الأخيره

نظام غذائي يضاعف خطر سرطان القولون

البلاد ــ وكالات

كشف علماء عن “نظام غذائي” يزيد إتباعه من خطر الإصابة بمرض التهاب الأمعاء” IBD ” وسرطان القولون والمستقيم. وأجرى علماء في جامعة “كورك” في أيرلندا مراجعة علمية لأوراق علمية سبق نشرها حول موضوع مماثل، لتسليط الضوء على أفضل وأسوأ الأنظمة الغذائية لصحة الجهاز الهضمي.

ونظرت المراجعة في 6 أنواع من الأنظمة الغذائية، أولها حمية البحر الأبيض المتوسط المتمثلة في الأطعمة النباتية والدهون الصحية من الأسماك والمكسرات وزيت الزيتون”، وثانياً النظام الغذائي عالي الألياف، وثالثاً النظام الغذائي النباتي، ورابعاً نظام غذائي عالي البروتين، وخامساً نظام الكيتون وهو تقليل الكربوهيدرات بشكل كبير لصالح الدهون” وسادساً النظام الغذائي الغربي وهو يتميز بالإفراط في الوجبات السريعة والحلويات والمشروبات السكرية واللحوم المصنعة ومنتجات الألبان.

ووجدت المراجعة أن الالتزام بالنظام الغذائي الغربي كان مرتبطاً بمرض التهاب الأمعاء “التهاب القولون التقرحي وداء كرون” وسرطان القولون والمستقيم.

ووأوضح العلماء أن الآثار الضارة للنظام الغذائي الغربي؛ تتمثل في الإفراط في تناول الدهون والسكر، ونشرت نتائج الدراسة في مجلة Nature Review Microbiology.

وأكد العلماء أن الأطعمة الغنية بهذه المكونات الغذائية غالباً ما تكون منخفضة في الألياف، وإذا كان هناك نقص في الألياف الغذائية في النظام الغذائي، فلن تتمكن الأمعاء من تصنيع الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة بشكل فعال، التي تعتبر مهمة لتنظيم المناعة واستقلاب الطاقة والالتهابات في الجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *