الرياضة

تأهل PSG والريدز وتوتنهام … ونابولي وميلان يودعان

إعداد- محمود العوضي

بلغ فريق ليفربول الدور الثاني من مسابقة دوري أبطال أوروبا، بعد فوزه على ضيفه نابولي الإيطالي بهدف وحيد، في اللقاء الذي جاء في المرحلة الأخيرة لدوري المجموعات، لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، فيما ودع إنتر ميلان المسابقة، بعد تعادله مع أيندهوفن الهولندي بهدف لمثله، لتذهب بطاقة المجموعة لتوتنهام الإنكليزي، الذي خطف تعادلاً ثميناً من أرض برشلونة بهدف لكلا الفريقين.
فعلى ملعب “أنفيلد”، اعتمد ليفربول على مهاجميه النجمين محمد صلاح، والسنغالي ساديو ماني، اللذين قادا معظم الهجمات الخطيرة على مرمى نابولي، الذي ركز على الدفاع والمرتدات، لكنه فشل في تنفيذها؛ بسبب تيقظ مدافعي الريدز. وخطف النجم العربي المصري محمد صلاح هدفاً رائعاً، بعدما تمكن من التلاعب بكوليبالي مدافع نابولي، وأعلن افتتاح النتيجة في الدقيقة (34)، من عمر الشوط الأول. أما في الشوط الثاني، فلم يمنح أبناء المدرب الألماني يورغن كلوب الفرصة لضيفهم نابولي، من امتلاك الكرة التي استحوذوا عليها بشكل كامل، وكاد النجم المصري محمد صلاح يعزز النتيجة بهدف ثانٍ، لكن العارضة وقفت له بالمرصاد.
وتفنن لاعبو نادي ليفربول في إضاعة الفرص التي لاحت لهم أمام مرمى نادي نابولي وشهدت الدقائق الأخيرة تألقا لافتا لحارس ليفربول أليسون.
وعلى ملعب “ريد ستار” ستاديوم، بلغ باريس سان جيرمان الدور الثاني، بعد فوزه على صاحب الأرض بأربعة أهداف لواحد، حيث سيطر الفريق الفرنسي على مجريات الشوط الأول منذ البداية، ونجح في فرض أسلوبه، من خلال طلعات كيليان مبابي، التي منحت الأوروغوياني أدينسون كافاني الهدف الأول، عند الدقيقة العاشرة، قبل أن يظهر النجم البرازيلي نيمار، بفاصل مهاري، أطاح به بمدافعي وحارس أصحاب الأرض، قبل أن يمنح فريقه ثاني الأهداف. ودخل الفريق المحلي مجريات الشوط الثاني بطريقة مغايرة، ليقلص الفارق لفريقه عند الدقيقة السادسة والخمسين، لكن “الب أس جي”، عاد إلى أجواء اللقاء سريعاً، بعد أن نجح البرازيلي ماركينيوس من تسجيل الهدف الثالث عبر كرة رأسية، قبل أن يختتم مبابي رباعية باريس، الذي حسم صدارة الترتيب بإحدى عشرة نقطة، وعلى ملعب كامب، تأهل فريق توتنهام برفقة برشلونة بعدما خطف التعادل 1-1، مستغلاً تعادل إنتر مع آيندهوفن بالنتيجة ذاتها.. أما في مباراة إنتر ميلان أمام ضيفه أيندهوفين الهولندي، فلم يفلح الهدف الذي أحرزه النجم الأرجنتيني ماورو إيكاردي في الدقيقة (73)، من عمر الشوط الثاني، من قيادة فريقه نحو التأهل إلى دوري (16)، من بطولة دوري أبطال أوروبا، بعد أن تعادل بهدف لمثله، ليكتفي بمسابقة الدوري الأوروبي. وفي مباراة أخرى حقق بورتو فوزاً صعباً على مُضيفه غلطة سراي التركي (3-2)، إذ بدأ أبناء المدرب التركي فاتح تريم المباراة، بضغط كبير على بورتو، لكن الفريق الضيف فاجأهم بتمركزه في مناطقه الدفاعية، واعتماده على الهجمات المرتدة، التي أتت ثمارها في الدقيقة (17)، بعدما تمكن البرازيلي فيليبي من التسجيل للنادي البرتغالي، ليضيف زميله الفرنسي موسى ماريغا الهدف الثاني في الدقيقة (42)، عبر ركلة جزاء، لكن النجم الجزائري سفيان فيغولي أصر على وضع بصمته، من خلال الهدف الذي أحرزه في شباك الحارس إيكر كاسياس بالدقيقة (45).
أما في الشوط الثاني، فسجل سيرجيو أوليفيرا الهدف الثالث لبورتو في الدقيقة (57)، ليقلص الفارق لنادي غلطة سراي المهاجم السويسري إرين ديرديوك في الدقيقة (65)، ويستمر زملاؤه في تضييع الفرص الكثيرة التي لاحت أمام مرمى فريق الضيف، ليتأهل الفريق البرتغالي إلى دور (16)، من دوري أبطال أوروبا، بينما اكتفى النادي التركي بالمشاركة في الدوري الأوروبي.
في المجموعة ذاتها، فاز شالكه الألماني على ضيفه لوكوموتيف موسكو الروسي 1/0، ليتأهل شالكه لدور الستة عشر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *