الأخيره

تقنية لتصنيع الماس في 15 دقيقة

البلاد ــ وكالات

نجح فريق من الباحثين في تطوير تقنية كيميائية بواسطتها يمكن تصنيع الماس في مدة لا تتجاوز 15 دقيقة.
وكشف الفريق البحثي، بقيادة الكيميائي الفيزيائي رودني روف في معهد العلوم الأساسية في كوريا الجنوبية، أن التقنية الحديثة من شأنها أن تساعد على زراعة الماس من الصفر عند الضغط الجوي الطبيعي دون الحاجة إلى جوهرة أولية، مؤكدين أن هذه الطريقة المبتكرة ستُحدث ثورة في إنتاج الماس بالمختبرات، وذلك وفقاً لما ذكره موقع «ذا تايم أوف إنديا» الإخباري.
وأوضحت الدراسة العلمية، التي قام بها الباحثون ونُشرت في مجلة «نيتشر»، أن الماس الطبيعي يتشكل تقليدياً في أعماق وشاح الأرض تحت ضغوط ودرجات حرارة شديدة، مشيرةً إلى أنه يتم تصنيعه عادةً بمحاكاة الطريقة التقليدية للضغط العالي ودرجة الحرارة العالية.
وأكدت أن تلك الطريقة التقليدية في التصنيع معقدة وتستغرق وقتاً طويلاً، لافتةً إلى أنها تتطلب عدة غيغاباسكال من الضغط ودرجات الحرارة أكثر من 2700 درجة فهرنهايت “1500 درجة مئوية”، ومع ذلك تنتج ماساً صغيراً نسبياً.

وذكر فريق روف أنه استطاع أن يبتكر نهجاً جديداً يتجاوز بعض العيوب وعمليات التوليف الأخرى، مبيناً أنه استخدم الغاليوم المسخن كهربائياً مع قليل من السيليكون في بوتقة من الغرافيت موضوعة في غرفة؛ يتم الحفاظ عليها عند ضغط جوي عند مستوى سطح البحر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *