اجتماعية مقالات الكتاب

الاحتيال المالي وأنواعه

الاحتيال هو تزّييف للحقيقة، بهدف خداع الناس، وتحقيق نوع من الفوائد على حسابهم، وتنجح عمليات الاحتيال، لأنها تبدو واقعية، وتأتي في وقت غير متوقع، يمكن أن تشمل عرضاً مغرياً.

ومع التقدم التكنولوجي، تطورت أساليب الاحتيال وتنوعت تحت غطاء الخدمات الالكترونية التي تميز حياتنا العصرية.
يمكن حصر طرق وأساليب الاحتيال في الطرق التالية:
1-الاحتيال عبر الاستثمار، وفي هذا النوع بتم استدراج الأفراد، الذين يرغبون في الاستثمار، بوعود مغرية للاستثمار، في أسهم مثلاً، أو استثمار في عقار، أو استثمار في مشروع معين، يجلب أرباحاً كبيرة للمستثمر، ويتضح في النهاية، أن هذا الاستثمار، وهو وأموال المستثمر، ذهبت للمحتال من غير رجعة.

2-الاحتيال الشبكي، أوالهرمي، والذي يعتمد على توزيع أرباح شهرية على الأعضاء السابقين، ولكنها من أموال المشتركين الجُدد وهم أكثر عدداً.
3-الاحتيال عن طريق خدمات الوساطة المالية، وهي إقناع الشخص باستثمار أمواله عن طريق الوسيط المالي، المحتال في أسواق العملات الأجنبية والعملات الرقمية.

4-الاحتيال الإلكتروني، وهو أحد أنواع الإحتيال الأكثر شيوعاً في العالم، وهذا النوع من الاحتيال يصعب معرفة من هو الشخص الذي تتعامل معه، وهو أخطر نوع، لأنه يشمل جميع الأتشطة السابقة عبر الانترنت بمافي ذلك البريد الالكتروني، والمكالمات الهاتفية، والاعلانات الالكترونية والمواقع الوهمية.

5- الاحتيال بحسب القانون، فالقانون لايحمي المغفلين، والضحية في هذة الحالة تتحمل مسؤولية التورط في مشروع فاشل، أو صفقة خاسرة، أو شراكة ظالمة تتم خلال عقد مزوّر، أواتفاقية ملزمة.
6-الاحتيال على الأثرياء بالدخول في مشاريع خيرية، حيث يتم استقطاب أموال المحسنيين بمافي ذلك أموال الصدقات والزكوات بذريعة انشاء مشاريع خيرية ودينية.

7-الاحتيال الأجنبي، ويتم من خلال دعوة السياح والمستثمربن الأجانب والمهاجرين واللاجئين الذين يخشون إبلاغ السلطات.
والسؤال: كيف تتجنَّب عمليات الاحتيال المالي؟
لتحمي نفسك من عمليات الاحتيال المالي، عليك اتباع الخطوات التالية:
أ-كن حذراً عندما يطلب منك أحد معلومات شخصية ومالية، لاتتسرع في القيام بتزويده بأي معلومة بـ تأكد من هوية وشرعية أي جهة تطلب منك معلومات شخصية ومالية عبر وسائل غير رسمية مثل الرسائل النصية، أوالروابط البريدية، أو وسائل التواصل الاجتماعي.

ج- الإبلاغ في حالة الشك بأنك تعرضت لاحتيال مالي، قم بابلاغ الجهة المالية التي لديها حسابك وكذلك للسلطات الأمنية المختصة وغالباً يتم تقديم شكوى احتيال للبنك المركزي عبر خدمة شكاوي الاحتيال.

drsalem30267810@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *