متابعات

يقي من أمراض العظام.. مختصون لـ (البلاد): فيتــامين الشـــمس روشتة الوقاية من الحر الشديد

جدةـ ياسر خليل

دعا مختصون إلى الاهتمام بالمصادر الغذائية التي تحتوي على فيتامين D، وذلك مع ارتفاع حرارة الأجواء وعدم القدرة على التعرض لأشعة الشمس المحددة.

وقالوا لـ”البلاد”، إن فيتامين “الشمس” يعتبر مهماً لكونه يقوم بمهام حيوية وعديدة داخل الجسم ويساعد على مواجهة العديد من الأمراض، وخصوصًا عند الأطفال.

في البداية قال استشاري طب الأسرة والمجتمع البروفيسور توفيق أحمد خوجة: قد يصعب هذه الأيام مع ارتفاع حرارة الأجواء حصول أفراد المجتمع على فيتامين D من خلال التعرض لأشعة الشمس، لذا تظل المصادر الغذائية التي تشتمل على هذا الفيتامين أفضل وسيلة لمواجهة نقصه في الجسم وخصوصًا عند الأطفال. وقال إن فيتامين D هو أحد الفيتامينات الذائبة في الدهون، ويسمى أَيْضاً “فيتامين الشمس” لأن الجسم يقوم بتصنيعه عند تعرض الجلد لأشعة الشمس، وله وظائف عدة في الجسم منها صحة العظام ومنع الهشاشة، لأنه يساعد على امتصاص الكالسيوم.

وفي السياق نفسه يقول طبيب الروماتيزم وهشاشة العظام الدكتور ضياء الحاج حسين، أن التعرض لأشعة الشمس والحصول على فيتامين “D” أصبح مشكلة يواجهها أفراد المجتمعات مع ارتفاع درجات الحرارة، وهو الأمر الذي يؤدي إلى حدوث نقص في فيتامين “D” وضعف الجهاز المناعي. وتابع: أن نقص فيتامين “D”، الذي يسمح بتثبيت الكالسيوم في العظام والأسنان، ويسهل من امتصاصه وهضمه، يسبب هشاشة العظام، إذ يعتبر فيتامين “D” عنصرًا غذائيًا، وفي الوقت نفسه هو هرمون داخل الجسم، ومن أهم مصادره الطبيعية التعرض لأشعة الشمس، حيث يتم تصنيعه تحت الجلد بعد خمس دقائق من التعرض لها، حيث إن 90 % من حاجاتنا من فيتامين “D” من أشعتها لذا يسمى “فيتامين الشمس”.

وعن أهمية فيتامين D عند الأطفال يقول استشاري الأطفال الدكتور نصرالدين الشريف: تتنوع فوائد فيتامين D للأطفال – وخاصة في مرحلة الرضاعة – ولكن بشكل أساسي فهو الفيتامين الذي يساعد على امتصاص المعادن الأساسية التي تبني العظام، مثل الكالسيوم والفوسفات، وهو بهذه الطريقة يقي الجسم من أمراض العظام المعروفة التي تصيب الأطفال في مرحلة النمو الأولى مثل لين العظام أو الكُساح، وكذلك هشاشة العظام.
وأكد الشريف أن فيتامين D يحمي الأطفال من تقوس العمود الفقري، ويساعدهم على نمو عظام قوية صلبة، ويعزز نمو الأسنان للأطفال، وخاصة في مرحلة التسنين الأولى، كما يساعدهم على في مرحلة تعلم المشي، ويحميهم من التعرض لتقوس الساقين، ويقوي مناعتهم ضد الأمراض المختلفة، وينشط الجهاز المناعي، كما يحميهم من الإصابة بالسكري النمط الأول.

أهمية فيتامين الشمس

  1. يساعد على امتصاص المعادن الأساسية
  2. وقابة الجسم من أمراض العظام
  3. يحمي من تقوس العمود الفقري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *