الرياضة

في انطلاق دوري أبطال آسيا للنخبة..الأهلي يستقبل بيرسبوليس.. والنصر ضيفا على الشرطة

هلال سلمان- جدة

تنطلق مساء اليوم بطولة دوري أبطال آسيا للنخبة- النسخة الجديدة من البطولة القارية الأقوى؛ حيث تقام 4 مباريات في مجموعة الغرب، منها مباراتان لممثلي الوطن.

ففي الأولى يحل النصر ضيفًا على فريق الشرطة العراقي في الـ 7 مساء على ملعب” المدينة” الدولي في بغداد، فيما يستضيف الأهلي نظيره بيرسبوليس الإيراني في الـ 9 مساء على استاد مدينة الأمير عبدالله الفيصل الرياضية بجدة.
ويلعب اليوم أيضًا السد القطري مع العين الإماراتي بطل النسخة الأخيرة، كما يحل الغرافة القطري ضيفًا على الاستقلال الإيراني.

نظام جديد للبطولة
ينص نظام البطولة على أن يواجه كل فريق 8 منافسين مختلفين داخل منطقته؛ منها 4 مباريات على أرضه، و4 مباريات خارج أرضه، خلال الفترة بين 16 سبتمبر 2024 حتى 19 فبراير 2025.
ويتأهل أفضل 8 أندية من الغرب ومثلها من الشرق إلى دور الـ 16، المقرر إقامته في مارس 2025، تليه الأدوار النهائية التي تقام بنظام التجمع اعتبارًا من الدور ربع النهائي، حيث تستضيف السعودية الأدوار النهائية خلال الفترة من 25 أبريل حتى المباراة النهائية التي تقام يوم 4 مايو 2025.


النصر من دون رونالدو
رغم التدافع الكبير من قبل الجماهير العراقية على شراء التذاكر لمشاهدة نجم النصر كريستيانو رونالدو، إلا أن وعكة صحية ستغيب” الدون” عن المباراة الافتتاحية لفريقه في البطولة أمام الشرطة بطل العراق، فيما تأكدت مشاركة المدافع محمد سيماكان بعد شفائه من إصابة عضلية؛ اضطر معها مدرب النصر، لويس كاسترو، لإخراجه في الشوط الثاني من مباراة الأهلي.
وأوضح نادي النصر أن قائده رونالدو تعرض لعدوى فيروسية يحتاج معها للراحة، وعدم مرافقة بعثة الفريق إلى العاصمة العراقية.
ويمكن للنصر الاعتماد على بقية محترفيه الأجانب الـ 9 حيث يسمح نظام البطولة القارية بذلك.
ويسعى النصر لتحقيق بداية قوية في مستهل مشواره بالبطولة الآسيوية، لكن مهمته لن تكون سهلة أمام منافسه الذي يلعب على أرضه ووسط جماهيره.
ومن المتوقع أن يدخل كاسترو المباراة بالتشكيلة التالية: بينتو في حراسة المرمى، وفي الدفاع سلطان الغنام وعلي لاجامي ولابورت وسالم النجدي، وفي الوسط الخيبري وبروزوفيتش وأوتافيو، وفي الهجوم ساديو ماني وتاليسكا وعبدالرحمن غريب.
ويقود فريق الشرطة المدرب شهاب الليلي، ويضم الفريق بعض اللاعبين المميزين أمثال القائد المخضرم علاء عبدرب الزهرة، والمهاجم حسين علي وزميله مهند علي، والبرازيلي لوكاس سانتوس، والسنغالي إدريسا نيانغ، والسوري محمود المواس.


الأهلي مطالب بالفوز
يتطلع فريق الأهلي لتحقيق الفوز في بداية مبارياته بالبطولة؛ حيث يلعب على أرضه ووسط جماهيره، ولا خيار أمامه سوى الفوز في جميع المباريات الـ 4 التي تقام في جدة، تحسبًا للصعوبات المتوقعة في المباريات الـ 4 الأخرى التي يلعبها خارج أرضه.
قدم الأهلي مستوى جيدًا أمام النصر في مباراته الأخيرة بدوري روشن، التي بدأها مدربه الألماني ماتياس يايسله بتشكيلة مكونة من: الحارس ميندي، وعلي مجرشي ومريح ديميرال وروجر إيبانيز وعبدالله العمار في الدفاع، وفي الوسط كيسيه وزياد الجهني وفيرمينو، وفي الهجوم فراس البريكان وإيفان توني ورياض محرز.
ومن المتوقع أن يخوض المدرب اللقاء بنفس هذه التشكيلة، مع إمكانية الزج بالإسباني غابري فيغا في الوسط مكان زياد، وأيضًا عبدالكريم دارسي في الشوط الثاني بحسب مجريات المباراة.
ويقود فريق بيرسبوليس المدرب الإسباني خوان كارلوس غاريدو، الذي يعول على مجموعة من اللاعبين، يتقدمهم المدافع الدولي حسين كنعاني وعلي بور وعيسى آل كثير والمغربي أيوب العملود والأوزبكي أورونوف والجورجي غوليسياني، ووحيد أميري والأنغولي لوكاس جواو والحارس الجزائري قندوز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *