الرياضة

تقرير الفيفا يشيد بالتطور السريع للكرة النسائية السعودية.. أخضر السيدات يبدأ حلم التأهل لمونديال 2027

هلال سلمان- جدة

أشاد تقرير نشره الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بالتطور السريع، الذي تحققه الكرة النسائية في المملكة العربية السعودية، على الرغم من حداثة عهدها باللعبة الشعبية الأولى في العالم.
وكتب موقع الفيفا في تقرير بعنوان” المنتخب السعودي للسيدات.. 18 شهرًا بين عدم التصنيف وكتابة التاريخ!” أن منتخب الأخضر للسيدات الذي تأسس عام 2021م حقق قفزات هائلة في فترة قصيرة، ويحتل حاليًا المركز 170 في تصنيف الفيفا للسيدات، ولديه خطة طموحة للتواجد بين أفضل منتخبات العالم في السنوات القليلة المقبلة.


وقال الفيفا في تقريره: ” تم الإعلان عن إطلاق أول دوري نسائي في السعودية، وذلك في نوفمبر 2021م بمشاركة 16 فريقًا، وهو الذي توج به فريق “المملكة” وسطر اسمه كأول بطل للدوري.
وفي 19 يناير 2022م، دشن المنتخب السعودي للسيدات معسكره الأول على مرحلتين في جدة ثم الرياض، استعدادًا لخوض أول مباراة في تاريخ أخضر السيدات. بعد شهر واحد من تلك التاريخ، كان سيدات الأخضر يسطرن تاريخًا جديدًا وبداية لمرحلة مختلفة للكرة النسائية في البلاد؛ إذ نجحن في الفوز بأول مباراة لهن على حساب سيشل وديًا بهدفين دون رد”.
وواصل:” في المباراة الثانية، نجح المنتخب السعودي للسيدات في تحقيق فوز جديد على حساب المالديف؛ إذ سجلت البندري المبارك هدفي المباراة. بعد 18 شهرًا فقط من تأسيسه، دخل المنتخب السعودي للسيدات تصنيف الفيفا لأول مرة في تاريخه، حين احتل المركز الـ 171 حينها، ووضع فورًا نصب عينيه هدفًا طموحًا، وهو ضمان التأهل لمنافسات كأس العالم للسيدات عام 2027″.


كتابة التاريخ
قالت المدربة السابقة لأخضر السيدات، الألمانية مونيكا ستاب في حوار سابق مع موقع الفيفا:” كانت رحلة مذهلة عندما اضطلعتُ بمهمة تدريب المنتخب. كنتُ جزءًا من التاريخ، في المباراة الدولية الأولى في المالديف أمام سيشل”.
وأضافت: “تمكّنا من تحقيق الفوز! كان رائعًا رؤية تلك الفتيات يلعبن. تلقّينا 800 طلب للانضمام إلى المنتخب، واخترنا منها في النهاية 35 لاعبة. كانت رحلة البحث عن أفضل اللاعبات طويلة. وأعتقد أن الذهاب إلى المالديف كان بمثابة أروع لحظة في حياة اللاعبات الـ 25 اللواتي سافرن إلى هناك”.

وعن هذه اللحظة التاريخية، قالت لمياء بن بهيان، المشرفة على إدارة كرة القدم للسيدات و عضو مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم: “صنع منتخبنا الوطني التاريخ؛ فقد تم إنشاؤه منذ 18 شهرًا، ومنذ ذلك الحين ألهمت مسيرته الملايين في السعودية وعبر المنطقة. وشكل دخوله التصنيف لحظة كنا نبنيها وننشدها، بل هي بداية ما نريد أن نحقق رفقة هؤلاء الفتيات”.
ارتقى المنتخب السعودي للسيدات مركزًا في التصنيف الأخير للفيفا ليصبح في المركز الـ 170 حاليًا.
سلَّم الاتحاد السعودي لكرة القدم ملفه النهائي لاستضافة نهائيات كأس آسيا لكرة القدم للسيدات 2026، في خطوة أخرى من شأنها أن تزيد من شعبية كرة القدم في البلاد، ومن المفترض أن يتم الإعلان عن المستضيف خلال العام الجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *