الرياضة

بعد حسم تأهلها لكأس آسيا 2027.. 18 منتخباً تتصارع على مقاعد مونديال 2026

البلاد- جدة

نجح 18 منتخباً في حسم تأهلها إلى نهائيات كأس آسيا 2027، التي تحتضنها المملكة العربية السعودية بعد نهاية المرحلة الثانية من التصفيات الآسيوية المشتركة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027.
وبالطبع كان الأخضر أول المتأهلين؛ بصفته مستضيف البطولة، ولحق به 17 منتخبًا، ففي المجموعة الأولى تأهل منتخب قطر متصدرًا للمجموعة، ومعه منتخب الكويت ثانيًا، وتأهل عن المجموعة الثانية منتخبا اليابان وكوريا الشمالية، وعن الثالثة منتخبا كوريا الجنوبية والصين، فيما تأهل عن المجموعة الرابعة منتخبا سلطنة عمان وقيرغيزستان، وعن الخامسة إيران وأوزبكستان، وتأهل منتخب العراق متصدرًا للمجموعة السادسة ومعه منتخب إندونيسيا ثانيًا، فيما تصدر منتخب الأردن المجموعة السابعة وتأهل رفقة الأخضر، وتأهل منتخبا الإمارات والبحرين عن المجموعة الثامنة، ومنتخبا أستراليا وفلسطين عن المجموعة التاسعة، ليصبح مجموع المنتخبات المتأهلة لكأس آسيا المقبلة 18 منتخبًا.
6 مقاعد متبقية
تبقت 6 مقاعد سيتم حسمها من خلال المرحلة الثالثة من التصفيات.
تكون عبارة عن منافسة بين 24 منتخبًا، كالتالي: (18 منتخبًا هم الثالث والرابع من المرحلة الثانية للتصفيات) + 5 منتخبات متأهلة من الجولة الفاصلة + أفضل منتخب خاسر من الدور الأول).
وفي المرحلة الثالثة، سيتم تقسيم 24 منتخبًا، على 6 مجموعات بواقع 4 منتخبات في كل مجموعة للعب مباريات ذهابًا وإيابًا، وسيشغل المتصدر من كل مجموعة المقاعد الـ 6 المتبقية لكأس آسيا.
موعد القرعة
تحتضن العاصمة الماليزية كوالالمبور، يوم الخميس 27 يونيو الجاري، قرعة الدور الثالث لتصفيات آسيا المؤهلة إلى مونديال 2026، بعدما كشف الدور الثاني عن كامل الأسرار، بتأهل 18 منتخبًا إلى المحطة الختامية يتقدمها الأخضر السعودي.
ويشهد الدور الثالث منافسة من العيار الثقيل بين 18 منتخبًا آسيا على حجز 8 بطاقات مباشرة في المونديال الموسع، بعد زيادة مقاعد القارة الصفراء، يمكن أن تصل إلى تسعة تاريخية في حال عبور آخر المرشحين عبر الملحق العالمي.
ويشهد الدور الثالث توزيع المنتخبات الـ 18 المتأهلة إلى 3 مجموعات، تضم كل مجموعة 6 منتخبات، تتواجه هذه فيما بينها ذهاباً وإياباً، بداية من سبتمبر 2024 حتى يونيو 2025؛ حيث يضمن أول منتخبين التأهل مباشرة إلى مونديال 2026، في حين ينتقل ثالث ورابع كل مجموعة للمنافسة بالدور الرابع، من أجل تحديد آخر فريقين حاصلين على المقاعد المباشرة لكأس العالم، والفريق الذي ينتقل لخوض الملحق الآسيوي لتحديد المنتخب المتأهل إلى الملحق العالمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *