الدولية

قمة «آسيان» تعرب عن قلقها تجاه الوضع في غزة

البلاد – واس

أعربت قمة وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) عن قلقها إزاء الأوضاع في قطاع غزة، داعية إلى الإفراج عن جميع الرهائن ومن بينهم 23 شخصًا من مواطني دول الرابطة.

وقال البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الـ 57 لوزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا الذي انعقد في فيينتيان عاصمة لاوس، أمس (السبت)، “أعربنا عن قلقنا البالغ إزاء الوضع الإنساني المزري في غزة، والذي تفاقم، وأدنّا جميع الهجمات ضد المدنيين والبنية الأساسية المدنية.

وأضاف البيان: “حثينا جميع الأطراف المعنية على قبول اقتراح وقف إطلاق النار بناء على قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2735. ودعونا إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن، وخاصة 23 من مواطني رابطة دول جنوب شرق آسيا”.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي تدمير بلدات القرارة وخزاعة وبني سهيلا وعبسان الصغيرة والكبيرة والزنة شرق مدينة خان يونس، في عملية عسكرية جديدة بدأها قبل أسبوع، واصل فيها تدمير ما تبقى من منازل ومنشآت في تلك البلدات والتي تعرضت خلال الأشهر الماضية لاجتياح كامل من قبل قوات الاحتلال.

وفي سياق متصل، واصلت دبابات وجرافات الاحتلال توغلها في المناطق الجنوبية من مدينة خان يونس مجبرة آلاف العائلات الفلسطينية على النزوح تحت وابل من القصف. وتشير إحصائيات فلسطينية أن الاحتلال الإسرائيلي دمر معظم المنازل والبنية التحتية في مدينة خان يونس، وبذلك فقد نحو ربع مليون فلسطيني منازلهم بالمدينة، التي تحتضن في منطقتها الساحلية نحو مليون نازح من مدينة رفح لجأوا لها للاحتماء من القصف الإسرائيلي.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس نحو 40 فلسطينيًا، خلال عمليات اقتحام واسعة لمناطق متفرقة في الضفة الغربية. وأفاد نادي الأسير الفلسطيني، أن الاعتقالات التي طالت أسرى سابقين وأطفالاً، تركزت في قلقيلية ونابلس شمال الضفة الغربية، ليرتفع بذلك عدد من اعتقلتهم قوات الاحتلال خلال الأشهر التسعة الماضية إلى 9840 فلسطينياً، ترافق ذلك مع تدمير الاحتلال لممتلكات الفلسطينيين خلال اقتحام المنازل. وفي تطور لاحق، أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني عن إصابة طفل برصاص قوات الاحتلال في قرية المزرعة قرب مدينة رام الله، والتي شهدت عملية اقتحام واسعة نفّذتها قوات الاحتلال الإسرائيلي.

إلى ذلك، استشهد 13 فلسطينيًا وأصيب العشرات بجروح أمس، في قصف للاحتلال الإسرائيلي على ثلاثة منازل في البريج وخان يونس جنوب قطاع غزة.

وأفادت مصادر طبية فلسطينية في مستشفى ناصر بمدينة خان يونس، باستشهاد ثمانية فلسطينيين بعد قصف طائرات الاحتلال لمنزلين جنوب مدينة خان يونس، التي أجبر الاحتلال فيها نحو 200 ألف فلسطيني على النزوح تحت وابل من القصف المتواصل على المنازل السكنية.

وفي مخيم البريج، انتشلت الطواقم الطبية خمسة شهداء من عائلة واحدة، بعد قصف إسرائيلي استهدف منزلهم في المخيم، الذي يتعرض لقصف متواصل من طائرات ومدفعية الاحتلال الإسرائيلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *