الدولية

موسكو مستعدة للتفاوض لحل الأزمة

موسكو – وكالات

أعلنت روسيا، استعدادها للتفاوض مع كل أطراف الصراع الأوكراني لحل الأزمة الراهنة، مشيرة إلى أن كييف ترفض باستمرار الجلوس للتفاوض، وهو ما نفته أوكرانيا، وقالت إن موسكو هي التي تماطل.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في مقابلة مع التلفزيون الرسمي، أمس (الأحد): “أعتقد أننا نتحرك في الاتجاه الصحيح، ندافع عن مصالحنا الوطنية ومصالح مواطنينا وشعبنا. وليس لدينا خيار آخر غير حماية مواطنينا”، مضيفاً: “نحن مس تعدون للتفاوض مع كل الأطراف المعنية بشأن حلول مقبولة، لكن الأمر يعود لهم، لسنا من يرفض التفاوض، لكن هم من يرفضونه”.

ومضى بوتين قائلاً: “متأكد 100 % من أن الجيش الروسي سيدمر نظام الدفاع الجوي باتريوت الذي ستزود الولايات المتحدة أوكرانيا به”، فيما ردت الرئاسة الأوكرانية على تصريح الرئيس الروسي، قائلة: “روسيا لا تريد المفاوضات، وتتنصل من مسؤولياتها”.

وأشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في البيت الأبيض، تخلل زيارة تاريخية إلى واشنطن هي الأولى له إلى الخارج منذ بدء العملية العسكرية الروسية لبلاده في 24 فبراير، إلى أن حصول كييف على أنظمة باتريوت الأمريكية للدفاع الجوي سيعزّز بقوة قدراتِها الدفاعية، مؤكداً أن الأمر يشكل خطوةً مهمّة للغاية لخلق مجال جوي آمن لأوكرانيا. وتستمر العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، حيث تقوم وحدات من الجيش الروسي بمحاولة بسط السيطرة على المناطق الأوكرانية وضرب مواقع تمركز قوات كييف، فيما تستمر الأخيرة في المقاومة ومحاولة استعادة أراضيها بدعم مادي وعسكري من الغرب.

وفي آخر التطورات الميدانية، تم إعلان حالة تأهب جوي في جميع أنحاء أوكرانيا تحسباً لغارات روسية، فيما أفادت وزارة الدفاع الروسية بإحباط محاولات هجومية أوكرانية على عدة محاور واستهداف وحدات عسكرية، أسفرت عن تصفية أكثر من 220 بين قتيل وجريح من مرتزقة وجنود أوكرانيين.

وفيما أعلنت سلطات لوغانسك الموالية لروسيا أن أوكرانيا نقلت المزيد من القوات لمحور سفاتوفو الاستراتيجي، أعلنت سلطات زابوريجيا الموالية لروسيا إنشاء خط دفاعي جديد لمواجهة أي تقدم أوكراني، مؤكدة أن بناء الهياكل الدفاعية بالخطوط الأمامية على وشك الانتهاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *