الأولى

المملكة تنافس عالميا في إنتاج الألومنيوم

البلاد – الرياض

أعلنت شركة التعدين العربية السعودية “معادن” عقد اتفاقية مع شركة تصنيع السيارات الكهربائية لوسيد موتورز بهدف توريد ألواح الألمنيوم عالية الجودة لمصانع لوسيد في الولايات المتحدة.

وقالت الشركة على حسابها في منصة إكس، إن ذلك سيتم على مدار ثلاث سنوات، مبينة أنه تم عقد الاتفاقية خلال مؤتمر التعدين الدولي. وتعد شركة “معادن” أكبر شركة تعدين في الشرق الأوسط وإحدى أسرع شركات التعدين نمواً في العالم.
وفي نوفمبر الماضي إقيمت فعاليات المؤتمر الدولي للألومنيوم (عربال) بدورته الخامسة والعشرين الذي نظمته “معادن” برعاية وزير الصناعة والثروة المعدنية الأستاذ بندر الخريف.

ويعد الأبرز بشأن صناعة الألومنيوم في الشرق الأوسط والمؤتمر الوحيد في العالم. كما جرى افتتاح معرض دولي، على هامش المؤتمر، يسلط الضوء على مستقبل الألومنيوم الأخضر.

وخلال كلمته الافتتاحية، قال نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين المهندس خالد المديفر: نتطلع لأن نصبح مركزاً عالمياً لإنتاج المعادن، ونؤمن بأن المملكة تمتلك كل الميزات التنافسية التي تمكّنها من تحقيق هذه الرؤية والطاقة المتكافئة، كما أن الموقع الجغرافي للبلاد استراتيجي، وكل هذه العوامل ستمكّن من تحقيق هذا الهدف.

وطبقا لتقرير صادر عن “معادن”، فإن المملكة تمتلك سعة صهر للألومنيوم غير المشغول تبلغ 900 ألف طن سنوياً مع سجلات إنتاج تاريخية لنحو 790 ألف طن سنوياً من منتجات الصلب، وفي عام 2021، بلغ الطلب المحلي 426 ألف طن متري، مع تخصيص نسبة كبيرة لمصنع الدرفلة المتكامل التابع للشركة ، ويتوقع أن يصل الطلب إلى معدل نمو سنوي متكامل يقدر بما يزيد عن 6.8 %، حتى عام 2030، لدعم مشاريع البناء الكبرى ومنشآت تصنيع السيارات.

وبحسب المهندس خالد المديفر،تعد السعودية مستثمراً كبيراً في قطاع الألومنيوم حيث تستثمر بأكثر من 12 مليار دولار في القطاع ، وتهدف لأن تكون واحدة من أكبر 10 دول عالمياً في إنتاج الألومنيوم بكامل سلسلته القيّمة ، لافتا إلى أن الألومنيوم هو أحد المعادن الحديثة، التي ستكون من أهم الاستخدامات في المستقبل بالطاقة المتجددة والسيارات الكهربائية والطائرات والصناعات الفضائية باستخدامها الألومنيوم بشكل كبير جداً.

وأكد أن قطاع المعادن والألمونيوم هو أحد مرتكزات “رؤية المملكة 2030″، لكونه قاعدة أساسية في عملية التحول الاقتصادي ، لافتا إلى أكثر من 120 مليار ريال من الاستثمارات في الصناعات المعدنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *