مناسبات

ناقشتها ديوانية الراجحي الثقافية.. المرأة في الإسلام

البلاد – جدة
ناقشت ديوانية الراجحي الثقافية الأسبوعية (المرأة في الاسلام)، بدأها الشيخ عبدالرحمن الراجحي، قائلاً: إن الإسلام أولى المرأة إهتمامًا كبيرًا ونظر إليها نظرة تكريمٍ واعتزازٍ، فالمرأة في الإسلام هي الأم والأخت والإبنة والعمة والخالة والجدة والزوجة شريكة الرجل في تحمل مسؤوليات الحياة، وقد كلَّفها الله مع الرجل بالنهوض بمهمة الإستخلاف في الأرض، وتربية الأبناء وتنشئتهم تنشئة سوية، وجعلها على درجة واحدة مع الرجل في التكريم والإجلال.
مؤكداً أن تلك النظرة الكريمة أكدتها وواكبتها إستضافة المملكة تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز فى السادس من شهر نوفمبر الماضي 2023م، “المؤتمر الدولي حول المرأة في الإسلام” في مدينة جدة.
واضاف الراجحى ان المؤتمر الذي نظمته منظمة التعاون الإسلامي لمدة ثلاثة أيام، استهدف تسليط الضوء على نجاحات المرأة المسلمة وإبراز دورها ومساهمتها في التنمية، والرد على الشبهات والمغالطات التي تستنقص من حقوق المرأة في الإسلام . وفي مداخله الدكتور سليمان النمة، أوضح أن تكريم الإسلام للمرأة جاء باعتبارها مكلّفة ومسؤولة كامل المسؤولية والأهلية كالرجل مجزية بالثواب والعقاب مثله، حتى إن أول تكليف إلهي صدر للإنسان كان للرجل والمرأة جميعاً، حيث قال الله للإنسان الأول: آدم وزوجة(وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلا مِنْهَا).
وفى مداخله الدكتور فهد غيث استشهد بقول النبي محمد: (أَكْمَلُ المؤْمِنين إيماناً أحْسَنُهم خُلُقاً، وَخِياركم خيارُكم لِنِسائهم) ,وايضا ماجاءفي سورة الحجرات, (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ).
وأخيراً تحدث محمود محضار وأكد أن القرآن بين أن لا فضل للذكر على الأنثى أو العكس إلا بالتقوى والعمل الصالح مع وجوب احترام كل مسلم للمراة سواءً كانت زوجة أو أخت أو عمة أو خالة أو جارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *