الرياضة

في نصف نهائي كوبا أمريكا.. الأرجنتين تواجه كندا في إعادة للقاء الافتتاح

البلاد- جدة

في إعادة لافتتاح بطولة كوبا أمريكا 2024، يمكن أن يصبح منتخب كندا ثاني فريق من اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (كونكاكاف)، يصعد لنهائي المسابقة القارية، عندما يواجه نظيره الأرجنتيني فجر الأربعاء في نصف النهائي بمدينة نيوجيرزي الأمريكية.
واستعان كلا المنتخبين بركلات الترجيح للصعود للمربع الذهبي، حيث اجتاز منتخب الأرجنتين عقبة الإكوادور من خلالها، عقب تعادلهما 1-1 في الوقت الأصلي بدور الـ 8.
وهو ما ينطبق أيضًا على منتخب كندا، الذي أوقف مسيرة فنزويلا، بعدما انتصر عليها بركلات الترجيح، إثر انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل 1-1.
هيمنة تاريخية
ويستعد منتخب الأرجنتين للظهور في قبل نهائي كوبا أمريكا، للنسخة الخامسة على التوالي، علمًا بأنه عبر إلى المباراة النهائية 7 مرات، في محاولاته الـ 8 الأخيرة بالمربع الذهبي.
واستقبل منتخب الأرجنتين هدفًا وحيدًا، خلال رحلته في النسخة الحالية للمسابقة، لكنه لم يحافظ على نظافة شباكه في نصف نهائي كوبا أمريكا، منذ نسخة عام 2016 بالولايات المتحدة أيضًا، التي شهدت فوزه 4-0 على المنتخب الأمريكي.
ولم تخسر الأرجنتين في الوقت الأصلي لبطولة كبرى، على الأراضي الأمريكية، منذ فوز رومانيا عليها 3-2 في دور الـ 16 بكأس العالم 1994.
ويمكن لفريق المدرب ليونيل سكالوني، تمديد مسيرته الخالية من الهزائم إلى 10 مباريات متتالية، في جميع المسابقات، عندما يلاقي كندا، حيث لم تتلق شباكه سوى 3 أهداف فقط خلال تلك الفترة.
وبعد غيابه عن المباراة الأخيرة في دور المجموعات كإجراء احترازي بسبب الإصابة، عاد ليونيل ميسي، قائد منتخب الأرجنتين، لتشكيلة الفريق أمام الإكوادور، لكن مع شريك جديد في الهجوم، هو لاوتارو مارتينيز، الهداف الحالي لهذه النسخة برصيد 4 أهداف، والذي لعب أساسيًا للمباراة الثانية على التوالي، على حساب جوليان ألفاريز.
تطور كندي
في المقابل، شهد أداء منتخب كندا تطورًا ملحوظًا، منذ هزيمته أمام “راقصي التانغو” في الافتتاح، حيث استقبلت شباكه هدفًا وحيدًا فقط، في آخر 3 مباريات.
وأصبح رجال المدرب الأمريكي جيسي مارش، ثالث فريق من كونكاكاف يصعد للدور قبل النهائي في كوبا أمريكا، خلال أول ظهور له بالبطولة، بعد منتخبي هندوراس والمكسيك.
ومنذ نسخة كوبا أمريكا 2001، لم تشهد المسابقة تواجد أي من منتخبات كونكاكاف في النهائي، وتحديدًا عندما خسر المنتخب المكسيكي 0-1 أمام نظيره الكولومبي، وذلك عقب فوز ممثل أمريكا الشمالية 2-1 على أوروغواي، في الدور قبل النهائي.
وأظهر المنتخب الكندي المزيد من الاستقرار الدفاعي، منذ خسارته القاسية 0-4 أمام هولندا وديًا، خلال استعداداته لكوبا أمريكا، حيث تلقت شباكه 3 أهداف في آخر 5 لقاءات، في كل المنافسات.
ورغم خسارة كندا في مواجهتيها السابقتين أمام الأرجنتين، واستقبال شباكها 7 أهداف دون أن تحرز أي هدف خلالهما، فإن الهزيمة أمام رفاق ميسي في افتتاح كوبا أمريكا 2024، كانت هي الأولى للفريق أمام أحد منتخبات اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم (كونميبول)، في إحدى المسابقات القارية، خلال القرن الـ 21.
ولا زالت هناك شكوك حول مشاركة تاغون بيوكانان مع كندا، بعدما تعرض لاعب إنتر ميلان الإيطالي للإصابة في التدريبات، قبل أيام قليلة من مواجهة فنزويلا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *