الدولية

إعصار هايكوي يضرب تايوان

البلاد – وكالات

ضرب إعصار هايكوي أمس (الأحد) شرق تايوان، ما أدّى إلى هطول أمطار غزيرة وهبوب رياح عاتية وانقطاع الكهرباء عن آلاف السكان، في أول عاصفة كبيرة تضرب الجزيرة منذ أربعة أعوام، بينما أُجلي نحو أربعة آلاف شخص من مناطق عالية الخطورة، وأُلغيت مئات الرحلات الجوية، وأُغلقت متاجر في شرق تايوان.
وأكد مكتب الأرصاد الجوّية المركزي في تايوان، أن الإعصار وصل إلى مقاطعة تايتونغ الساحلية، واحتمى السكان في منازلهم في الظلام وابتعدوا عن النوافذ، بينما تسببت رياح قوية في اقتلاع أشجار وتطاير خزانات مياه في الهواء، وفقاً لوكالة “فرانس برس”. وكانت سرعة الرياح المرافقة للإعصار حوالي 140 كيلومتراً بالساعة.
وأشار نائب مدير مكتب الأرصاد الجوية فونغ تشين-تزو، خلال مؤتمر صحافي، إلى أن قوّة الإعصار اشتدّت بعض الشيء منذ السبت، داعياً السكّان إلى البقاء على أهبة الاستعداد. وتوقّع أن يُشكّل هايكوي تهديداً كبيراً لمعظم أجزاء تايوان؛ بسبب الرياح والأمطار والأمواج، مضيفا أن العاصفة ستتحرّك اليوم غرباً نحو مضيق تايوان.
وحذّر المكتب من أن تأثير الأمطار والرياح سيبلغ ذروته بعد وصول الإعصار إلى اليابسة. وانقطعت الكهرباء عن أكثر من 21 ألف مسكن، قبل أن تعود إلى معظمها في فترة بعد الظهر، لكن تسعة آلاف منها كانت لا تزال بلا كهرباء حين ضرب الإعصار هايكوي اليابسة، بما في ذلك في تايتونغ. وتحدثت السلطات عن إصابتَين طفيفتَين في مقاطعة هوالين الجبليّة بعدما سقطت شجرة على سيارة.
من جهتها، قالت الرئيسة تساي إينغ-ون: ” إنّه أوّل إعصار يصل إلى اليابسة في تايوان منذ أربع سنوات”. وأضافت: “أذكّر الناس بضرورة الاستعداد للإعصار، وتوخي الحذر من أجل سلامتهم، بالإضافة إلى تجنّب الخروج أو المشاركة في أي أنشطة خطرة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *