متابعات

إخصائية: تجنبوا الشاي والقهوة بعد سن الـ50

البلاد ــ جدة

أوضحت أخصائية تغذية روسية أن بشرة الإنسان تشيخ بسبب نقص البروتين، مضيفة أنه بالإضافة إلى اللحوم الغذائية يوصى بتناول المزيد من الأسماك والمأكولات البحرية التي تحتوي على كمية كبيرة من أحماض “أوميغا 3.

وأكدت إيرينا بيساريفا في مقابلة مع موقع NEWS.ru الإلكتروني الروسي. أن الأحماض الدهنية تعمل على تطبيع النشاط العصبي، ولها تأثير إيجابي على الذاكرة والانتباه، وبعد تخطي سن الخمسين من المهم أن يبدأ الناس في تناول كميات أقل من اللحوم الحمراء، وبدلاً من ذلك يمكنهم أن يتناولوا البروتين الخفيف، مثل لحم الديك الرومي أو الدجاج أو لحم السُمان.

وأوصت وفق روسيا اليوم بأن يضاف إلى النظام الغذائي المعتاد المزيد من الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم. ويوجد هذا العنصر الكيميائي في منتجات الألبان المخمرة، وإذا كانت غير قابلة للتحمل، يمكنك تناول المنتجات المصنوعة من حليب الصويا، لتخفيف آلام العظام والمفاصل عند كبار السن.

وشددت على ضرورة التخلي عن الشاي والقهوة بعد تخطي سن الـ 50 عامًا، واستبدال هذه المشروبات بالماء العادي. وسيعمل الماء على تطبيع عملية الهضم التي تتباطأ مع مرور الوقت.
إلى كشفت دراسة طبية حديثة عن فائدة عظيمة لتناول وجبة الفطور قبل الساعة الثامنة صباحاً.

وقالت الدراسة التي أجراها باحثون في معهد برشلونة للصحة العالمية، أن تناول وجبة الفطور بعد الساعة 9 صباحاً، يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 59 %، مقارنة بأولئك الذين يأكلون هذه الوجبة قبل الساعة 8 صباحاً.

ووفق الباحثة في المعهد الإسباني والمؤلفة الرئيسية للدراسة، آنا بالومار كروس، فإن “توقيت وجبة الفطور يلعب دوراً رئيسياً في تنظيم إيقاع الساعة البيولوجية، والتحكم في الغلوكوز والدهون؛ لكن القليل من الدراسات قد بحثت في العلاقة بين توقيت الوجبة أو الصيام، ومرض السكري من النوع الثاني”. وقامت الدراسة على استبيانٍ شارك فيه 100 ألف شخص، سجّلوا ما أكلوه وشربوه على مدار 24 ساعة في ثلاثة أيام غير متتالية، بالإضافة إلى توقيت تلك الوجبات، ومن ثم تم حساب متوسط السجلات الغذائية لأول عامين من المتابعة، وتقييم صحة كل شخص على مدار السنوات التالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *