الأخيره

قانون برازيلي لحماية حقوق الأمواج

البلاد ــ وكالات

أصدرت مدينة ساحلية في البرازيل قانوناً جديداً؛ ينص على أن الأمواج كائنات حية، في أول إجراء من نوعه يضفي صفة قانونية على أحد مكونات البحار أو المحيطات.

وفي مطلع الشهر الماضي، أصدرت السلطة البلدية في مدينة لينهاريس البرازيلية قانوناً ينص على أن الأمواج عند مصب نهر دوسي، الذي يصب في المحيط الأطلسي لها الحق في الوجود والتجدد، وهو ما يعني ضرورة الحفاظ على استمراريتها بشكل طبيعي، وضمان نظافة المياه في تلك المنطقة.

ويلزم القانون الجديد السلطات في المدينة بحماية شكل النهر والخواص البيئية التي تضفي على الأمواج في تلك المنطقة شكلها المتفرد، مع الحفاظ على التركيب الكيميائي للمياه من خلال سياسات عامة وتمويل.

وعيَّنت بلدية لينهاريس أوصياء؛ للحفاظ على حقوق الأمواج مع اعتبارهم ممثلين عن الأمواج، في إطار آليات اتخاذ القرار في المدينة.

وتشتهر أمواج مدينة لينهاريس بأطوالها وأشكالها الأنبوبية؛ حيث يقصدها هواة التزلج على المياه من مختلف أنحاء العالم، ولكن قبل نحو ثماني سنوات، بدأ مجتمع المتزلجين في المنطقة ملاحظة بعض التغيرات التي تطرأ على الأمواج، حيث لم تعد تتشكل بأحجامها الضخمة، ولا تتكسر على بعضها أثناء الاقتراب من الساحل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *