الدولية

قصف أوكراني على دونيتسك

البلاد – وكالات

تحتدم المعارك بين روسيا وأوكرانيا، حيث يحاول الجيش الروسي بسط السيطرة الكاملة على مناطق أوكرانية، فيما تستمر كييف في تلقي الدعم العسكري واللوجستي من حلفائها، ففي آخر التطورات، استهدفت القوات الأوكرانية أحياء مدينة دونيتسك، أمس (الأحد)، بزخات الصواريخ البولندية والتشيكية من طراز فامبير، حيث استهدف القصف أحياء فارشيلفسكي وكيفسكي وكاليننسكي وسط العاصمة، وقصفت عشرات الصواريخ مناطق حيوية في المدينة.

بينما أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن مقتل أكثر من 300 عسكري أوكراني، وتدمير منظومة رادار أمريكية الصنع، بالإضافة إلى مخازن ذخيرة ونقطة تمركز للطائرات المسيّرة تابعة للجيش الأوكراني. كما أعلن الدفاع الجوي الروسي إسقاط 6 مسيرات أوكرانية خلال يوم واحد.

وفي السياق ذاته، قالت وزارة الدفاع البريطانية، إن روسيا تستخدم على الأرجح تكتيكاً جديداً بإطلاق مناطيد تحمل عاكسات رادار فوق أوكرانيا للحصول على معلومات بشأن أنظمة الدفاع الجوي الأوكراني، وإجبار كييف على استنزاف مخزوناتها القيمة من الذخيرة وصواريخ أرض-جو.

وأشار بيان للوزارة على تويتر إلى أن القوات الأوكرانية رصدت في 15 فبراير عدة مناطيد من هذا الطراز فوق كييف، وأن مسؤولين أوكرانيين أفادوا بإسقاط ما لا يقل عن ستة من هذه المناطيد.

إلى ذلك، قال مشرعون إن مسؤولين أوكرانيين يطالبون أعضاء الكونغرس الأمريكي بالضغط على إدارة الرئيس جو بايدن لإرسال مقاتلات إف-16 إلى كييف، وأكدوا أن من شأن الطائرات تعزيز قدرة أوكرانيا على ضرب وحدات الصواريخ الروسية بصواريخ أمريكية الصنع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *