المحليات

“خيرات الباحة”..مهرجان تسويقي وتوطين للمحاصيل الواعدة

البلاد ــ الباحة

يشكّل مهرجان “خيرات الباحة ” فرصة سانحة لجميع مزارعي المنطقة؛ لعرض منتجاتهم الزراعية من الفواكه بمختلف أنواعها والزيتون والعسل ومشتقاتهما، وهو منفذ تسويقي مهم ينظمه فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة للمرة الرابعة على التوالي بمدينة الباحة.

ويشارك في المهرجان أكثر من 45 مزارعاً ومربياً للنحل والأسر الريفية المنتجة من المنطقة، إضافة إلى الجهات الحكومية والقطاع الخاص تحت سقف واحد، تحول إلى حدث تسويقي موسمي يستقطب عددًا كبيرًا من الزوار وأهالي المنطقة.

وأوضح عدد من المزارعين المشاركين، أن المهرجان نافذة تسويقية واسعة ومربحه لهم، أسهم في توطين عدد من المحاصيل والفواكه الجديدة والواعدة، ومعلماً بارزاً في المنطقة، ويسهم في الحراكِ الاقتصادي والسياحي والترفيهي، حيث زادت مبيعات المهرجان على مدار سنوات انطلاقته منذ عام 2021م، من خلال نجاحاته المتتالية وتطور فعالياته وتوافد أعداد كبيرة من الزوار عاماً بعد عام.

وأشار المزراع صالح الغامدي إلى أن المهرجان يعد من أهم الفعاليات الاقتصادية والسياحية في المنطقة التي تسهم في رفع التنافسية بين المزارعين ، حيث يشهد تقديم خدمات للمزارعين بالمنطقة، ومنتجاتهم، إضافة إلى التدريب والتأهيل والإرشاد والبرامج التوعوية وغيرها من الخدمات التي تستهدف الارتقاء بالقطاع الزراعي وتجويده.

بدوره، بين علي بن عون أحد المزارعين المشاركين، أن مهرجان “خيرات الباحة” أسهم في تنمية القطاع الزراعي، خصوصًا الزيتون ومشتقاته بالمنطقة، وتشجيع المنتجين على التوسع في مشروعاتهم؛ لكونه يوفر فرص تسويق المنتج والترويج له والتعريف به، إضافة إلى تبادل الخبرات مع المزارعين والتواصل مع الشركات الزراعية، للوقوف على آخر المستجدات في مجال التقنيات الزراعية ورفع جودة المنتج ومعدلاته.

يذكر أن القطاع الزراعي بمنطقة الباحة في السراة وتهامة جزء مهم من الهوية السياحية للمنطقة، لما تشتهر بها من إنتاج أنواع من الثمار والحبوب الموسمية، نظير ما تزخر به من مقومات طبيعية وهبها الله تعالى لها من حيث الأجواء والتربة الصالحة للزراعة ووفرة المياه الجوفية، علاوة على جريان عديد من الأودية فيها على مدار العام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *