الرياضة

الوطنيون يتواجدون.. والبرازيلي شاموسكا الأبرز.. الأوروبيون يهيمنون على القيادة الفنية لدوري«يلو»

حائل- خالد الخامد

أنهت أندية دوري” يلو” لأندية الدرجة الأولى تعاقداتها مع الأجهزة الفنية؛ لرسم ملامح المنافسة على البطولات في الموسم الجديد.

تواجد وطني
لن يغيب المدرب الوطني عن منافسات دوري يلو الموسم المقبل، بعدما تمسك الحزم بمدربه صالح المحمدي، والجندل بالمدرب زياد العفر، وتعاقد أحد مع المدرب يوسف عنبر.

سيطرة أوروبية
تسيطر المدرسة الأوروبية بأغلبية طاغية جدًا على الإدارات الفنية لفرق دوري يلو لأندية الدرجة الأولى، بتواجد 12 مدربًا أوروبيًا؛ بينهم 6 من البرتغال، وفرنسيان، وصربيان، وسلوفاكي، وإسباني.
الطائي مع إليكساندر
تعاقد الطائي مع الصربي إليكساندر إيليتش، الذي سبق له قيادة عدد من الأندية الصربية وروشن والعربية، وحقق عددًا من الإنجازات مثل كأس الملك2011 مع الأهلي، وكأس السوبر العراقي 2019 مع الشرطة العراقي، ودوري الدرجة الأولى الصربي عام 2012 مع فريق رادنيتشكي نيش، كما درب المنتخب اللبناني وتأهل معه لكأس آسيا 2024 في قطر.

أبها يعيد الشابي
تعاقد أبها مع التونسي عبدالرزاق الشابي لقيادته للعودة لدوري روشن، ويدرك أن الشابي الرجل المناسب.

المحمدي مستمر مع الحزم
أعلن نادي الحزم تمديد عقد صالح المحمدي لقيادة الفريق في الموسم الجديد 2024-2025″. وكان الحزم قد عين المحمدي خلفاً للأورغواياني كارينيو لقيادة الفريق فيما تبقى من منافسات دوري روشن.

الشمري.. تجربة خامسة
سيقود الكويتي ماهر الشمري فريق العربي، لتكون خامس تجاربه في السعودية، بعد قيادته لفرق النهضة والخليج والقيصومة وجدة في المواسم السابقة.

سافيلا مدربًا للعدالة
تعاقد العدالة مع المدرب السلوفاكي مارتن سافيلا لقيادة الفريق، وكان المدرب قد قاد فريق الأخدود في دوري روشن للمحترفين، كما سبق له تدريب العدالة، وأبها، وله سجل تدريبي حافل بالإنجازات الرياضية سواء في الدوري السعودي أو الدوري السلوفاكي.

«غوفيا» يعود للفيصلي
تعاقد ​الفيصلي​ مع البرتغالي ​فيليب غوفيا​، ويعد الفيصلي ثالث محطات البرتغالي غوفيا في دوري يلو، بعد أن قاد فريقي الجبلين والحزم، وسبق له تدريب التعاون في مباراة واحدة بعد إعارته من الجبلين نهاية موسم 2019/2020.

ألميدا يقود الباطن
اختارت إدارة الباطن التعاقد مع البرتغالي روي ألميدا، الذي سبق له تدريب منتخب سوريا من 2010 حتى 2012 وآخر محطاته شبيبة القبائل الجزائري.

الجبلين يوقع مع جورجي
تعاقد الجبلين مع البرتغالي جورجي مندوسا، الذي قاد الأخدود من قبل وصعد معهم لدوري روشن.

ماريو مدربًا للنجمة
تعاقد النجمة مع البرتغالي ماريو سيلفا، الذي سبق له تدريب بورتو البرتغالي تحت 19 سنة، وألميريا الإسباني، و ريو إف،
وسانتا كلارا البرتغاليين.

الصفا وبينتو
نادي الصفا مع البرتغالي كارلوس بينتو. الصفا محطته التدريبية الحادية عشرة، وسبق له تدريب الجبلين.

الجندل يتمسك بالعفر
جدد الجندل مع المدرب الوطني زياد العفر موسمًا آخر بعد النتائج التي حققها مع الفريق في المواسم الماضية.

ليفان يقود جدة
تعاقد فريق جدة مع الإسباني ليفان، وتعتبر تجربة جديدة لنادي جدة.

العين وريكاردو
تعاقد العين مع البرتغالي ريكاردوا سوزا، لقيادته في الموسم الجديد.

البكيرية ولافاني
اختار البكيرية الفرنسي دينيس لافاني، الذي يمتلك سجلاً تدريبياً مميزاً، وسبق له قيادة نجران والجبلين، وسيدان الفرنسي وقطر القطري وتشينج دو بلادس الصيني، وتولى تدريب القطن الكاميروني، ونال معه بطولتي الدوري والكأس، قبل أن ينتقل لتدريب المنتخب الكاميروني 2012. وفي 2013 قاد النجم الساحلي التونسي.

أحد يوقع مع عنبر
تعاقد أحد مع المدرب يوسف عنبر، ويملك عنبر خبرة جيدة في الملاعب السعودية، حيث أشرف على العديد من الفرق في الدوري السعودي.

شاموشكا يقود نيوم
تعاقد نادي نيوم مع البرازيلي شاموسكا لقيادة الفريق في الموسم الجديد، في دوري يلو، وذلك عقب صعوده من الدرجة الثانية.
يمتلك شاموسكا تجارب عدّة في السعودية، أبرزها مع الفيصلي، والشباب، والهلال، وكذلك التعاون.

الزلفي وزوران
تعاقد نادي الزلفي مع الصربي زوران مانولوفيتش. بدأ مانولوفيتش مسيرته التدريبية في البرتغال، كما درب ثلاث أندية في أنغولا، بما في ذلك نادي بريميرو دي أغوستو، الذي قاده إلى نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا 2018، كما قاد الطائي.
– الجبيل والمدرسة الفرنسية تعاقدت إدارة الجبيل مع المدرب الفرنسي لوران هاجيست لتولي الدفة الفنية في دوري يلو، وسبق للمدرب أن درب فرق الأهلي ونجران والصفا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *