اجتماعية مقالات الكتاب

الحوار

لا شك أن الحوار بين طرفين (مثنى أرحمه مذكّر أو مؤنّث) له أهمية كبيرة، ونتيجته تؤدي إلى التسوية بين الطرفين أو الأطراف. والقرآن الكريم يعدّ الحوار من أساليبه الكلامية، فالله يقول: (قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم) [آل عمران: 64] و (يا أهل الكتاب لم تحاجون في إبراهيم والإنجيل…) [آل عمران: 65]، وانظر: [آل عمران: 66-68].

والحوارات مع أهل الكتاب تصل إلى الحجاج. قال تعالى: (فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم…) [آل عمران: 61]، أي فمن جادلك في أمر عيسى بغير حق (الحمصي، ص: 57).

ومن أساليب الحوار في القرآن النزول إلى مستوى الخصم، كما في قوله تعالى: (وإنا وإياكم على هدى أو في ضلال مبين) [سبأ: 24]. فالنبي صلى الله عليه وسلم صادق، ولكنه ينزل إلى مستوى الخصم فلا يدري من على حق ومن على باطل. هكذا تكون الدبلوماسية بديلة عن العنف واللدد في الخصومة، ونتعلم من نبينا صلى الله عليه وسلم كيف يكون الحوار.

وفي مجال المشاكل الزوجية، يكون الجدل هو الوسيلة الفعالة. فقدتجادلت صحابية مع النبي صلى الله عليه وسلم بشأن زوجها الذي ظاهر منها بقوله: “أنتِ علي كظهر أمي”، ولم يجبها النبي صلى الله عليه وسلم، لكنه انتظر الوحي. فنزل القرآن بقوله تعالى: (قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله) [المجادلة: 1]. وبين القرآن أن الظهار منكر من القول وزور.

فقضى النبي صلى الله عليه وسلم للمرأة، وبيَّن كفارة الظهار في ثلاث مراحل: 1- تحرير رقبة، 2- صيام شهرين متتابعين، 3- إطعام ستين مسكينًا. لقد تدرج الحكم من الأصعب إلى المتوسط ثم إلى الأدنى، وهو شاق، فإن صيام شهرين متتابعين أمرٌ شاق. وبذلك يكتمل إيمان المسلم ولا يتعدى حدود الله.

الإعلام كلمة؛ كاميرا الطبيعة: هل فكرنا يومًا أن نذهب لتصوير ما يجري في غابة ما؟ الجواب عند محترفي التصوير التلفزيوني بدهي بنعم. فبرنامج الجغرافيا الطبيعية التلفزيوني يبرز كيف تعيش الحيوانات المفترسة كالأسد والنمر، والحيوانات الوديعة الجميلة كالغزال، الذي شبه الشاعر حبيبته به فقال: “يا غزال يا غزال يا أبو شامة وخال”. وتغنى بهذا الشعر الفنان غازي علي – يرحمه الله -، والتقطت كاميرا أحد المصورين الفهد وهو يلاحق الغزال حتى لحق به وافترسه، بالإضافة إلى لقطات تظهر التمساح والثعبان وأنثاه وهي تلد بيضها، وغيرها من صور الصراع في الغابة، كتلك التي كان تلفزيون الكويت يعرضها. ونتعلم من هذه البرامج كيف تعيش هذه الكائنات في الغابة.

وقد انفرد د. مصطفى محمود بعرض حياة النحل وقياس سرعتها وكلامها الذي لا ينبغي لأحد أن يفهمه إلا النبي سليمان، الذي علمه الله لغة الطير والنحل. ومع ذلك، لم يستطع التعرف على لغتها، فذاك ملك – بضم الميم – لا ينبغي لغيره معرفتها إلا سليمان عليه السلام.

والاقتصاد له دور في إعداد هذه البرامج، حيث تباع البرامج التي تعنى بحياة الكائنات الحيوانية والنباتية بمبالغ جيدة تشكل دخلًا مستمرًا للمعدّ والمخرج والمصور. كما أن تجديد التصوير بأفلام تعرض ما لم تعرضه سابقًا بشكل نمطي يثري بالمعلومات. فعلى سبيل المثال، النبات المتسلق على الأشجار يتغنى به الشعراء، كما في قول الخوري: “أغضاضة باروض إن أنا شاقني فشممت وردك”. والروضة تتكون من النباتات المتسلقة على أغصان الأشجار، فتكون الظلال التي تحجب الشمس ويستمتع الأحباب تحت ظلها وحولهم الورد والفل وغيرهم من النباتات التي تفوح منها رائحة زكية.

وممّن اهتم بلغة الحشرات د. مصطفى محمود، فقد سجل لغة النحل ولكنه لم يفهمها، لأن ذلك لا ينبغي إلا لسليمان عليه السلام – كما أشرنا سابقًا -، ولكنّه رصد سرعة النحل في ذهابه لاختيار الزهور الجيدة بحوالي 70 ميلاً وفي العودة بحوالي 60 ميلاً. وتكون قد اختارت الزهور ذات الرحيق الجيد، ولغتها بالرقص الحلزوني معناها يختلف عن لغتها بالرقص الدائري. والملكة مهمتها وضع البيض حوالي 5000 بيضة سنويًا، واليعسوب (الزوج) مهمته التلقيح. قال تعالى: (إن هم إلا أمثال أمم أمثالكم).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *