المحليات

مصانع ابتكارية

في خطوة نوعية بالغة الأهمية لمستقبل الابتكار والصناعات السعودية، أطلق وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريّف، برنامج” رافد” لتأسيس مصانع ابتكارية في الجامعات والكليات التقنية بالمملكة.. وتطبيقًا عمليًا لهذه الخطوة، جرى توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع عدد من المؤسسات الأكاديمية، استهدف من خلالها هذا البرنامج الطموح تطوير الشراكات الفاعلة؛ لتعزيز الاستفادة من الابتكار والأبحاث في مجال التصنيع المتقدّم، خاصة في القطاعات الواعدة وتنمية واستثمار الكوادر البشرية السعودية.

أهمية هذه الانطلاقة، يعكسها الحضور المميز لقادة منظومة الصناعة والتعدين، ورؤساء عددٍ من الجامعات السعودية، وشركات القطاع الخاص. أما مجالات الاتفاقيات الموقعة، فتؤكد المستوى المتقدم لأهداف إستراتيجية الصناعة، وتكاملها مع الدور المنشود للجامعات والكليات التقنية ومخرجاتها الابتكارية لأبناء وبنات الوطن؛ حيث سيتم تأسيس منظومة مصانع ابتكارية بالجامعات، تشمل مصنعًا للطائرات بدون طيار في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، ومصنعًا متقدمًا لتصنيع أنظمة طائرات بدون طيار في جامعة القصيم، إضافة إلى مصنع للمنتجات الطبية في جامعة الملك عبدالعزيز، ومصنعًا لصناعة الأغذية في جامعة أم القرى.
هذا التكامل العملي يترجم مستهدفات الرؤية السعودية الطموحة 2030، في هذا المجال الحيوي؛ لجعل المملكة مركزًا عالميًا للابتكار والصناعات المتقدمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *