الأخيره

ميكروبات قاتلة تتكاثر في أفران الميكروويف

البلاد ــ وكالات

اكتشف باحثون ميكروبات مقاومة للإشعاع تعيش داخل أفران الميكروويف، والمثير للقلق أن العديد من السلالات قد تكون قاتلة للبشر- وفق صحيفة « ديلي ميل» البريطانية.

وقال أحد مؤلفي الدراسة” دانييل تورنت”:” قد تشكل بعض السلالات الموجودة في أفران الميكروويف المنزلية، مثل كليبسيلا والمكورات المعوية والبكتيريا الغازية، خطرًا على صحة الإنسان”.

واكتشفت دراسات سابقة ميكروبات تعيش في مجموعة من الموائل الغريبة، بما في ذلك الانسكابات النفطية البحرية، والمناطق الصناعية المهجورة، حتى داخل محطة الفضاء الدولية. لكن حتى الآن لم يكن من الواضح أي الجراثيم يمكن العثور عليها داخل أفران الميكروويف. وفي دراسة أجرتها”Darwin Bioprospecting Excellence SL”، وهي شركة ناشئة مقرها باتيرنا بإسبانيا، أخذ الفريق عينات من الميكروبات من داخل 30 فرن ميكروويف، و10 من مطابخ المنازل الفردية، و10 من المساحات المنزلية المشتركة مثل الكافيتريات، و10 من المختبرات العلمية. وبين تحليل العينات 747 جنسًا مختلفًا من الميكروبات داخل 25 شعبة بكتيرية، ومع ذلك فإن هذه السلالات تختلف بشكل كبير بين المواقع.

وقال” تورنت”:” تحتوي أفران الميكروويف المنزلية على ميكروبيوم، مشابهًا لأسطح المطبخ، في حين تحتوي أفران الميكروويف المختبرية على بكتيريا أكثر مقاومة للإشعاع”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *