2019، بعد التأهل الرسمي قبل الجولة الأخيرة من التصفيات. 17 منتخباً حتى الآن نجحوا في حجز مقعدهم في نهائيات كأس العالم لكرة السلة في نسختها الثامنة عشرة رسمياً، والتي ستقام في الصين فيما كانت المفاجأة الكبرى عدم تأهل سلوفينيا بطلة أوروبا. وتحتضن الصين فعاليات مونديال السلة في النسخة المقبلة في العام المقبل بالفترة من 31 أغسطس وحتى 15 سبتمبر، حيث ستلعب البطولة في 8 مدن مختلفة ببلاد التنين. وبالفعل بلغ 17 منتخباً النهائيات حتى الآن قبل الجولة الأخيرة من التصفيات المؤهلة للعرس المونديال، من أصل 32 منتخباً سيشاركون في البطولة العالمية. ويعد منتخب تونس هو ممثل العرب الوحيد حتى الأن الذي نجح في بلوغ نهائيات المونديال العالمي، بينما تأهل منتخبان أفريقيان فقط حتى الأن، هما نيجيريا وأنجولا. ويتأهل خمسة منتخبات عن قارة أفريقيا إلى نهائيات كأس العالم، بواقع اثنين من كل مجموعة، بالإضافة لأفضل مركز ثالث في التصفيات المؤهلة للمونديال. تونس وأنجولا حسما تأهلهما عن المجموعة الأولى، بعد احتلالهما المركزين الأول والثاني، حيث تصدر نسور قرطاج المجموعة برصيد 22 نقطة، وخلفها أنجولا بـ21 نقطة، وخلفهما الكاميرون ثالثة بـ19 نقطة. وبصعود تونس وأنجولا ونيجيريا، يتبقى فقط مقعدان عن القارة السمراء، حيث ينتظر حسم اسم صاحب المقعد الثاني من المجموعة الثانية، إضافة لصاحب أفضل مركز ثالث، ليكتمل عقد منتخبات القارة. منتخب مصر فقد فرصته في بلوغ النهائيات أو التأهل للمونديال في الصين، بعدما خسر مباراته أمام منتخب الكاميرون بنتيجة 80 – 60 في نكسة كبيرة للسلة المصرية. وكانت منتخب الفراعنة بحاجة للفوز بأي نتيجة، او الخسارة بفارق أقل من 4 نقاط على الأقل، من أجل التأهل أو الحفاظ على حظوظ المنافسة على بطاقة العبور للنهائيات. أما على الصعيد الآسيوي، فإن حظوظ المنتخب اللبناني في التأهل للمونديال، لا تزال قائمة، رغم الخسارة في المباراتين السابقتين أمام كوريا الجنوبية والصين. وتلقى منتخب لبنان للرجال خسارته الثانية في الدور الثاني أمام منتخب كوريا الجنوبية بنتيجة (71-84) في قاعة “ساجيك” بمدينة بوسان الكورية.
في حين، تعرض اللبنانيون لهزيمة أخرى أمام منتخب الصين بنتيجة 72 – 52، لتظل بطاقة التأهل حائرة بين منتخب الأرز ونظيره الأردني. المنتخب اللبناني يمكنه حسم التأهل في شهر فبراير المقبل، حيث سيخوض مواجهتين من العيار الثقيل على أرضه أمام منتخبي نيوزيلندا وكوريا الجنوبية اللذين ضمنا التأهل رسمياً، حيث يحتاج للفوز بمباراة واحدة.
يذكر أن منتخب الصين تأهل تلقائياً إلى نهائيات كأس العالم 2019، نظراً لكونه البلد المستضيف للبطولة العالمية في نسختها القادمة. فيما يلي المنتخبات الـ17 التي تأهلت رسمياً إلى كأس العالم قبل الجولة الأخيرة:
– نيجيريا – ليتوانيا – ألمانيا – كوريا الجنوبية – الأرجنتين -فرنسا – تركيا – فنزويل – نيوزيلندا- اليونان – أستراليا – أنجولا – إسبانيا – الولايات المتحدة الأمريكية – جمهورية التشيك – تونس – الصين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.