الأخيره

«روبوت تاكسي».. ابتكار ينتشر بشوارع الصين

البلاد ــ وكالات

أثارت ظاهرة انتشار سيارات الأجرة من دون سائق التي تشهدها المدن الصينية، ذهول السكان وسط آراء متبيانة بشأن الحماس للفكرة أو التخوف وعدم الثقة بها.

وسجّلت مدينة ووهان البالغ عدد سكانها 14 مليوناً، رقماً قياسياً عالمياً كأكبر مختبر عالمي للقطاع؛ إذ تعمل فيها 500 سيارة أجرة ذاتية القيادة المعروفة بـ”روبوت تاكسي”، الذي يمكن طلبه عبر تطبيق شبيه بتطبيقات سيارات الأجرة الاعتيادية.

وتجددت المخاوف بشأن درجة الأمان المتوافرة في هذه التكنولوجيا، أبريل الماضي، حيث تعرضت سيارة “آيتو” التابعة لشركة “هواوي” لحادث قتل بسبب خلل في تفعيل نظام الفرملة الآلي.

وتندرج سيارات الأجرة الآلية في ووهان ضمن مشروع” أبولو غو” التابع لشركة التكنولوجيا الصيني العملاقة “بايدو”، والذي حصل على أول ترخيص للعمل في المدينة عام 2022.

كما منحت سلطات شنغهاي أول دفعة من رخص السير الموقتة للسيارات الذاتية القيادة، ووافقت بكين على استخدام سيارات الأجرة الذاتية القيادة بالكامل في بعض المناطق الطرفية، ويجري تنفيذ مشاريع تجريبية أيضاً في مدينتي تشونغتشينغ وشنتشن.

وتستثمر شركات التكنولوجيا العملاقة وشركات صناعة السيارات الصينية بمليارات الدولارات في مجال القيادة الذاتية في السنوات الأخيرة؛ سعياً إلى اللحاق بنظيرتها الأمريكية التي تحتل الصدارة في هذا المجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *