متابعات

يمنع تلاعب أصحاب العمل.. نشر الوعي التأميني يحفظ الحقوق

مكة المكرمة – أحمد الأحمدي

يتلاعب بعض أصحاب العمل في الالتزام بتطبيق نظام التأمينات الاجتماعية ولوائحه التنفيذية التي تضمن حقوق المشتركين، ما دفع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لتنفيذ أكثر من 9 آلاف زيارة للعملاء من أصحاب العمل والمنشآت خلال شهر سبتمبر 2022 عبر فرق الالتزام التأميني والرقابة، للتأكد من تطبيق معايير السلامة والصحة المهنية المعتمدة لضمان بيئة عمل آمنة وصحية والحرص على سلامة العاملين، وضبطت مؤسسات لا تطبق آلية التأمينات.

وأكدت المؤسسة أنه خلال ذات الفترة قامت بأكثر من 6 آلاف زيارة توعوية للمنشآت وأصحاب العمل بهدف نشر الوعي حول نظام التأمينات الاجتماعية وتعريف أصحاب العمل والمشتركين بالمنافع والتعويضات التي يقدمها النظام، والتعريف بنظام التعطل عن العمل “ساند”، إلى جانب التوعية بمعايير السلامة والصحة المهنية في بيئات العمل.

وبيّنت مؤسسة التأمينات الاجتماعية أن أبرز ملاحظتين رصدتهما فرق الالتزام التأميني خلال الفترة هي عدم تسجيل المشترك من تاريخ التحاقه الفعلي، والتسجيل غير الحقيقي للمشتركين السعوديين. وعلى ضوء الملاحظات المرصودة أوضحت التأمينات الاجتماعية أنه يمكن للمشترك التحقق من تاريخ تسجيله الفعلي في النظام وذلك بخطوات سهلة من خلال حسابه في “تأميناتي أفراد” والتقدم بطلب تعديل في حال عدم التطابق، مؤكدةً أهمية السلامة وحماية العاملين في مقرات العمل عبر تطبيق معايير السلامة والصحة وتوفير أدوات السلامة لتفادي الإصابات والخسائر البشرية.

ولفتت إلى أنها تطبق فرع الأخطار المهنية تجاه المشتركين في نظام التأمينات الاجتماعية، مشاركة كشريك مؤسس في المؤتمر السعودي الدولي الخامس للسلامة والصحة المهنية للتوعية بجهود المؤسسة في مجال السلامة والصحة المهنية من خلال الجلسات الحوارية وورش العمل والجلسات الموازية الموجّهة للمشتركين وأصحاب العمل والمتخصصين في المجال، كما التقى مسؤولي المؤسسة بزوار الجناح الذين اطلعوا على أحدث الممارسات والجهود المبذولة في مجال السلامة والصحة المهنية والتوعية في جانب الوقاية والالتزام التأميني.


الالتزام والوقاية
وحول كيفية تفعيل البرامج التوعوية في المؤسسات والشركات لتعود بالمنافع على الكوادر السعودية من برامج الالتزام التأميني، قال متحدث التأمينات الاجتماعية عبد السلام الفوزان لـ”البلاد”: “وفقاً لاستراتيجية المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الجديدة المتضمنة تقديم منتجات وخدمات متجددة وتحقيق التميز في خدمة العملاء والتي تسعى كذلك لنشر الوعي التأميني، فقد قامت المؤسسة باستحداث إدارة عامة بمسمى الإدارة العامة للالتزام والوقاية التأمينية وأحد مهام هذه الإدارة هي نشر الوعي لعملاء المؤسسة من المنشآت وأصحاب العمل وذلك عن طريق تنفيذ عدة برامج، منها إقامة الورش التوعوية، والقيام بالزيارات الميدانية لأصحاب العمل”.

وأضاف: “تبادر المؤسسة بتقديم خدمة دعم المنشآت المتوسطة والصغيرة لتحسين بيئة العمل لديها وتقديم الاستشارات المتعلق بجوانب السلامة والصحة المهنية. كما تقوم المؤسسة بالمشاركة بالعديد من الندوات والمؤتمرات في المملكة بهدف الوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من عملاءها لتحقيق الوقاية التأمينية والسعي نحو الالتزام التأميني. كما تقوم المؤسسة بقياس مدى فاعلية تلك البرامج التوعوية وذلك عن طريق الاستبيان الالكتروني أو عن طريق التواصل المباشر مع العملاء المستفيدين من تلك البرامج للتحقق من جودة المخرجات، كما شاركت المؤسسة مؤخراً كشريك مؤسس في تنظيم المؤتمر السعودي الدولي الخامس للسلامة والصحة المهنية المتزامن مع المؤتمر العربي الرابع للفترة من 3 الى 5 أكتوبر 2022”.

الحماية التأمينية
وفيما يخص العقوبات المترتبة على الشركات التي لا تطبق معايير السلامة المهنية المعتمدة، قال الفوزان: “المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تهدف لتوفير الحماية التأمينية ويدخل في هذا المفهوم ضرورة المحافظة على صحة وسلامة العاملين في مقر العمل، ويتم ذلك من خلال تنفيذ عدة برامج للتحقق من التزام المنشآت بمعايير السلامة والصحة المهنية، وفي حال عدم مطابقة المنشأة ومواقع العمل لمعايير السلامة والصحة المهنية، فإن المؤسسة تقوم بإمهال صاحب العمل لتصحيح تلك المخالفة وتطبيق معايير السلامة والصحة المهنية المعتمدة، وفي حال إخلاله بذلك وبعد انتهاء المهل النظامية يتم رفع نسبة الأخطار المهنية على صاحب العمل كمخالفة لحين تصحيح الملاحظات والمخالفات”.


التأمين الوقتي
ويرى الاقتصادي منصور أبو رياش، أن التأمينات الاجتماعية تختلف في وضعها التنظيمي للعمالة الوافدة التي تمنح تأمينا وقتيا، بحيث لا تترتب عليه خصائص المرتب التقاعدي، بينما الموظف السعودي يعامل في نهاية الخدمة وفق تنظيم التأمينات الاجتماعية ويخصص له راتب تقاعدي وتأمين طبي، مضيفا: “من هنا تنطلق أهمية حتمية عقد العمل وفق مقررات وزارة العمل عندما تريد المنشأة توظيف السعوديين، لضمان حقوقه التي من ضمنها مخصصات الضمان الاجتماعي”.
ومضى قائلا: “العقد الصريح والموافق لما أقرته وزارة العمل ركيزة أساسية لضمان حقوق الموظف بعد تقاعده، ومن المفيد جدا إعطاء المنشأت مدة 60 يوما لتنظيم ذلك، وإلحاق منسوبيها علي نظام التأمينات الاجتماعية، وبعدها يتم تطبيق العقوبات المنصوص عليها وفق معايير مؤثرة للحد من التهرب التأميني”.

5 شروط لتحديث أجور المشتركين

أكدت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، أنه يجوز لصاحب العمل تحديث أجور المشتركين خلال السنة التأمينية، مبينة أن النظام أجاز لهم تعديل أجر الاشتراك على ضوء ما يطرأ عليه من تعديل خلال السنة التأمينية لمن هم دون سن الخمسين وفق ضوابط تتضمن الآتي: يشترط لتحديث الأجور بشكل شهري أن تكون أجور المنشأة قد تم تحديثها بداية السنة التأمينية، يجب أن يقوم صاحب العمل بتعبئة حقول الأجر للمشترك المراد تغيير أجره، أن يكون تعديل الأجر للشهر الذي تم فيه تقديم الطلب، ولا يمكن تعديل الأجر لشهر يسبق شهر تقديم الطلب أو للشهر الذي يليه. وعند تخفيض أجر المشترك، يجب ألا يقل الأجر المخفض عن الأجر المسجل في ملف حماية الأجور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *