الدولية

أمريكي من أصل أفريقي ينافس ترامب في انتخابات 2020

واشنطن ــ وكالات
كشفت وسائل اعلام أمريكية، عن نية المرشح الديمقراطي السابق لمنصب حاكم فلوريدا، المنحدر من أصول أفريقية أندرو جيلوم الترشح في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، المقرر عقدها في 2020 عن الحزب الديمقراطي. وقالت تلك الوسائل: إن جيلوم التقى الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما في مكتبه بواشنطن، فضلا عن قيادات من الحزب الديمقراطي، وسط تكهنات باستعداد جيلوم لخوض الانتخابات التمهيدية للرئاسة بالحزب الديمقراطي. وكان جيلوم قد خسر الشهر الماضي انتخابات حاكم الولاية في فلوريدا، بفارق ضئيل للغاية أمام منافسه العتيد دي سانتيس، صديق الرئيس ترامب الشخصي، لكن صمود جيلوم في أشرس المعارك الانتخابية بالولايات المتحدة الأمريكية، جذب إليه الأنظار بشدة. ونال جيلوم أثناء انتخابات حاكم الولاية على دعم ديمقراطي غير مسبوق، حيث دعمه كل من الرئيس السابق باراك أوباما، والمرشحة الرئاسية السابقة هيلاري كلينتون، فضلا عن القيادي الديمقراطي البارز بيرني ساندرز. ونجح جيلوم في استقطاب أصوات انتخابية للديمقراطيين في انتخابات الحاكم الأخيرة، أكثر من كل المرات السابقة، كما ساهم الرئيس ترامب في جذب الأنظار للمحامي الشاب، على خلفية اتهامه الدائم له بالفساد أثناء عمله كعمدة مدينة تالاهاسي بالولاية.
وحصد جيلوم تبرعات في حملته الانتخابية أكبر من أي مرشح ديمقراطي آخر، في أغلى سوق إعلانات انتخابي بالولايات المتحدة الأمريكية.
وفضلا عن هذا وذاك، يرجع البعض تمكن الديمقراطيين من تحقيق نتيجة جيدة على مقاعد نواب فلوريدا الأخيرة، بحصولهم على ١٣ مقعدا بعد أن كانوا يسيطرون على ١١ مقعدا فحسب من إجمالي ٢٧ مقعدا، إلى جهود جيلوم ودعايته الانتخابية غير المحدودة في أهم ولاية أمريكية في انتخابات الرئاسة ٢٠٢٠.
وكان الرئيس السابق أوباما، قد التقى في الأشهر الأخيرة بقائمة طويلة من المتنافسين الديمقراطيين المحتملين لعام 2020، بمن فيهم السناتور إليزابيث وارن وكوري بوكر، ونائبه السابق جو بايدن، فيما يبدو بتحركات ديمقراطية لانتزاع البيت الأبيض من الحزب الجمهوري مرة أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *