متابعات

قرية ابن عضوان الأثرية .. إبداع وطبيعة ساحرة

البلاد ـ أبها

جمع البرنامج الثقافي “الإقامة المسرحية” الذي نظمته هيئة المسرح والفنون الأدائية، في منطقة عسير، لمدة عشرة أيام، واختتمت فعالياته أمس، بين الأفكار الإبداعية في النصّ المسرحي وجمال الطبيعة الساحرة المحيطة بموقع الفعالية ” قرية بن عضوان السياحية” شمال مدينة أبها 70 كلم. وقسّمت الإقامة المسرحية إلى مساريْن رئيسيْن، أولهما مخصص للفكرة التي يجب أن تكون واضحة المعالم، كفكرة إبداعية، أما المسار الثاني، فخصص للنصوص المكتملة بحيث تكون فكرتها خلّاقة، وأن تحتوي على بناءٍ درامي مستلهم من القصص الشعبية، والأساطير المحلية من مختلف مناطق المملكة. كما قدم البرنامج العديد من الورش التدريبية، والندوات المتخصصة عبر مساحات مخصصة للكتاب، لتطوير النصوص المختارة بإشراف ومتابعة من المستشارين المختصين في الكتابة المسرحية وهم الكاتب والممثل المسرحي السوري أسامة حلال، والكاتب والمخرج البحريني خالد الرويعي، والكاتب المسرحي المصري الدكتور سامح مهران، والكاتب والناقد المسرحي اللبناني عبيدو باشا.


من جانبه أشار الدكتور سامح مهران إلى أن الإعداد للإقامة المسرحية استمر على مدار شهرين ونصف عبر مسارين الأول أعمال مسرحية مقدمة والثاني أفكار تتحول لنصوص، ويتم العمل على تطوير الأعمال كافة من الفكرة السردية إلى نصوص مسرحية، وكان النتاج الأولي ثلاثة نصوص جديدة لثلاثة كتاب وعن رؤيته لموقع الفعالية قال مهران “الموقع الجميل والطبيعة المحيطة ملهمة للمبدعين”.

بدوره، أثنى الكاتب والناقد “عبيدو باشا” على تطور الفعاليات الثقافية في المملكة العربية السعودية، ومنها الفعاليات المسرحية التي وصفها بـ” جزء من الرؤية الشاملة للمملكة 2030 وتجديداً للحضور المسرحي السعودي من خلال وعاء ثقافي جديد ومتطور”، مشيرًا إلى أن فعالية الإقامة المسرحية مثلت ورشة عمل للعمل الدرامي في صور متعددة المشاهد تعكس الواقع الحضاري والتنموي في مكان مدهش في تشكيله الطبيعي المحرض على الإبداع. كما أكد الكاتب والمخرج خالد الرويعي أن تنظيم برنامج الإقامة المسرحية في منطقة عسير الغنية بجمال الطبيعة والتراث والتاريخ العريق سيسهم في إعادة اكتشاف البيئة المسرحية السعودية من خلال تنوع الكتابة الإبداعية وإنتاج أفكار ونصوص مسرحية تستمد من الحكايات والأساطير، وتبرز التراث المحلي، وتعيد صياغته في عمل مسرحي يوثّقها وينقلها للأجيال.
يذكر أن “قرية ابن عضوان الأثرية” التي استضافت الفعالية، تعد من أهم القرى السياحية التراثية في منطقة عسير، وتقع في شمال مدينة أبها في بللحمر على ارتفاع 2760م من سطح البحر، فوق إحدى قمم جبال السروات بإطلالة جميلة على تهامة، وتتميز هذه القرية التراثية بعدة مميزات تجعل منها المكان الأمثل للإقامة المسرحية، من حيث الإطلالة الجبلية، والبعد عن المدينة ممّا يسهم في توفير أجواء هادئة وجميلة للكاتب لممارسة إبداعه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *