الرياضة

انطلاق فاعليات سباق السعودية للفورمولا إي- الدرعية 2018 التاريخي

إعداد : محمود العوضي
تتجه أنظار عشاق سباقات السيارات حول العالم، إلى المملكة العربية السعودية، وتحديدا إلى مدينة الدرعية التاريخية، حيث انطلقت أمس الخميس، فاعليات السباق الكبير والمنتظر( “السعوديّة فورمولا إي – الدرعية 2018″، والذي يستمر حتى غد السبت 15 ديسمبر، وهو فعالية رياضية وموسيقية وثقافية كبرى. وستشهد حلبة السباق الممتدة على مسافة 2.495 كلم ضمن مدينة الدرعيّة التاريخيّة، مشاركة 22 سائقا للتنافس في 13 سباقا، وتضم مجموعة المشاركين كوكبةً من السائقين المخضرمين إلى جانب مواهب جديدة تشارك في هذه السباقات للمرة الأولى، والذين سيواجهون معاً تحديات عدة في حلبات مألوفة وجديدة في الجيل الثاني من سيارات الفورمولا إي (Gen 2) للظفر باللقب غدا السبت. ومع وجود 21 لفة ومنعطفا، سيطوف السائقون حول جدران المدينة التاريخية، قبل العودة إلى خط البداية/النهاية في قلب المنطقة. تعتبر بطولة “أي بي بي فورميلا إي” أول سلسلة عالمية لسباقات الشوارع للسيارات التي تعمل بالطاقة الكهربائية. ويخرج هذا السباق عن المعتاد، عبر استخدام السيارات الكهربائية، التي تساعد في تحسين المناخ، وتعتبر حلا لتلوث الهواء في وسط المدن، كما تعد منتجا مختلفا في إلى الموسم الخامس من سباق فورمولا إي، لينطلق للمرة الأولى في سيارات السباق الكهربائي في المملكة العربية السعودية في 15 ديسمبر المقبل.
أليكس ألبون – تايلاند
(فريق “نيسان إي.دامز”)
بعد مشاركته في موسم في بطولة فورمولا 2 و”جي بي 2″، انضم الهاوي أليكس ألبون إلى سيباستيان بويمي في فريق “نيسان إي.دامز” لهذا الموسم، ليسير على خطى والده، سائق سيارات السباق، نايجل ألبون.
جاري بافيت – المملكة المتحدة
(فريق “إتش دبليو إيه رايس لاب”)
أحد أكثر السائقين المخضرمين في بطولة فورمولا إي، بخبرة تزيد عن 25 عاماً، وانضم بافيت إلى فريق “إتش دبليو إيه رايس لاب” بعد اختبار للهواة مع “فينتوري فورمولا إي” بعد سباق مراكش في مطلع العام الجاري. وهو من الوجوه المألوفة في فريق “إتش دبليو إيه” التابع لـ”مرسيدس”، حيث حقق الفوز مع الفريق الفائز في “سباقات الطواف الألمانية للسيارات” في عام 2005.
لوكاس دي غراسي- البرازيل
(فريق “أودى سبورت آبت شيفلر”)
يعتبر لوكاس دي غراسي أحد اللاعبين المخضرمين في سباقات “الفورمولا إي”، وقد حصد الفوز خلال الجولة الافتتاحية لسباقات الفورمولا إي في عام 2014. كما فاز غراسي بالمرتبة الثانية بعد جان إريك فيرغن خلال منافسات الموسم الماضي، وحقق 8 انتصارات في مسيرته واعتلى منصة التتويج 27 مرة.
أنتونيو فيلكس دا كوستا- البرتغال (فريق “بي إم دبليو آي أندريتي موتور سبورت”)
انتقل أنتونيو دا كوستا من فريق “آغوري” إلى “أندريتي” خلال الموسم الثالث من سباق الفورمولا إي، كما انضم إلى فريق “بي إم دبليو” خلال منافسات “بطولة السيارات السياحية الألمانية”. وعلى مستوى سباقات الفورمولا إي، استطاع دا كوستا اعتلاء منصة التتويج مرة واحدة، حيث حصد المركز الأول خلال الموسم الأول لسباق الفورمولا إي في بوينس آيرس.
سام بيرد- المملكة المتحدة
(فريق “إنفجن فيرجن ريسنج”)
يعد سام بيرد واحداً من بين 3 متسابقين فازوا بسباق واحد في المواسم الثلاثة الأولى لجولة الفورمولا إي؛ وقد تميّزت مسيرته اللافتة في عالم الفورمولا إي بتحقيق انتصار مزدوج خلال الموسم الثالث من جولة الفورمولا إي الكبرى بمدينة نيويورك. وقد اعتلى بيرد منصة التتويج 15 مرة، حصد خلالها المرتبة الأولى لسبع مرّات.
خوسيه ماريا لوبيز- الأرجنتين (فريق “جيوكس دراجون ريسنج”)
شارك الأرجنتيني خوسيه ماريا لوبيز لثلاث مرات في “بطولة العالم للسيارات السياحية”، وانضم إلى عالم سباقات الفورمولا إي في عام 2016. وقد خاض لوبيز الاختبارات الخاصة بانضمامه إلى فريقي “رينو” و”ميناردي” للفورمولا إي، وذلك بعد فوزه بلقب “الفورمولا رينو” خلال عام 2004. ولغاية اليوم، اعتلى لوبيز منصة التتويج لمرتين، وهو يطمح إلى حصد المرتبة الأولى لهذا الموسم.
نيلسون بيكيت جونيور- البرازيل (فريق “باناسونيك جاكوار ريسنج”)
نيلسون هو ابن أحد أبطال العالم لسباقات الفورمولا 1 لثلاث مرات؛ وقد فاز في الموسم الافتتاحي لسباق لفورمولا إي، مرتدياً نسخة طبق الأصل من خوذة والده عندما فاز بسباق “لونج بيتش”. وقد حصد نيلسون انتصارين متميزين، واعتلى منصة التتويج 5 مرّات.
باسكال ويهرلين- ألمانيا/ موريشيوس (فريق “ماهيندرا ريسنج”)
حطم باسكال ويهرلين الرقم القياسي باعتباره أصغر سائق في “بطولة السيارات السياحية الألمانية”، وكذلك أصغر سائق يُحرز اللقب. وبعد مشاركته في بطولة “أداك فورمولا” للمحترفين. وسباق الفورمولا 3، شارك باسكال في موسمين كاملين لسباقات الفورمولا مع فريقي “مانور” و”ساوبر إف 1″. كما يشارك باسكال في السباقات إلى جانب سائق الفورمولا إي المخضرم جيروم دامبروزيو، وذلك ضمن فريق “ماهيندرا ريسنج” الهندي.
أوليفر تيرفي- المملكة المتحدة
(فريق “إن آي أو للفورمولا إي”)
رغم حصده لتصنيف متميز خلال جولة ’سبور بول‘ ضمن سباقين متتالين في لندن للموسم الثاني من سباقات الفورمولا إي، لم يُكتب للسائق أوليفر تيرفي إحراز فوزٍ حاسم في سباق “الفورمولا إي” بسبب مواجهته لبعض المشاكل في السيارة خلال الموسمين الثاني والثالث. ومن المؤكد أنه سيتطلع بشغفٍ أكثر من أي وقت مضى لاعتلاء منصة التتويج أثناء مشاركته مع فريق ’إن آي أو للفورمولا إي”.

جان إريك فيرغن- فرنسا
(فريق “دي إس تيكيتا للفورمولا إي”)
يعتبر جان إريك فيرغن أصغر سائق فرنسي في تاريخ سباقات الفورمولا 1، وقد انضم إلى عالم الفورمولا إي منذ الموسم الأول لهذه السباقات، حيث حصد المركز الأول في سباقه الأول. كما حقق فيرغن الفوز لاحقاً لخمس مرّات، واعتلى منصة التتويج لأكثر من 10 مرّات. وسيواصل فيرغن الدفاع عن انتصاراته في البطولة خلال الموسم الماضي.
إدواردو موراتارا- سويسرا
(فريق “فينتوري” للفورمولا إي)
انضم السائق السويسري إلى سباقات الفورمولا إي بعد نجاحه في “بطولة السيارات السياحية الألمانية” وجولة الفورمولا 3؛ حيث حقق الفوز خلال منافسات “سباق جائزة ماكاو الكبرى” المرموقة لعامين متتاليين. وقد اعتلى موراتارا منصة التتويج لمرّة واحدة على مستوى سباقات الفورمولا إي، وهو يتعطّش لتحقيق مزيدٍ من الانتصارات.
سيباستيان بويمي- سويسرا
(فريق “نيسان إي دامز”)
بعد مواجهة طويلة خلال الموسم مع لوكاس دي غراسي، حصد سيباستيان بويمي المركز الثاني، ولكنه لم يتمكن من الدفاع عن انتصاره خلال الموسم الثالث. وقد اعتلى بويمي منصة تتويج سباقات الفورمولا إي في جميع أنحاء العالم بمعدلٍ مذهل بلغ 21 مرة، كان 12 منها في المركز الأول. ويعتبر بويمي منافساً شرساً يحتاط منه الكثير من السائقين.
ستوافيل فاندورن- بلجيكا
(فريق “إتش دبليو إيه رايس لاب”)
واصل السائق البلجيكي ستوافيل فاندورن تعزيز تصنيفه خلال جولات بطولة “يورو كاب للفورمولا 4″ وجولة ’جي بي 2″، كما تأهل كسائقٍ بديل لنظيره فرناندو ألونسو ضمن فريق ’ويليامز للفورمولا 1”. وواصل فاندورن تحقيق أداء مميز مع هذا الفريق لمدة عامين، قبل أن ينضم اليوم إلى فريق “إتش دبليو إيه رايس لاب” الذي يعتبر من الوافدين الجدد إلى عالم الفورمولا إي.
سيارة الجيل الثاني Gen2
ستكون الدرعية شاهدة على دخول رياضة فورمولا إي، مرحلة جديدةً في تاريخها؛ سيكون عنوانها الجيل الثاني من سيارات الفورمولا إي Gen2 المتطورة ذات الشكل الجديد، إلى جانب الصيغة المعدلة للسباق، وخاصة وضع الهجوم الذي ينتظره الجمهور بفارغ الصبر ليعيشوا إثارة تخطف الأنفاس طيلة مراحل السباق.
ويعد الجيل الثاني من سيارات الفورمولا إي Gen2 سابقاً لعصره، لأنها تجسد أهمية التغيير بوصفه الثابت الوحيد في عالم رياضة السيارات، حيث تواصل تطورها بسرعة لا مثيل لها على حلبة السباق وخارجها، لتعزز من قوتها، وتضاعف من مسافة القيادة القصوى، وتأتي بتصميم مميز لا مثيل له على حلبات السباق.
وإضافة إلى اختلافها الكلي عن سابقتها من حيث المظهر الخارجي، فقد جاء الجيل الثاني من سيارات الفورمولا إي والمسماة Gen 2 ثمرة تغييرات بالجملة على المكونات الداخلية، لتؤكد بذلك على مكانة فورمولا إي بوصفها البطولة الأكثر أهمية في رياضة السيارات بالنسبة لقطاع صناعة السيارات.
وتتيح سيارة الجيل الثاني من سيارات الفورمولا إي Gen 2 للسائق البقاء في مقعد القيادة طيلة فترة السباق، إلا أن الوصول إلى علم النهاية لن يكون بالأمر السهل، حيث سيتعين على السائق استخدام مجموعة متنوعة من أوضاع الطاقة المتاحة، بالتوازي مع تحقيق الكفاءة في إدارة استهلاك البطارية لتفادي نفادها قبل انتهاء 45 دقيقة (+لفة واحدة)؛ وهو ما سيزيد من عدد المتغيرات الاستراتيجية والنتائج المتباينة إلى مستوى غير مسبوق.
الفاعليات المصاحبة
أتيح للزوار أمس للزوّار والضيوف من حاملي تذاكر السباق، التوافد إلى مجموعةٍ من المناطق الرائعة المخصصة للمشجعين والجماهير الرياضية، بالإضافة إلى العديد من الوجهات الترفيهيّة والثقافيّة والمطاعم والمقاهي ومراكز التجزئة، وذلك في الفترة التي تسبق تنظيم سباق “فورمولا إي” لعام 2018، والذي يُقام في مختلف أنحاء مدينة الدرعيّة التاريخيّة المُدرجة في قائمة مواقع التراث العالمي لمنظمة اليونسكو، وصولاً إلى الضواحي الواقعة على مشارف العاصمة الرياض.
وفي مساء أمس، النجمان العالميّان إنريكي اجليسياس وجيسون ديرولو بافتتاح الحفل الموسيقي الأوّل في إطار سلسلة حفلات موسيقية ستُقام على مدى 3 أمسيات استثنائية. أما اليوم الجمعة 14 ديسمبر، فستشتعل الأجواء بالحماس مع أغاني أسطورة الموسيقى العربية عمرو دياب الذي حصد العديد من الجوائز العالمية المرموقة، ونخبة من الفنانين المعروفين عالمياً، أمثال نجوم موسيقى الهيب هوب ’بلاك آيد بيز‘ ليحظى الجمهور بتجربة استثنائية وحافلة. وخلال يوم تنظيم السباق في 15 ديسمبر، وبعد أن تبدأ حشود الجماهير الرياضية باختبار أجواء الحماس والتشويق للسباق المنتظر ’السعوديّة للفورمولا إي– الدرعية‘، ستُختتم الأجواء الفنيّة الرائعة (يوم السبت 15 ديسمبر) بحفلٍ مميز لفرقة الغناء الأمريكية المعروفة ’ون ريببليك‘، ومنسق الأغاني الشهير والمنتج العالمي ديفيد جيتا.
وسيُتاح للمشجعين والجماهير من حاملي التذاكر فرصة حصريّة للدخول إلى كامل أنحاء موقع استضافة السباق في مدينة الدرعيّة، وذلك بما يشمل حضور جميع الأحداث والفعاليات الترفيهيّة والحفلات الموسيقية المذهلة، بالإضافة إلى زيارة قرية ’أليانز إي فيليدج‘ التي تمتد على مساحة 180 ألف متر مربع. علاوةً على ذلك، يمكن للزوار الاستمتاع بالكثير من التجارب الترفيهية المجانية ضمن عدة مناطق أخرى مثل، القرية الثقافية، ومنطقة الترفيه العائلية، ومنافذ التجزئة، والمطاعم والمقاهي.
وقد انطلق برنامج سباقات الفورمولا إي والترفيه والموسيقى الدولية والأنشطة الثقافية في تمام الساعة 4 بعد الظهر من يوم أمس الخميس، في مختلف أنحاء مدينة الدرعيّة التاريخيّة المُدرجة في قائمة مواقع التراث العالمي لمنظمة اليونسكو، وصولاً إلى الضواحي الواقعة على مشارف العاصمة الرياض. وسيُتاح للمشجعين والجماهير من حاملي التذاكر فرصة حصريّة للدخول إلى كامل أنحاء موقع استضافة السباق في مدينة الدرعيّة، وذلك بما يشمل حضور جميع الفعاليات الترفيهيّة والحفلات الموسيقية المذهلة. وفي ضوء التوقعات بتوافد آلاف الزوار إلى الدرعية، حرصت اللجنة المنظمة على تسهيل وصولهم من خلال شبكة من خدمات النقل المنتظمة على متن الحافلات للحد من الازدحام المروري وتوفير وسائط نقل بديلة مستدامة بما ينسجم مع رسالة السباق.
معلومات عن فعاليات المهرجان:
تجربة تسوق فريدة من نوعها
في خطوة هي الأولى من نوعها في المملكة، تعتزم علامة التسوق المرموقة ’هارفي نيكلز‘ افتتاح 5 من متاجرها المؤقتة أمام الزوار خلال فعاليات سباق “السعودية” للفورمولا إي – الدرعية 2018 وسيقدم أحد هذه المتاجر تشكيلة من أعمال المصممين المحليين، بينما يتخصص المتجر الثاني بالأزياء العصرية وتشكيلات أزياء المصممين. وبدوره، يستعرض المتجر الثالث تشكيلةً من ألبسة الأطفال، وينفرد الرابع بالألبسة الرجالية، بينما يقدم المتجر الخامس مجموعة واسعة من مستحضرات التجميل.
رحلة في التاريخ
بالتوازي مع إدراج مدينة الدرعية ضمن قائمة التراث العالمي التابعة لليونسكو، وانطلاقاً من كونها العاصمة الأولى للمملكة العربية السعودية، تعتزم مؤسسة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز الخيرية “مسك الخيرية” إنشاء نفقٍ تاريخي فريد يستعرض تاريخ ومآثر المملكة العربية السعودية.
أروع التجارب الترفيهية المبتكرة ضمن قرية الفورمولا إي (إي فيليج)
تُجسد قرية الفورمولا إي منطقة المشجعين خلال فعالية فورمولا إي في الدرعية، والتي من المقرر أن تحتضن مجموعة واسعة من الأنشطة والفعاليات المتميزة، انطلاقاً من مراسم حفل المنصة، وليس انتهاءً بجلسات التوقيع التذكارية من قبل السائقين أنفسهم. وإلى جانب احتوائها شاشات عملاقة لنقل مجريات السباق مباشرةً، تضم قرية الفورمولا إي العديد من أجهزة الواقع الافتراضي والمُعزز التي تضمن تجارب ترفيهية رائعة.
