الدولية

الاحتلال يكثّف عمليات القصف على رفح

البلاد – واس

كثّفت قوات الاحتلال الإسرائيلي من عمليات القصف البري والبحري والجوي على مدينة رفح جنوب قطاع غزة، حيث طال القصف وسط وغرب المدينة، مما أدى لاستشهاد وإصابة العديد من الفلسطينيين.
وذكرت مصادر محلية فلسطينية، أن الاحتلال يواصل تدمير مئات المنازل في الحي السعودي غرب مدينة رفح وتدمير الشوارع والبنية التحتية، لافتة النظر أن دبابات الاحتلال أغلقت بالكامل المنطقة الغربية من المدينة، وقامت بتهجير الفلسطينيين من منطقة المواصي، بعد أن ارتكبت مجازر بحق مئات النازحين، أسفرت خلال اليومين الماضيين عن استشهاد أكثر من 50 فلسطينيًا.
وأعلن مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة أمس، استشهاد أربعة أطفال في شمال القطاع؛ بسبب الجوع والجفاف الناتج عن الحصار الإسرائيلي المستمر منذ أشهر، والذي تمثل في منع وصول الغذاء والدواء والحليب إلى شمال القطاع.
وأشار إلى افتتاح قسم خاص لاستقبال حالات سوء التغذية والجفاف، مؤكداً وصول مئات الحالات التي تعاني من الجوع والعطش وسوء التغذية، مبيناً في الوقت ذاته وفاة أكثر من 40 طفلاً بسبب الجوع وسوء التغذية منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة مطلع أكتوبر الماضي.
وأكد الهلال الأحمر الفلسطيني من جانبه أن الأوضاع الإنسانية في شمال قطاع غزة كارثية، في ظل الجوع، الذي يحاصر أكثر من نصف مليون فلسطيني، ومواصلة الاحتلال منع المنظمات الدولية من إيصال الكميات المطلوبة من الأغذية والأدوية لسكان شمال القطاع.
من جهتها، رحبت دولة فلسطين بإعلان كوبا التدخل في القضية المتعلقة بتطبيق اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها في قطاع غزة، والمقدمة من جنوب أفريقيا ضد المحتل الإسرائيلي في محكمة العدل الدولية.
وأكدت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية في بيان لها مساء أمس: أن هذا القرار يعبر عن التزام كوبا الثابت بالعدالة وسيادة القانون الدولي، ويؤكد التضامن العميق والصداقة التاريخية بين البلدين.
ودعت في بيانها جميع الدول الأطراف في الاتفاقية إلى الانضمام والإعلان عن المشاركة الفاعلة في الإجراءات أمام المحكمة، مبينةً أن إنهاء الإبادة الجماعية المستمرة ضد الشعب الفلسطيني ومكافحة إفلات المحتل الإسرائيلي من العقاب، هي مسؤوليات يجب أن نتحملها معاً لصالح الإنسانية والقانون.
إلى ذلك، أدانت الحكومة الأردنية بأشد العبارات استمرار قوات الاحتلال الإسرائيلي باستهدافها الممنهج والمتواصل للمدنيين والمنشآت الإغاثية في قطاع غزة، وآخره القصف الإسرائيلي الذي استهدف محيط مكتب اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وأسفر عن ارتقاء وإصابة العشرات وأحدث أضراراً في مقر المنظمة.
وأكد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية السفير سفيان القضاة، إدانة الأردن ورفضها المطلق لاستمرار إسرائيل في انتهاك قواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، واستهداف المدنيين ومقار المنظمات الإغاثية والعاملين فيها، وتعريض حياتهم للخطر، في انتهاك فاضح لاتفاقية جنيف لحماية الأشخاص المدنيين في وقت الحرب لعام 1949 وممارسة تعكس غياب المحاسبة والإفلات من العقاب.
وشدد على ضرورة تحرك المجتمع الدولي والمنظمات والهيئات الدولية، وخاصة مجلس الأمن، بشكل فوري وفاعل، لضمان حماية المدنيين والمنشآت الإغاثية التي تقدم الدعم الحيوي للفلسطينيين، وعلى ضرورة تمكين هذه المنظمات والهيئات من أداء مهامها الإنسانية دون معوقات، وضمان سلامتها من أي استهداف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *