متابعات

خلال فعاليات الأسبوع السعودي الدولي للحرف.. زهراء وحسين .. لمسات إبداعية في الموروث

البلاد ـ الرياض

تتوارث فنون الحرف اليدوية التي تمزج ما بين الإبداع والجمال من جيل إلى آخر، لا سيما أفراد الأسرة الواحدة، فقد برز الأخوان الرسامان زهراء أدهيم وأخوها حسين، في الأسبوع السعودي الدولي للحرف اليدوية “بنان” الذي أطلقته هيئة التراث، وأسدل الستار على فعالياته، والتي ما زال صداها يعيش كقبس من نور في ذاكرة زواره، خصوصاً أن الفعاليات التي شهدتها واجهة الرياض خلال الأيام الماضية، أتاحت الفرصة للحرفيين الموهوبين السعوديين لعرض أعمالهم ومشغولاتهم اليدوية للجمهور.

من المبدعين الذين شاركوا في هذه الفعالية كل من زهراء وشقيقها حسين، حيث شدَّت زهراء الزوار في ركنها الخاص بموهبتها الفريدة في فن الرسم بالخياطة التي ورثته عن والدتها وأخواتها الأكبر منذ نعومة أظفارها، فقد تطورت خطوة خطوة بَدَءاً من الرسم بتطريز النقوش المعتادة كالورود وغيرها، ونسج أعمال الكروشيه وخياطة الدمى إلى أن استطاعت تصمم رسمات “الباترون” ببرامج في الكومبيوتر، وتحويل صور أهم الشخصيات البارزة في المملكة ودول الخليج مثل صور خادمِ الحرمين الشريفين الملكِ سلمانَ بنِ عبدالعزيز آل سعود، ووليِّ عهده الأمين -حفظهما الله- إلى لوحات مطرزة ذات دقة عالية متناغمة بالألوان والمقاسات.

وتعمل الفنانة “أدهيم” بالإبرة والخيوط القطن من نوع “DMC ” وقماش “إيتامين” منذ خمسة عشر عاماً، ونسجت العديد من اللوحات والصور الجدارية المطرزة المتميزة، التي تستغرق في إنتاجها عدّة أشهر وَأَحْياناً تصل إلى سنوات لإتقانها، مُحَدِّداً ذِلك تدرجات الألوان والمقاسات في الصورة التي تقوم بتطريزها.

من جانبه، تميّز الركن الخاص بأخيها الرسام والخطاط حسين أدهيم،الذي يعرض لوحاته الفنية، التي يخطها ويرسمها بالخرز والكريستال منذ أكثر من 45 عاماً، وعمل على الابتكار والإبداع في مجال الخط والرسم، بَدَءاً من الخط الذي يعد هوايته وموهبته الأولى محاولاً تطويرها وتمييزها بفن لم يكن أحد يتقنه في الشرق الأوسط آنذاك من خلال تطعيم الخط والرسومات بحبات الخرز الياباني والكريستال سوارفسكي الأصلي، وتنوعت لوحاته بين الخطوط العربية لعبارات دينية واجتماعية وصور لشخصيات بارزة ومهمة متأثراً بأخته زهراء التي تعتمد على رسم تلك الصور بالخيوط.


يستغرق الحرفي حسين على لوحاته من يومين إلى ما يقارب أربعة أشهر عادةً، مستخدمًا الإبرة وإلغاء، ولديه العديد من اللوحات التي يعتز ويفخر بها، مثل لوحة المؤسس الملكِ عبدِالعزيز بنِ عبدالرحمن -طيب الله ثراه- ولوحة لخادمِ الحرمين الشريفين الملكِ سلمانَ بنِ عبدالعزيز، ووليِّ عهده الأمين-حفظها الله- وَأَيْضاً لوحة فريدة خط عليها بحبات اللؤلؤ الصناعي عبارة “رؤية المملكة 2030”.


ويسعى إلى تطوير تقنياته أكثر فأكثر حيث اعتمد مؤخرًا فن الريزن في لوحاته؛للمحافظة عليها وبقائها وَقْتاً أطول، كما يتطلع إلى إتمام لوحته التي استغرق فيها ثلاث سنوات ونصف حتى الآن، وتبلغ مساحتها 32 مِتْراً خطَّ بها أسماء الله الحسنى وطعَّمَها بالخرز والكريستالات، ويسعى إلى تسجيلها في موسوعة غينيس للأرقام القياسية حين انتهائها.

وشارك الإخوان أدهيم في العديد من المهرجانات والفعاليات التي أقيمت في مختلف مناطق المملكة؛ كمهرجان الجنادرية، ومعرض صنعتي، ومهرجان الدولة، وربيع النعيرية، وصيف الشرقية، والفعاليات المقامة في الواجهة البحرية.

يشار إلى أن الأسبوع السعودي الدولي للحرف اليدوية “بنان” أقيم على مساحة 18 ألف متر مربع في واجهة الرياض، في تصميم مستوحى من الإرث والطراز المعماري التراثي، وقدم فيه الحرفيون أعمالهم في 11 قسماً، تمثلت في المشغولات المعدنية، والنسيجية، والنخيلية، والجلدية، والخشبية، والفخارية، وحرف التجليد والتذهيب، وحرف الحلي والمجوهرات، والمشغولات المطرزة، والحرف اليدوية الداعمة.


وصاحب “الأسبوع” معرض حرفي، إلى جانب جناح لعام الشِعر العربي 2023، كما أقامت هيئة التراث قرية لفنون الحِرف، احتضنت مجسمات جمالية حرفية ممزوجة بأعمال فنية. كما خصصت منطقة للطفل، وورش عمل بأدوات تطبيقية متكاملة، وأنشطة تفاعلية للأطفال، جذبت الأطفال واليافعين لاستكشاف التراث والحرف اليدوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *