الدولية

التحالف يدك معاقل الحوثيين بصعدة .. والشرعية تحرر شمال الضالع

جدة ــ وكالات

شن طيران التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن غارات على تجمعات ميليشيا الحوثي في جبل المنظرة بمديرية حيفان جنوبي محافظة تعز، علاوة على استهداف مواقع للإنقلابيين في منطقتي البقع ووادي آل أبوجبارة بمديرية كتاف بمحافظة صعدة.

وقال المتحدث باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي: إن قيادة القوات المشتركة للتحالف أحالت إحدى نتائج عمليات الاستهداف بمنطقة العمليات للفريق المشترك لتقييم الحوادث في اليمن؛ للنظر باحتمالية وجود حادث عرضي.

وأضاف المالكي: إن قيادة القوات المشتركة للتحالف أحالت كامل الوثائق المتعلقة بالحادث للفريق المشترك لتقييم الحوادث للنظر فيها، وإعلان النتائج، مشيرًا إلى أن التحالف ملتزم بتطبيق أعلى معايير الاستهداف، وتطبيق القانون الدولي الإنساني خلال العمليات العسكرية.

وتابع: إن قيادة القوات المشتركة للتحالف استكملت مراجعة إجراءات ما بعد العمل للعمليات المنفذة بمنطقة العمليات، وبناءً على ما تم الكشف عنه بالمراجعة الشاملة والتدقيق، وما تم إيضاحه من المنفذين باحتمالية خسائر بالمدنيين أثناء عملية استهداف للمليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران بالعاصمة صنعاء، فقد أحيلت العمليات للفريق المشترك لتقييم الحوادث.

وفى سياق متصل، تجددت الاشتباكات بين قوات الشرعية وميليشيات الحوثي في محافظة الضالع .
ونقل موقع “سبتمبر نت” التابع لوزارة الدفاع اليمينة عن مصادر ميدانية، أن مواجهات عنيفة اندلعت في المحور الشرقي والغربي لجبهة مُريس، حيث تحاول ميليشيا الحوثي تغيير سير المعركة في جبهات الضالع باتجاه مريس، بعد أن فشلوا في التقدم من اتجاه العود والمعزوب والحشاء وقعطبة.
وأدى التصعيد العسكري للحوثيين في الضالع منذ عدة أسابيع إلى توقف للحركة التجارية، ونقل البضائع من ميناء عدن عبر الضالع إلى المحافظات الشمالية من البلاد.

فتصعيد الحوثي في جبهات القتال في مناطق دمت ومريس وحمك والعود شمالي الضالع، أدى إلى توقف حركة الشاحنات المحملة بالبضائع نحو محافظات صنعاء وذمار وإب وبقية المحافظات، إثر قيام الحوثيين بقطع الطريق العام في دمت، فيما أدت المواجهات بجبهات حمك والعود وحجر والحشاء إلى قطع الطريق البديل نحو محافظة إب، ومنها إلى بقية المحافظات.
وكانت قوات المقاومة اليمنية المشتركة، قد أعلنت إحكامها السيطرة الكاملة على مدينة قعطبة شمال محافظة الضالع.
ونقلت قناة “العربية” عن مصادر ميدانية، أن المقاومة المشتركة شنت هجوماً عنيفاً على ميليشيات الحوثي في مدينة قعطبة من عدة محاور.

وبعد معارك عنيفة لعدة ساعات، تمكنت قوات الحزام الأمني والمقاومة المشتركة من السيطرة الكاملة على قعطبة. وأفادت ذات المصادر بأن القوات اليمنية تقوم في هذه الأثناء بتنفيذ عمليات تمشيط واسعة في الأطراف الشمالية لمدينة قعطبة، وفي اتجاه منطقة الفاخر.

وكانت وزارة حقوق الإنسان اليمنية، أعلنت أن حرب ميليشيات الحوثي الانقلابية التي تشنها منذ الخامس من أبريل على محافظة الضالع جنوب البلاد، تسببت بسقوط 27 قتيلاً من المدنيين وإصابة 73 آخرين، ونزوح 9361 أسرة، وهدم 541 منزلاً بشكل جزئي وكلي، وتدمير 5 منشآت صحية، و9 مدارس، و145 مزرعة.

وأفاد وزير حقوق الإنسان، محمد عسكر، أن ميليشيات الحوثي ارتكبت جرائم حرب جسيمة ضد أهالي محافظة الضالع، مؤكداً أنها فرضت حصاراً على عدد من المديريات ومنعت وصول الغذاء والدواء للمواطنين منذ تصعيدها العسكري هناك منذ 40 يوماً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *