الإقتصاد

1.4 تريليون ريال استثمارات صناعية

البلاد – جدة

ارتفع إجمالي حجم الاستثمارات في القطاع الصناعي إلى أكثر من 1.4 تريليون ريال، فيما وصل إجمالي عدد المصانع إلى 10,966 مصنعًا، وبلغ عدد الوظائف التي وفرها القطاع خلال الفترة نفسها أكثر من 37 ألف وظيفة، من بينها 20.728 وظيفة للسعوديين.

أوضحت النشرة الصادرة عن المركز الوطني للمعلومات الصناعية والتعدينية التابع للوزارة، أن عدد الرخص الصناعية الجديدة التي أصدرتها الوزارة منذ يناير الماضي حتى نهاية مايو بلغت 484 رخصة، باستثمارات بلغت 34.1 مليار ريال، بينما بدأ 412 مصنعًا عمليات الإنتاج خلال المدة نفسها باستثمارات بلغت 11.4 مليار ريال. في السياق استقطبت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية “مدن” خلال الربع الثاني استثمارات جديدة بلغت 2,77 مليار ريال بارتفاع 23 % مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي التي سجلت 2,26 مليار ريال.

وسجل الاستثمار الأجنبي في المدن الصناعية ومناطق التقنية التابعة للهيئة ، ارتفاعًا في عدد المصانع ليصل إلى 1,226 مصنعًا من 67 دولة أبرزها مصر، والأردن، والهند، والولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، وتتركز في عددٍ من الأنشطة الصناعية الرئيسة، مثل: المنتجات المعدنية المُشكَّلة، وصناعة منتجات المطاط واللدائن والمعادن اللافلزية الأخرى، والصناعة الكيماوية والمنتجات الغذائية. وسجلت الصناعات النوعية النسبة الأعلى في حجم التخصيص، حيث جاء قطاع الأغذية والمشروبات في المقدمة بنسبة 17 %، ثم الصناعات التعدينية 9 %، تلاها الكيماويات ومنتجات المطاط 6 %، ويأتي بعدهما صناعة الآلات والمعدات بنسبة 5 %.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *