الرياضة

العين الإماراتي في اختبار صعب أمام ويلنجتون النيوزلندي

إعداد- محمود العوضي
تتجه أنظار عشاق الساحرة المستديرة حول العالم اليوم إلى استاد هزاع بن زايد بأبوظبي؛ حيث تنطلق بطولة كأس العالم للأندية، التي تستضيفها دولة الإمارات، خلال الفترة من 12 – 22 ديسمبر الجاري. يشارك في مونديال الأندية 7 أندية ، هي: ريال مدريد (بطل أوروبا)، والعين (بطل الدورى الإماراتى)، وجوادالاخارا المكسيكى (بطل كونكاكاف)، وتيم ويلنجتون النيوزلندي (بطل أوقيانوسيا)، بجانب الترجى التونسى بطل دوري أبطال أفريقيا، والعملاق الأرجنتيني ريفربليت بعد حسمه لقب كأس ليبرتادوريس على حساب غريمه بوكا جونيور.

وتتسابق الأندية السبعة على حمل كأس البطولة، الذى تم تصميمه وتصنيعه بمدينة “برمنجهام” الإنجليزية، وتظهر الكأس على شكل ستة أعمدة متداخلة، تمثل الأندية أبطال القارات الستة المشاركة فى البطولة، بالإضافة إلى هيكل معدنى منفصل يرمز إلى الفائز.
جدير بالذكر أن دولة الإمارات العربية المتحدة، تستضيف بطولة كأس العالم للأندية للمرة الرابعة، بعدما سبق، وأن استضافت تلك المسابقة عامى 2009 و2010، و2017، وشهدت تتويج برشلونة الإسباني على سان لورينزو الأرجنتينى بهدفين لواحد فى 2009، بينما صعد إنتر ميلان الإيطالى لمنصات التتويج فى العام التالى 2010، على حساب مازيمبى الكونغولى بثلاثية نظيفة. وفي النسخة الماضية 2017، توج ريال مدريد الإسباني بطلاً للمسابقة بعد تغلبه على جريميو البرازيلي بنتيجة 1 – 0، في المباراة النهائية التي جمعتهما بالعاصمة الإماراتية “أبوظبي”. ويلتقي العين الإماراتي، المحترف ضمن صفوفه اللاعب المصري حسين الشحات، مع وتيم ويلنجتون النيوزلندي فى الافتتاح اليوم. يشارك الزعيم العيناوي، في البطولة العالمية ؛ باعتباره الفائز بدوري البلد المستضيف، حيث نجح في الفوز بلقب دوري الخليج العربي الإماراتي الموسم الماضي، بعد أن جمع 53 نقطة، وكان الفارق بينه وبين الوحدة الوصيف 7 نقاط، وطوال أسابيع المسابقة لم يخسر البنفسجي إلا مباراةً واحدةً فقط. يتواجد العين في المركز الثاني في الدوري الإماراتي هذا الموسم برصيد 28 نقطة، بفارق الأهداف عن الشارقة مفاجأة الموسم الحالي، وحتى الآن مرت 12 جولة من عمر المسابقة، أي أن الطريق نحو النهاية سينتصف تماماً بنهاية الجولة القادمة. في المقابل، سيشارك ويلينجتون في كأس العالم للأندية 2018 بعد فوزه بدوري أبطال أوقيانوسيا، وذلك بعد أن تخطى أوكلاند سيتي الأكثر مشاركةً في المسابقة الجامعة للأبطال من دور نصف النهائي، وبعد أن سحق لاوتوكا الفيجي في النهائي بمجموع نتائج (10-3).
لا توجد غيابات في صفوف العين باستثناء ريان يسلم، وعامر عبد الرحمن؛ بداعي الإصابة، لكن من المتوقع أن تشهد المباراة ضد ويلينجتون عودة الثنائي من الإصابة، وأن يكون الفريق كامل العد، ومتوفراً لديه جميع أسلحته. سيبدأ المدرب زوران ماميتش بطريقته المعتادة (4-2-3-1)، وسيعتمد على خالد عيسى في حراسة المرمى، وعلى الرباعي شيوتاني، إسماعيل أحمد، مهند العنزي وبندر الأحبابي في الدفاع، وسيتشارك وسط الميدان برمان، ونادر يحيى، وسيكون المهاجم الوحيد هو ماركوس بيرج، وسيتواجد خلفه الثلاثي كايو، محمد عبد الرحمن وحسين الشحات. وصل ويلينجتون النيوزيلندي للإمارات، وهو كامل العدد ولا توجد به أي إصابات، وستكون جميع الأسلحة متاحة أمام العين.
تيم ويلينجتون
ستشهد نسخة 2018 من بطولة كأس العالم للأندية FIFA غياباً بارزاً لفريق، اعتادت الجماهير على حضوره بشكل دائم في هذه المسابقة. كيف لا، وقد شارك فريق أوكلاند سيتي النيوزلندي، في البطولات السبع المتتالية الماضية، وظهر في المنافسات تسع مرات في الإجمال، متجاوزاً بذلك الرقم المبهر، الذي حققه نجوم ريال مدريد في خمسينيات القرن الماضي.
ذلك أن تيم ويلينجتون هو الفريق الذي سيتولى تمثيل أوقيانوسيا هذا العام بدلاً من أوكلاند سيتي، علماً أن أداء ممثل العاصمة النيوزيلندية تطور بشكل لافت على مدى السنوات الأخيرة إلى حد يكاد معه يضاهي مستوى غريمه التقليدي. فبعدما كان الفوز حليف هذا الأخير بشق الأنفس، ثلاث مرات متتالية في نهائي دوري أبطال أوقيانوسيا، تمكن ويلينجتون أخيرًا من الإطاحة بأوكلاند سيتي في نصف نهائي ملحمي؛ ليضمن التنافس على اللقب القاري بفضل قاعدة الأهداف المسجلة خارج القواعد. وعقب فوز كبير على لاوتوكا من فيجي في موقعة النهائي، انطلقت الاحتفالات التي كانت جماهير العاصمة النيوزيلندية تتعطش لها منذ عدة سنوات، ليضرب نجوم تيم ويلينجتون موعداً مع نخبة لاعبي كرة القدم في كأس العالم للأندية FIFA، وفي مقدمتهم، نجوم ريال مدريد. وسيستهل النيوزيلنديون مشوارهم، بملاقاة العين الإماراني، ممثل الدولة المضيفة، حيث سيواجه الفائز بينهما نادي الترجي الرياضي التونسي، بطل القارة الأفريقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.