أجمل التجارب الثقافية
تتيح المنطقة الثقافية للزوار الفرصة لاستكشاف الإرث الثقافي العريق للمملكة العربية السعودية، إلى جانب نواحي الإبداع الموسيقي والفنون المعاصرة. حيث يمكن للزوار التعرف عن كثب على الأزياء التقليدية في المملكة، والاطلاع على فن رواية القصة العربي الأصيل، جنباً إلى جنب مع التعرف على كيفية صنع القهوة العربية التقليدية، وتجربة فن الرسم بالحنة على اليدين. وبالإضافة لذلك، تحتضن المنطقة الثقافية لفيفاً من أبرز الموسيقيين والفنانين، إلى جانب تشكيلة من أروع المنحوتات والمعارض الفنية، والتي توفر للزوار فرصة استثنائية لاستكشاف المكنونات الثقافية الفريدة التي تحتضنها المملكة.
فعاليات ترفيهية لكافة أفراد العائلة
توفر المنطقة الترفيهية للعائلات والأطفال إمكانية الاستمتاع بالنزهات في أحضان الأشجار الوارفة التي تزخر بأجمل أنواع الطيور والفراشات، وذلك ضمن أجواء الموسيقى السعودية التقليدية التي تنبعث من آلات العود والقانون والربابة.
زيارة السوق
ستحتضن مدينة الدرعية سوقاً شعبيةً متميزة، تضم مجموعة واسعة من الباعة الذين يقدمون منتجاتهم الفريدة، إلى جانب العديد من الحرفيين ممن سيستعرضون مهاراتهم الفنية أمام الزوار، والتي تتنوع من صنع المجوهرات وفن التطريز التقليدي، وصولاً إلى المصوغات الفضية، والنجارة، والرحى الحجرية التقليدية. كما سيحظى زوار السوق بفرصة مميزة لركوب الإبل، إلى جانب مشاهدة الممثلين ذوي الأزياء التقليدية، والذين يستحضرون تجسيد أجواء السوق التاريخية.
مطعم ’شبابيك‘ يحط الرحال في الدرعية
يُعد مطعم ’شبابيك‘ اللبناني واحداً من الوجهات الأكثر شعبية وإقبالاً ضمن مشهد المطاعم في مدينة جدة. وسيعمل ’شبابيك‘ خلال سباق “السعودية” للفورمولا إي – الدرعية على تقديم خدمات المطعم بأسلوب جديد كلياً بما يلائم أذواق عشاق السباقات.
أشهى المأكولات اليابانية من لندن إلى الدرعية
سيقدم مطعم ’نوزومي‘ الياباني الشهير والحائز على جوائز أروع تجارب الطعام الفريدة والمميزة من منطقة ’نايتس بريدج‘ في لندن إلى قلب منطقة السباقات، حيث سيعمل فرع المطعم في العاصمة الرياض على توفير منصة مأكولات متنقلة تقدم أشهى المأكولات اليابانية العصرية ضمن موقع الفعالية.
أشهى الأطباق الإيطالية وسط أجواء تمزج بين العراقة والحداثة
سيرحب مطعم ’شيبرياني الرياض‘، الوجهة الشهيرة بتقديم أشهى المأكولات الإيطالية، بضيوفه ضمن مطعمه المبتكر والجديد كلياً، والذي جرى تصميمه بشكل خاص لفعاليات سباق “السعودية” للفورمولا إي – الدرعية.
أشهى المأكولات وأروع عروض الليزر الترفيهية
سيحظى جميع زوار المطاعم المؤقتة المتميزة (التي تفتح أبوابها من الساعة 1 بعد الظهر حتى الساعة 12 منتصف الليل) بفرصة الاستمتاع بمشاهدة أروع العروض البصرية الليزرية، والتي ستقام ضمن حي الطريف التاريخي، ما سيضفي مزيداً من اللمسات الترفيهية على تجربة المأكولات.
أقصى مستويات النشاط والحيوية خلال تجارب التسوق
ستضمن عروض المأكولات والمشروبات المميزة التي تنطوي عليها فعاليات سباق “السعودية” للفورمولا إي – الدرعية للزوار المحافظة على نشاطاتهم وحماستهم خلال استكشافهم لتشكيلة المتاجر الواسعة المتوافرة.
ساعات طويلة من المرح والنشاطات المتنوعة
تذكرتكم تتيح لكم فرصة الاستمتاع بعدد من الفعاليات والأنشطة المخصصة لجميع أفراد العائلة طيلة النهار. الحدث فتح أبوابه للجمهور منذ الخميس 13 ديسمبر من الساعة 4 عصرا، ونهار الجمعة 14 ديسمبر من الساعة 2 ظهرا ويوم السباق السبت 15 ديسمبر من الساعة 10 صباحا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *