الدولية

تنديد عربي بجرائم الاحتلال ضد الإنسانية في غزة

البلاد – واس

نددت جامعة الدول العربية بالجرائم ضد الإنسانية التي تقترفها سلطات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة منذ أكتوبر الماضي، مؤكدة أن ما يحدث هو انتهاك صارخ لكافة المواثيق والأعراف الدولية.

جاء ذلك في بيان للأمانة العامة للجامعة العربية “القطاع الاجتماعي – إدارة الصحة والمساعدات الإنسانية” بمناسبة اليوم الدولي للعمل الإنساني الذي يوافق التاسع عشر من شهر أغسطس من كل عام.

واستنكرت الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية السفيرة هيفاء أبو غزالة، استمرار القوة القائمة بالاحتلال في سياسة التجويع ضد المدنيين ومنع وصول المساعدات الإنسانية إلى مستحقيها بقطاع غزة.

وأكدت دعم الجامعة العربية لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) لدورها داخل قطاع غزة رغم كافة الضغوطات التي تتعرض لها من قبل القوة القائمة بالاحتلال، ومحاولات عرقلة عملها، داعية كافة الأطراف الدولية والدول المانحة إلى تقديم الدعم اللازم إلى “الأونروا”. وحذرت أبو غزالة من تداعيات الوضع في السودان وانهيار القطاع الصحي جراء النزاع الدائر، مما أدى إلى انتشار العديد من الأمراض والأوبئة، وتعرض حوالي 25.6 مليون شخص في السودان للجوع الحاد.

فيما دعا رئيس البرلمان العربي عادل بن عبدالرحمن العسومي، إلى تكاتف جهود العمل الإنساني في ظل تداعيات الظروف الصعبة والاستثنائية التي تمر بها العديد من دول العالم، منوهًا بالدور الإنساني عربيًا وما يحظى به من احترام وتقدير بالغين في كافة المحافل والأوساط الإقليمية والدولية.
وقال العسومي، -في بيان له بمناسبة اليوم الدولي للعمل الإنساني الذي يوافق التاسع عشر من شهر أغسطس من كل عام- : إن العمل الإنساني ركيزة أساسية في دعم أمن واستقرار المجتمعات وتحقيق التنمية المستدامة لما له من قيمة إنسانية عالية.

ولفت رئيس البرلمان العربي، النظر إلى أن العمل الإنساني في قطاع غزة مهدد بسبب تقويض دور الأونروا التي تمثل المفصل الأهم في عمليات الاستجابة الإنسانية في القطاع، داعيًا إلى تكاتف كافة الجهود الإنسانية لتخفيف آلام ومعاناة الشعب الفلسطيني الذي يقبع تحت بطش الاحتلال الإسرائيلي.

وارتفع عدد الشهداء الفلسطينيين في عدوان الاحتلال الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة لليوم الـ318 على التوالي إلى 40139 شهيدًا، ونحو 92743 جريحًا، معظمهم من النساء والأطفال. وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية، باستشهاد 40 فلسطينيًا وإصابة 134 بجروح مختلفة بعضها خطيرة، وارتكاب ثلاث مجازر ضد العائلات الفلسطينية، خلال الساعات الـ 24 الماضية، في قصف الاحتلال الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، مؤكدة وجود عشرات الشهداء تحت ركام المنازل المدمرة في جميع مناطق القطاع، لم يتم انتشالهم لعدم توفر الإمكانيات والوقود اللازم لتشغيل المعدات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *